الصيلب الأحمر الدولى: يمكن احتواء فيروس إيبولا فى 6 أشهر

السبت، 20 ديسمبر 2014 09:46 ص
الصيلب الأحمر الدولى: يمكن احتواء فيروس إيبولا فى 6 أشهر إيبولا
جنيف ( أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الاتحاد الدولى للصليب الأحمر عن أنه يمكن احتواء والسيطرة على وباء إيبولا القاتل والمنتشر فى دول غرب إفريقيا خلال مدة تتراوح مابين أربعة إلى ستة أشهر ؛ حال تنفيذ كل من الولايات المتحدة ورواندا إحتياطات جديدة، فضلا عن إتخاذ الخطوات اللازمة لمنع انتشار الفيروس.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر الحاج سى، الذى تحدث على هامش مؤتمر الاتحاد الدولى للصليب الأحمر الإقليمى، الذى عقد مؤخرا فى بكين كانت هناك تدابير يمكن أن تجعل الفيروس تحت السيطرة، بما فى ذلك وسائل العزل المناسبة، جنبا إلى جنب مع طرق " دفن الآمنة " للمتوفين.

مشيرا إلى أنه من الممكن، كما كان ممكنا فى الماضى أحتواء هذا الوباء فى غضون أربعة إلى ستة أشهر، وهذا هو أفضل أمل لدينا، فى الوقت الذى نبذل فيه قصارى جهدنا لتعبئة مواردنا وقدراتنا للقيام بذلك.

وتسبب فيروس إيبولا فى وفاة 4500 شخص فى غينيا، وسيراليون، وليبيريا الأكثر تضررا، حيث تم عزل حالات بين العاملين فى مجال الصحة فى الولايات المتحدة وإسبانيا أثناء تبرعهم للمساهمة فى علاج الحالات المصابة بالفيروس، فى حين لا يوجد علاج أو دواء مرخص لمكافحة المرض، فى الوقت الذى تتوقع فيه " منظمة الصحة العالمية، إمكانية توافر عشرات الآلاف من اللقاحات التجريبية للفيروس لإختبارها فى غرب إفريقيا فى وقت مبكر من مطلع يناير المقبل.

ويتزامن ذلك مع تحذير " منظمة الصحة العالمية " من إمكانية إصابة 10 آلاف شخص جدد بالفيروس فى العالم كل أسبوع بحلول شهر ديسمبر المقبل، حال عدم اتخاذ خطوات أقوى لمكافحة الفيروس القاتل.
وكانت الولايات المتحدة قد بدأت بالفعل فى توجيه جميع المسافرين القادمين من غينيا، ليبيريا، سيراليون إلى واحد من خمس مطارات رئيسية كإجراء لتعزيز الضوابط الصحية للفيروس.

وتعنى الضمانات الجديدة أن جميع الركاب من بلدان غرب إفريقيا المتضررة بالفيروس، سيخضعوا لفحوصات للكشف عن الحمى، حيث أكد أمين الأمن الداخلى الأمريكى جيه جونسون، اتخاذ الولايات المتحدة حاليا تدابير لفحص وتحديد أى شخص يعانى من إصابته بالفيروس، وذلك فى كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، وخاصة الأشخاص القادمين من ليبيريا وسيرياليون أو غينيا ولديهم فترة إقامة أكثر من 21 يوما.

وفى الوقت ذاته، أعلنت رواندا فى شرق إفريقيا تدابير جديدة لمنع وصول فيروس إيبولا لها، وقال وزير الصحة فى البلاد، إنه سيتم فحص الركاب القادمين من الولايات المتحدة، وإسبانيا فى الأسابيع الثلاث الماضية للكشف عن حالتهم الصحية.

كما تقوم رواندا أيضا – الخالية من فيروس إيبولا- بحظر الزوار وحجر صحى للمواطنين الروانديين الذين سافروا مؤخرا إلى غينيا، ليبيريا، وسيراليون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة