محلب:نرصد 1.5مليار جنيه لتنفيذ تعليمات السيسى لتطوير المناطق العشوائية

السبت، 20 ديسمبر 2014 03:05 م
محلب:نرصد 1.5مليار جنيه لتنفيذ تعليمات السيسى لتطوير المناطق العشوائية محلب
كتب هند مختار – أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى، إن هناك تعليمات من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، للاهتمام بالمناطق العشوائية، والقُرى الأكثر احتياجًا فى خطط التطوير، كاشفًا أن هناك حوالى 1.5 مليار جنيه مُخصصة لذلك.

جاء ذلك خلال تفقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أعمال المرحلة الأولى التى تم تنفيذها من المدينة السكنية التى تقيمها مؤسسة "معاً لتطوير العشوائيات" على مساحة 60 فدانًا بطريق القاهرة– الإسماعيلية الصحراوى، يرافقه وزراء، التنمية المحلية، والتعليم، والتطوير الحضرى، والعشوائيات، والإسكان، والتضامن الاجتماعى، ومحافظ القاهرة، والفنان محمد صبحى، رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

وطالب المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى وزير التنمية المحلية بعقد اجتماع شهرى مع مؤسسة "معًا لتطوير العشوائيات" لحل أى مشكلة تطرأ، ودفع العمل بالمشروع.

وقال الفنان محمد صبحى فى شرحه للمشروع "تضم المرحلة الأولى من المشروع نحو 1100 وحدة سكنية، بمساحة تصل إلى 80 مترا للوحدة، تم الانتهاء منها وتشطيبها بالكامل، من أصل نحو 5300 وحدة سكنية من المقرر أن يضمها المشروع.

وتهدف فكرة إنشاء هذه المدينة السكنية المتكاملة إلى نقل قاطنى 6 مناطق عشوائية غير آمنة وفق دراسات تتم على أسسها تحديد المناطق العشوائية الأكثر تضرراً.

وخلال الزيارة أكد الفنان محمد صبحى، أن هذه المدينة هى أول مدينة تنفذها مؤسسة معاً فى مصر، فى رؤية تهدف لتعميم هذا النموذج فى مناطق ومحافظات أخرى، وأضاف أن المؤسسة أطلقت هذه الحملة فى مارس 2011، ثم مر المشروع بظروف صعبة، حتى قامت المؤسسة باستلام الأرض وبدأ المشروع فى نوفمبر 2013.

وأشاد صبحى بجهود المهندس إبراهيم محلب، مؤكدا أنه شارك فى دعم هذا المشروع، ونقله من المخطط إلى الواقع، حتى قبل أن يكون وزيراً للإسكان أو رئيسا للوزراء.

وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع من المقرر أن تضم كل ما سيحتاجه من سينتقلون للسكن فى المدينة، حيث ستتم إقامة مستشفى يضم نحو 180 سريرا وغرفة عمليات متكاملة، وإنشاء 3 مدارس فى مراحل التعليم المختلفة (ابتدائى، إعدادى، ثانوى)، وكذا ناد رياضى، ومسرح، و3 سينمات، ومخبز، وسوق تجارية وأخرى حرفية.

وأشار الفنان محمد صبحى إلى أن فلسفة المؤسسة تهدف إلى القيام ببعض الخطوات الهامة قبل تسليم الوحدات السكنية المنتهية إلى مستحقيها من قاطنى المناطق العشوائية، يأتى على رأسها الانتهاء أولاً من تنفيذ كافة المرافق والخدمات الخاصة بالمشروع من كهرباء ومياه وصرف صحى وطرق وتشجير، حتى لا يتضرر السكان من نقلهم.

وأضاف أن من الخطوات السابقة لنقل السكان، أيضاً إجراء دراسة للمهن التى يعمل بها من سينتقلون إلى المدينة من قاطنى العشوائيات، لإعداد مشروعات وورش تخدمهم بحق ويستكملون من خلالها ما يتقنونه من حرف.

كما تتضمن الخطوات تنفيذ برامج للتنمية البشرية والسلوكية لتطوير حياة من سينتقلون من حياة العشوائيات إلى هذه المدينة بما بها من خدمات، فشعار المشروع "نبنى البشر.. قبل أن نسلم الحجر".

وتقدم صبحى بالشكر للدولة، التى أصبحت شريكا فى هذا المشروع، وبدأت الدولة تقف بجانب المؤسسات الخيرية، والجمعيات الأهلية، وتقوم بدورها الحقيقى، سواء بتنفيذ المرافق، أو تذليل العقبات المختلفة.

من جانبه أكد رئيس الوزراء ان العمل فى المشروع يتكلم عن نفسه، فمنذ ٦ أشهر تقريبا زرنا المشروع ولكن الوضع تغير تماما، وبالتنسيق مع الوزارات المختلفة سيتم نسف المشاكل، حيث تم تكليف وزارة الإسكان بتوصيل المرافق للمشروع، والتعليم ببناء المدارس، بالإضافة إلى تكليف وزارتى التنمية المحلية والتخطيط بأن يكون هناك تواجد لشركة أيادى، لمساعدة المستفيدين بالمشروع، وكذا وزارة التضامن الاجتماعى، والصندوق الاجتماعى للتنمية.

وقال المهندس إبراهيم محلب: هذا مشروع قومى، سنعمل على أن يكون نموذجا لتطوير المناطق العشوائية، وسنقف بجانب منظمات المجتمع المدنى الجادة ونساندها فى مشروعاتها الخيرية، فنحن معا حكومة وشعبا ومجتمعا مدنيا سنحل مشاكلنا، مشيرا إلى أن المشروع يمثل نقلة نوعية لأهالينا الذين سيتم نقلهم من المناطق العشوائية، حيث سيتم توفير جودة الحياة لإنسان يستحقها.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتواجد بصفة مستمرة فى المناطق العشوائية، هو وأعضاء حكومته، فعلى الأقل لكى نحس بهم، ويحسوا بنا، قبل أن نبدأ فى خطوات التطوير.

من جانبه أكد محافظ القاهرة أن المحافظة وفرت الأرض للمشروع، وتنفذ مشروعا مماثلا فى منطقة الأسمرات بالمقطم، بالإضافة إلى مشروعات أخرى للتطوير نقوم بها فى الأماكن غير المهددة للحياة.



أخبار متعلقة..

سيدة بمدينة السلام لمحافظ القاهرة بحضور محلب: "أبوس إيدك وصل لنا الكهربا"











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

رجعت ريما

رجعنا تانى لتعليمات وتوجيهات السيد الرئيس ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور فوزى سالم

حى الزيتون

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور فوزى سالم

حى الزيتون

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور فوزى سالم

حى الزيتون

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى تعليق 1 ...................... صدقت والله

..

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

رقم 1

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة