5 خطوات لتنمية مهارات طفلك فى السنة الأولى

السبت، 20 ديسمبر 2014 08:52 م
5 خطوات لتنمية مهارات طفلك فى السنة الأولى طفل - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السنة الأولى فى حياة الطفل، هى السنة التى يظن الآباء عبثاً أنها خارج سنوات إدراكه، فهى السنة التى تعتبر بداية الإدراك وبداية تشكيل نفسية الطفل وعاداته وسلوكياته التى تنمو معه فيما بعد، وهو العام الذى يجب أن يستغله الآباء استغلالاً جيداً، لتنمية سلوكيات وذكاء الطفل منذ العام الأول.

وتتحدث الدكتورة "هبة عيسوى" أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس عن السنة الأولى للطفل قائلة: السنة الأولى هى البداية التى يكتسب فيها الطفل مهارات وخبرات هامة، ويبدأ فى الشعور بالعالم الخارجى من حوله، ويجب الحرص على استغلال هذا العام، لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة وتنمية ذكاء الأطفال

وتقدم "هبة" مجموعة من المحاور التى يجب مراعاتها لتنمية ذكاء الأطفال فى السنة الأولى، وهذه المحاور هى:
1- يجب تنبيه حاسة اللمس عند الأطفال منذ السنة الأولى، وذلك عن طريق مجموعة من التمرينات البسيطة، مثل تبديل وضعية الطفل فى سريره أكثر من مرة لتنبيه حواسه، أو تدليك جسده بلطف أثناء تغيير الثياب، وتحريك أطرافه باستمرار وخاصة بعد الاستحمام.
2- تنبيه حاسة النظر من خلال تغيير مكان السرير من وقت لآخر حتى لا يصله الضوء بنفس الطريقة، وتعليق ورقة من الألمونيوم اللامع من الناحية التى يدير إليه رأسه ويجب وضع الورقة فى مكان يبتعد عن عينيه بمسافة 35 سنتيمتر.
3- تنبيه حاسة السمع، من خلال تعويد الطفل على أصوات مختلفة منذ الشهر السابع، كما يجب تعويده على الاستماع للموسيقى، وأصوات الجرس والمنبه، وتفادى الأصوات القوية والحادة والمؤذية.
4- تنبيه التوازن، من خلال احتضان الطفل وأرجحته بلطف يميناً ويساراً وللأمام والخلف حتى يعى مفهوم الحركة والتوازن.
5- تنبيه الحركة، من خلال ربط أشرطة حول معصم الطفل لإصدار صوت كلما تحرك، وراقبيه حتى يتعلم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة