وزير سودانى : استئناف العمل بمطار الخرطوم الدولى الجديد قريبا

السبت، 20 ديسمبر 2014 08:34 م
وزير سودانى : استئناف العمل بمطار الخرطوم الدولى الجديد قريبا مطار الخرطوم - أرشيفية
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الدولة بوزارة المالية والاقتصاد الوطنى السودانى عبد الرحمن ضرار، أنه تقرر استئناف العمل بمطار الخرطوم الدولى الجديد قريبا، خاصة بعد حصول السودان على قرض تفضيلى من بنك الاستيراد والتصدير الصينى بمبلغ 700 مليون دولار.

ووصف الوزير السودانى - فى مؤتمر صحفى عقده مساء اليوم السبت بمطار الخرطوم عقب عودته من الصين - القرض بأنه أكبر قرض يتم التوقيع عليه لتمويل مشروع واحد, وقال "إن المبلغ يمكن البلاد من تنفيذ المشروع بصورة ممتازة"، مشيرا إلى أن المطار محورى يمكن أن يكون من المطارات الرائدة فى القارة الأفريقية والمنطقة .

وأشار إلى أن القرض تفضيلى وميسر وأن فترة السداد تصل إلى عشرين عاما بما فيها فترة سماح قدرها خمس سنوات، لافتا إلى اتفاق الجانب السودانى مع الصينى لانسياب التمويل لمشروعات الطرق، والزراعة، والكهرباء، حيث أبدى البنك الصينى استعداده لتمويل المشروعات المختلفة المقدمة من الجانب السودانى .

ووصف زيارته للصين - التى استمرت أسبوعا - بأنها "ناجحة"، عقد خلالها عدة اجتماعات شملت المؤسسات الاقتصادية والمصرفية الصينية، حيث تم الاتفاق على الاستفادة من الصين فى تمويل المشروعات عبر القروض التفضيلية وتسهيل التعامل مع البنوك السودانية.

وأشار إلى اتفاق بنك أم درمان الوطنى مع الجانب الصينى على التعاون المصرفى وفتح الإعتمادات للمصدرين، حيث أبدى بنك الاستيراد والتصدير الصينى استعداده لاستقبال المنتجات السودانية مثل القطن. وأضاف أن الزيارة قد تم الوقوف خلالها على الشراكات الذكية بين القطاع الخاص فى البلدين .

ونوه ضرار إلى أن الوفد قد وجد تجاوبا كبيرا من قبل كل المسئولين الصينيين الذين التقاهم، مبينا أن السودان يكون قد تجاوز إشكال فتح الإعتمادات بالتعاون المصرفى مع الصين .

رافق وزير الدولة للمالية السودانى خلال زيارته للصين وفد يضم مدير شركة المطارات القابضة بالسودان المهندس محمد عبد العزيز، ومساعد محافظ بنك السودان والمدير العام لبنك أم درمان الوطنى ، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع خلال ثلاث سنوات عبر مقاول من كبريات الشركات الصينية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة