دار الإفتاء ترفض فتاوى التشدد: الاحتفال بالمولد النبوى و"شراء الحلاوة" حلال.. التواشيح الدينية وضرب الدفوف ليس مذمومًا بذكرى ميلاد الصادق الأمين.. والسلفيون يستندون إلى مقولات ابن باز

الأحد، 21 ديسمبر 2014 10:00 م
دار الإفتاء ترفض فتاوى التشدد: الاحتفال بالمولد النبوى و"شراء الحلاوة" حلال.. التواشيح الدينية وضرب الدفوف ليس مذمومًا بذكرى ميلاد الصادق الأمين.. والسلفيون يستندون إلى مقولات ابن باز حلاوة المولد "أرشيفية"
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر ربيع الأول ليصبح يوم 3 يناير الموافق 12 ربيع الأول المولد النبوى الشريف، حيث يحيى المسملون تلك الذكرى العطرة بقراءة القرآن والحديث عن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الاستماع إلى التواشيح الدينية.

وكالعادة انتشرت مع اقتراب المناسبة فتاوى تحريم الاحتفال بالمولد النبوى، مقابل فتاوى الإباحة والتحليل، وأصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى تجيز الاحتفال بالمولد نصت على ما يلى: المولد النبوى الشريف إطلالة للرحمة الإلهية بالنسبة للتاريخ البشرى جميعه؛ فلقد عَبر القرآن الكريم عن وجود النبى -صلى الله عليه وآله وسلم- بأنه رحمة للعالمين وهذه الرحمة لم تكن محدودة؛ فهى تشمل تربية البشر وتزكيتهم وتعليمهم وهدايتهم نحو الصراط المستقيم وتقدمهم على صعيد حياتهم المادية والمعنوية، كما أنها لا تقتصر على أهل ذلك الزمان؛ بل تمتد على امتداد التاريخ بأسره ﴿وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ﴾

وأكدت الفتوى أن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبى الرحمة وغوث الأمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبى -صلى الله عليه وآله وسلم- ومحبة النبى -صلى الله عليه وآله وسلم- أصل من أصول الإيمان، وقد صح عنه أنه -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِين َرواه البخارى.

وأوضحت دار الإفتاء أن ابن رجب قال : محبَّة النبى -صلى الله عليه وآله وسلم- من أصول الإيمان، وهى مقارِنة لمحبة الله عز وجل، وقد قرنها الله بها، وتَوعَّدَ مَن قدَم عليهما محبة شىء من الأمور المحببة طبعًا من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك، فقال تعالى: ﴿قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِى سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِى اللَّهُ بِأَمْرِهِ﴾، والاحتفال بمولده -صلى الله عليه وآله وسلم- هو الاحتفاء به، والاحتفاء به -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح فى رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزى وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر.

وأشارت أنه لا حرج فى الأساليب والمسالك؛ لأنها ليست عبادة فى ذاتها، فالفرح به -صلى الله عليه وآله وسلم- عبادة وأى عبادة، والتعبير عن هذا الفرح إنما هو وسيلة مباحة، لكل فيها وجهةٌ هو موليها.على أنه قد ورد فى السنة النبوية ما يدل على احتفال الصحابة الكرام بالنبى -صلى الله عليه وآله وسلم- مع إقراره لذلك وإِذْنه فيه؛ فعن بُرَيدة الأسلمى -رضى الله عنه- قال: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- فِى بَعْضِ مَغَازِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ جَاءَتْ جَارِيَةٌ سَوْدَاءُ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّى كُنْتُ نَذَرْتُ إِنْ رَدَّكَ اللَّهُ سَالِمًا أَنْ أَضْرِبَ بَيْنَ يَدَيْكَ بِالدُّفِّ وأَتَغَنَّى، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-: إِنْ كُنْتِ نَذَرْتِ فَاضْرِبِي، وَإِلَّا فَلَا رواه الإمام أحمد، والترمذى وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب. فإذا كان الضرب بالدُّفِّ إعلانًا للفرح بقدوم النبى -صلى الله عليه وآله وسلم- من الغزو أمرًا مشروعًا أقره النبى -صلى الله عليه وآله وسلم- وأمر بالوفاء بنذره، فإنَّ إعلان الفرح بقدومه -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى الدنيا -بالدف أو غيره من مظاهر الفرح المباحة فى نفسها- أكثر مشروعية وأعظم استحبابًا.

وأكدت أنه من أيام الهو تعالى أيام الميلاد وأيام النصر؛ ولذلك كان النبى -صلى الله عليه وآله وسلم- يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع، شكرًا لله تعالى على نعمة إيجاده واحتفالا بيوم ميلاده كما سبق فى حديث أبى قتادة الأنصارى فى صحيح مسلم، كما كان يصوم يوم عاشوراء ويأمر بصيامه شكرًا لله تعالى وفرحًا واحتفالًا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام، وقد كرم الله تعالى يوم الولادة فى كتابه وعلى لسان أنبيائه فقال سبحانه: ﴿وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ﴾ ، وقال جل شأنه على لسان السيد المسيح عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم: ﴿وَالسَّلَامُ عَلَى يَوْمَ وُلِدْتُ﴾ ، وذلك أن يوم الميلاد حصلت فيه نعمة الإيجاد، وهى سبب لحصول كل نعمة تنال الإنسانَ بعد ذلك، فكان تذكُّره والتذكير به بابًا لشكر نعم الله تعالى على الناس؛ فلا بأس مِن تحديد أيام معينة يحتفل فيها بذكرى أولياء الله الصالحين، ولا يقدح فى هذه المشروعية ما قد يحدث فى بعض هذه المواسم من أمور محرمة؛ بل تقام هذه المناسبات مع إنكار ما قد يكتنفها من منكرات، ويُنبَّهُ أصحابها إلى مخالفة هذه المنكرات للمقصد الأساس الذى أقيمت من أجله هذه المناسبات الشريفة
وأكدت دار الإفتاء أن ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادى بها فى المولد الشريف أمر جائز فى ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته فى وقت دون وقت، لا سيما إذا انضم إلى ذلك مقصد صالح كإدخال السرور على أهل البيت أو صلة الأرحام فإنه يكون حينئذ أمرا مستحبا ومطلوبا يثيب الشرع على مثله والقول بتحريمه أو المنع منه ضرب من التنطع المذموم.
وأضافت: أن ما جرى عليه العمل فى بعض الأنحاء من عمل موكب يسير فيه المحتفلون بالمولد حاملين رايات ينتقش عليها بعض الشعارات الدينية ويتغنون فيها بالمدائح النبوية والقصائد الزهدية فلا حرج فيه مادام خلا مما ينافى الشرع من الاختلاط المذموم أو تعطيل المصالح العامة ونحو ذلك. وإذا كان الضرب بالدف فى إعلان النكاح أمرا أجازه الشرع من باب إظهار الفرح بالنكاح فاستعمال الدف لإظهار الفرح بمولد خير الأنام أولى وأحرى وجواز ذلك كله مشروط بمراعاة الأدب المطلوب شرعا فى مثل هذا المقام.
وقالت إن أتباع المنهج السلفى يتمسكون بفتاوى لابن باز وبن عثمنيين يحرمون فيها الإحتفال بالمولد النبوى مؤكدين أنه بدعة، حيث يقول بن باز: لايجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا غيره؛ لأن ذلك من البدع المحدثة فى الدين؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة، رضوان الله على الجميع.

وأشارت فتوى ابن باز إلى أنه قد ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، أى : مردود عليه، وقال فى حديث آخر: "عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
وأشارت الى أن الشيخ بن عثمنيين يقول فى فتواه: فالاحتفال لا أصل له أيضاً لأنه لو كان من شرع الله لفعله النبى - صلى الله عليه وسلم - أو بلغه لأمته ولو فعله أو بلغه لوجب أن يكون محفوظاً لأن الله- تعالى- يقول: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) فلما لم يكن شيء من ذلك علم أنه ليس من دين الله، وإذا لم يكن من دين الله فإنه لا يجوز لنا أن نتعبد به لله - عز وجل - ونتقرب به إليه ، فإذا كان الله تعالى - قد وضع للوصول إليه طريقاً معيناً وهو ما جاء به الرسول، صلى الله عليه وسلم ، فكيف يسوغ لنا ونحن عباد أن نأتى بطريق من عند أنفسنا يوصلنا إلى الله؟ هذا من الجناية فى حق الله - عز وجل- أن نشرع فى دينه ما ليس منه، كما أنه يتضمن تكذيب قول الله - عز وجل-: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايناس

على قياس مشائخ السلفية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عباس

قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عباس

قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عباس

قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو ركابى الاسوانى

ميلاد الهادى البشير صلى الله عليه وسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

سحسين

دعاة الغم والكآبة

عدد الردود 0

بواسطة:

سحسين

دعاة الغم والكآبة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن

البدعة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن البياضي

12 ربيع أول ذكرى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وليس ميلاده

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن البياضي

12 ربيع أول ذكرى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وليس ميلاده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة