"مرسى"بـ"الهروب الكبير":رُفض طعن ضدى فى الانتخابات لعدم قانونية احتجازى

السبت، 20 ديسمبر 2014 01:39 م
"مرسى"بـ"الهروب الكبير":رُفض طعن ضدى فى الانتخابات لعدم قانونية احتجازى محمد مرسى
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الرئيس المعزول "مرسى" من داخل القفص الزجاجى عقب استئذان المحكمة قبل قرارها بتأجيل نظر القضية، مفجرا عددا من المفاجآت، حيث قال إنه حدث اتصال بين وزير الداخلية محمد إبراهيم وبينه، لاستئذانه لإجراء حوار مع الإعلامية لميس الحديدى فى 2013، مؤكدا فى حواره أنه لم يجد أى ورقة تثبت احتجاز 34 من قيادات الإخوان وخاصة "مرسى".

ونفى "مرسى" إجراء حوارات فى مكان احتجازه، وأكد أنه لم يدخل عليه فى هذا المكان سوى ضباط الحرس الجمهورى وأعضاء النيابة العامة ومحقق النيابة المنتدب، وقرر أن الصور التى التقطت له فى هذا الحوار صحيحة ولكنها أخذت خلسة دون علمه.

كما أضاف أنه فى شهر فبراير 2011 أى قبل التنحى، نشرت الجرائد القومية الثلاثة أن وزير الداخلية وقتها اللواء محمود وجدى أصدر قرارا بالإفراج عن 34 من قيادات الإخوان المحتجزين بدون وجه حق.

وقال إن أحد المواطنين تقدم بالطعن ضده خلال ترشحه للرئاسة فى 2013 إلى اللجنة العليا للانتخابات فرفضت اللجنة الطعن وقضت باعتبارها لجنة قضائية بعدم جواز الاحتجاز، لأنه غير قانونى، وقال له أمين اللجنة "أنا جاهز للشهادة إذا طلبت" ليقرر أن الاحتجاز غير قانونى.

وأضاف مرسى "ولقد تابعت جلسات خالد المحجوب أثناء نظر القضية بالإسماعيلية ولم أتدخل وأنا رئيس جمهورية فى سير المحكمة، لثقتى فى أن الاحتجاز كان غير قانونى".

فيما قدم منتصر الزيات 3 حوافظ للمحكمة، حيث احتوت الحافظة الأولى على سى دى يحتوى على برنامج يسرى فودة، والذى تحدث فيه عن مقتل ثوار 25 يناير عمداً وأيضا مكالمة المتهم محمد مرسى الشهيرة مع قناة الجزيرة فور اقتحام السجون، وأيضا برنامج قامت ببثه قناة الجزيرة عن الصندوق الأسود عن مقتل اللواء محمد البطران، وبرنامج بلدنا بالمصرى على قناة أون تى فى، عن مقتل اللواء البطران، ومكالمة الضابط عمرو الدرديرى رئيس مباحث قسم المنيا، ومأمور قسم وادى النطرون فى حديثه لجريدة الشروق.

جاء ذلك أثناء نظر محكمة جنايات شمال القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، قضية هروب المساجين من سجن وادى النطرون والمعروفة إعلامياً بـ"الهروب الكبير"، والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و130 متهما من ضمنهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاى وآخرين من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينيه وحزب الله اللبنانى.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر صادق بربرى بسكرتارية أحمد جاد ومحمد رضا.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة