"فتوى الاحتفال بالكريسماس" جدل سنوى يتكرر بداية كل عام.. السلفيون ينشرون فتاوى التحريم.. والقوصى: منع الاحتفال برأس السنة خاطئ ويبث كراهية.. وسعد الدين: تهنئة المسلمين للمسيحيين تُشبه زيارة المريض

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 04:10 ص
"فتوى الاحتفال بالكريسماس" جدل سنوى يتكرر بداية كل عام.. السلفيون ينشرون فتاوى التحريم.. والقوصى: منع الاحتفال برأس السنة خاطئ ويبث كراهية.. وسعد الدين: تهنئة المسلمين للمسيحيين تُشبه زيارة المريض صورة أرشيفية
كتب كامل كامل - سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدل سنوى يتكرر بداية كل عام، ألا وهو حكم تهنئة المسحيين بأعياد رأس السنة، وحكم الاحتفال بالكريسماس، حيث نشر عدد من المنتمين للتيار السلفى فتاوى تحرم الاحتفال برأس السنة، الأمر الذى هاجمه الدكتور أسامة القوصى الداعية الإسلامى، والدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، واصفين تحريم السلفيين الاحتفالات برأس السنة الميلادية ليس له علاقة بالدين.

ونشر عدد من أعضاء الدعوة السلفية فتاوى تحرم الاحتفال برأس السنة الميلادية والمعروفة بالكريسماس، كما أطلق سلفيون "هشتاج" على مواقع التواصل الاجتماعى "أنا مسلم لا أحتفل بالكريسماس".

وقالت صفحات تابعة للدعوة السلفية وحزبها السياسى "النور": "بابا نويل شخصية مسيحية وترمز للقسيس"نيكولا" يساعد الناس، وله قصص، فيُقدسونه تعظيماً للمسيحية".

وأضافت: "معنى كلمة بابا نويل تفصيلاً ها هى العذراء تحبل وتلد ابنًا ويدعى اسمه عمانويل الذى تفسيره الله معنا، فـ"عما نويل" كلمة عبرانية تفسيرها بالعربى "إلهنا معنا" ومعناه عند النصارى "الله معنا"، وتابعت: "فهذا الشيخ الكبير ذو اللباس الأحمر واللحية البيضاء الذى يسمونه "بابا نويل" هو الإله الأب الذى ولد له مولود من مريم وهو عيسى الابن، فيقوم الأب الإله بتوزيع الهدايا فى يوم ولاده ابنه عيسى عليه السلام".

ومن ناحيته انتقد الدكتور أسامة القوصى، الداعية السلفى، الفتاوى التى تحرم الاحتفال بعيد رأس السنة "الكريسماس"، مؤكدًا أن هذه الفتاوى تبث الكراهية بين أبناء الوطن الواحد.

وأضاف "القوصى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "المسلمون يحتفلون بسنة جديدة ويهنئون إخوانهم المسيحيين بعيدهم"، مضيفًا: "تهنئة المسيحيين لنا فى أعيادنا لم تدخلهم الإسلام ولا تهنئتا للمسيحيين أدخلتنا المسحية، وهذه التهنئة من باب البر فقد قال الله تعالى "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان"، كما قال الله تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين".

وأضاف: "من البر رد التحية بتحية مثلها أو أفضل منها ورد التهنئة بتهنئة"، مضيفاً: "الفتاوى التى تحرم تهنئة المسيحيين والاحتفال برأس السنة خاطئة 100%، وهذه الفتاوى تزيد الناس كراهية، كما أنها تبث الكراهية".

وقال: "بسبب هذه الفتاوى الناس ينبذون السلفيين الذين أصبحوا يسيرون على خطى الإخوان".

وبدوره قال الدكتور سعد الدين هلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن تحريم السلفيون الاحتفالات برأس السنة الميلادية ليس له علاقة بالدين ولا يعبر إلا عن آرائهم الشخصية فقط، وأنهم عينوا أنفسهم أوصياء على المجتمع ولا يعبرون عن رأى الدين.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الله لم يحرم ألا ما ورد فى كتابه العزيز أو ما جاء فى سنة رسوله، مؤكدًا أنه ليس من المحرمات أن نحتفل بعيد رأس السنة الميلادية، المعروفة باحتفالات الكريسماس.

وأشار هلالى، لأن المحرم أن نختلق على الدين مثلاً أن ننشئ عيدين غير عيد الأضحى والفطر، ولكن ليس من المحرم أن نحيى احتفالات أو ذكريات تأتى بالسعادة على الإنسان، موضحًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "استفت نفسك واستفت قلبك"، فطالما لم يفعل الإنسان أمرًا فيه معصية فهذا ليس محرمًا.

وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن التهنئة بين المسلمين والمسحيين هو أمر إنسانى واجتماعى، وهو من الأمور الإنسانية التى يتراحم بها الناس فيما بينهم، موضحًا بقول الله تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى"، مشيرًا إلى أن التهنئة بعيد رأس السنة الميلادية هى أشبه بزيارة المرور وتشميت العاطس، فهى من باب إدخال الفرحة على الإنسان.

وأكد هلالى، أن تقديم التهنئة من المسلمين للمسحيين فى أعيادهم ليس إقراراً بأن عيدهم هو عيدنا ولكنها حقوق الإنسان على الآخر فهى من مقتدى التعارف.













موضوعات متعلقة..

- أبرز المحطات السياسية عام 2014..السيسى رئيسا.. والمصريون يودعون 64مليار جنيه بالقناة.. إخلاء منطقة سيناء وردم الأنفاق.. وثورة إسلامية فشنك.. وبراءة مبارك والعادلى..وتحيا مصر من قلب جمعية الأمم المتحدة


- أشهر أغانى 2014.. حسين الجسمى الأعلى مشاهدة على يويتوب بأغنية "بشرة خير".. الهضبة على عرش المبيعات بـ"أهو ليل وعدى" فى موقع "أيتونز"


- أهم 5 اكتشافات علمية وتكنولوجية لعام 2014.. اكتشاف كوكب شبيه بالأرض.. وتطوير بطارية تدوم لـ20 سنة.. وروبوت يمكنه الجرى أسرع من الإنسان.. وتقنية جديدة تجعل من الممكن التحكم فى عقل الآخر


- 7 أجهزة تكنولوجية ستبهر العالم فى عام 2015.. سامسونج تطلق هاتفا بشاشة منحنية.. وأبل تكشف عن آى باد عملاق.. وفيس بوك تطلق نظارة للألعاب.. ومايكروسوفت تطلق ويندوز 10.. وجهاز تابلت ونسخة متطورة للأوفيس


- "عالم الفن" تنعش سوق الغناء فى 2014.. الشركة تجدد تعاقدها مع النجوم نوال الزغبى ومدحت صالح وإيهاب توفيق وهشام عباس.. وتطرح "عشت معاك حكايات" لتامر عاشور.. ولؤى ورامى صبرى آخر التعاقدات


- "شراء الألبومات" يعود من جديد فى 2014.. عمرو دياب وتامر عاشور وشيرين وإليسا الأكثر نفوذا فى سوق الكاسيت.. حسين الجسمى بـ"الصعيدى وابن اخوه البورسعيدى" ينافس "حلاوة روح" حكيم فى عالم "السينجل"

- عودة نجوم التسعينات "أحلى ما فى 2014".. محيى يعود بكليب دينى وديو يجمعه بفهد ويبهر جمهوره بلوك جديد.. وحنان ماضى تفاجئ جمهورها بـ"البنت اللى سهرانة"..سيمون تعود بقوة للغناء والتمثيل فى "بين السرايات"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

انتم تعبين نفسكم ليه

عدد الردود 0

بواسطة:

إسلام عبد الرحمن

السلفيين و الإخوان واحد و كانوا معتصمين فى رابعة

عدد الردود 0

بواسطة:

abo lam3ah

متعبتوش من الاسطوانة المشروخة دى ؟؟!! بمعايدتكو هنفرح ومن غيرها هانفرح

عدد الردود 0

بواسطة:

mona ahmed fawzy

كفاكم يا دعاة الشر والقطيعة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

السلفيين مجموعه من الانطاع وصوره طبق الاصل من الاخوان المجرمين شوهوا الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

كل عام وأنتم بخير

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن حلمى

وجه العملة الإخوانى الأخر للشر

عدد الردود 0

بواسطة:

رأيى حريتى

رأيى حريتى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى ابن مصرى

عيد مسلمين او عيد مسيحين كلنا فى الاخر مصريين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة