الجارديان: الولايات المتحدة وبريطانيا عمقتا أزمات الشرق الأوسط وعليهما حلها

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 02:21 م
الجارديان: الولايات المتحدة وبريطانيا عمقتا أزمات الشرق الأوسط وعليهما حلها لاجئون سوريون – أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت الجارديان تقريرا يرصد المحنة التى يواجهها اللاجئون السوريون الذين يقترب عددهم فى الشرق الأوسط إلى ما يفوق الـ2 مليون، لافتا إلى دور كل من أمريكا وبريطانيا فى تعميق أزمات الشرق الأوسط، مما يستوجب جهودهما لحلها.

وتطرق التقرير إلى الأزمة الحالية التى تواجه معسكرات اللاجئين السوريين، فشبح المجاعة ماثل أمام معسكراتهم فى كل من الأردن ولبنان وتركيا بعد نفوذ أموال برنامج الأمم المتحدة لتوفير الطعام للاجئين فى الشرق الأوسط، فهناك أزمات أخرى فى كل من السودان والصومال، إلى جانب الأزمة السورية.

ويحذر التقرير من عدم قدرة بلدان مثل الأردن أو لبنان على استضافة اللاجئين فى حالة عدم توفر الطعام، لافتا إلى ضرورة تدخل الدول الغنية وفى مقدمتهم أمريكا وبريطانيا اللتان عمقتا الأزمة السورية بدعمهما تيارات متطرفة مثل تنظيم داعش المسلح.

ويقول التقرير إن بريطانيا وأمريكا صرفتا مليارات الدولارات من أجل الحروب فى كل من أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا، دون أى توصل إلى سلام تنعم به المنطقة المضطربة، بل ساهمتا فى تعميق أزمات شعوب تلك المنطقة وفى مقدمتهم الشعب السورى الذى بات لاجئوه قاب قوسين أو أدنى من المجاعة فى حالة فشل الأمم المتحدة فى توفير برامج لتوفير الطعام لهم.

ويحث التقرير كلا من أمريكا وبريطانيا على الالتفات لهذا الأزمة بدلا من توفير السلاح لمليشيات فى المنطقة، أو توجيه ضربات عسكرية، أو إرسال جنود وشن حرب تكلف المليارات دون تقديم أى حلول.

sorea2122014








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة