استطلاع أمريكى: غالبية المصريين يعتبرون دور الإخوان سلبيًا فى البلاد

السبت، 20 ديسمبر 2014 11:52 ص
استطلاع أمريكى: غالبية المصريين يعتبرون دور الإخوان سلبيًا فى البلاد مسيرة إخوانية ـ أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت نتائج استطلاع للرأى، أجرته مؤسسة زغبى الأمريكية للأبحاث، أن 44 بالمائة من المصريين يعتقدون أن الإخوان لعبوا دورا سلبيا فى البلاد مقابل 43 بالمائة.

جاء ذلك ضمن نتائج الاستطلاع الذى أجرته المؤسسة فى نوفمبر الماضى، وشمل ثمانى دول وهى مصر ولبنان والأردن والعراق والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، بالإضافة إلى تركيا وإيران.. ورأى غالبية الذين شملهم الاستطلاع فى هذه الدول باستثناء تركيا أن الإخوان لم يكن لهم دور إيجابى فى بلادهم. ففى المملكة العربية السعودية، رأى واحد فقط من بين كل خمسة ممن شملهم الاستطلاع أن الإخوان لعبوا دورا إيجابيا فى البلاد، بينما أكد ثلثا الذين شملهم الاستطلاع فى دولة الإمارات بنسبة 63 % الدور السلبى للإخوان سواء فى بلادهم أو فى مصر.

وفى لبنان، رأى غالبية من شملهم الاستطلاع (51%) أن الإخوان مثلوا قوة سلبية فى مصر بينما كانت النسبة فى الأردن التى رأت سلبية الإخوان فى مصر 34 بالمائة. كما مال العراقيون إلى تقييم دور الإخوان بالسلبى فى مصر بنسبة 39 بالمائة مقابل 32 بالمائة، فى حين قال العراقيون إن الإخوان كان لهم دور إيجابى فى تونس بنسبة 31 بالمائة مقابل 21 بالمائة.. وعلق جيمس زغبى رئيس المؤسسة البحثية التى أشرفت على الاستطلاع بالقول إن نتيجة الاستطلاع فى مصر تشير إلى حالة الاستقطاب الشديدة التى تعيشها البلاد، كما أنه عبر عن اعتقاده بأن نسبة 43 بالمائة التى أيدت الإخوان هى فى الأساس لا تعبر عن رضاها عن الجماعة ذاتها بل عن رغبتها فى تحسن الأوضاع المعيشية فى مصر. وأضاف فى ندوة عقدها معهد الشرق الأوسط فى واشنطن لمناقشة نتائج الاستطلاع أن استطلاعا مماثلا كان قد أجرى فى مصر عام 2013 أظهر أن نسبة تأييد الإخوان لا تزيد عن 22 بالمائة من بين المصريين وهى النسبة الحقيقية التى قد يمثلها الإخوان فى مصر حتى الآن على حد قوله.. وأكد أن الإسلام السياسى فقد قوته فى مصر.

وأضاف أن الاستطلاع أظهر أن المصريين حملوا نظامى مبارك ومحمد مرسى مسئولية المشاكل التى يواجهونها حاليا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة