خدعوك فقالوا آمنة.. أطباء يحذرون: مستحضرات تجميل الأطفال بها سم قاتل.. تحتوى على ألومنيوم وبوتاسيوم ونسبة رصاص تتخطى المسموح به 76 مرة.. وتضر الجلد والعيون والكلى والكبد والمخ وتسبب الإعاقة العقلية

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 02:15 م
خدعوك فقالوا آمنة.. أطباء يحذرون: مستحضرات تجميل الأطفال بها سم قاتل.. تحتوى على ألومنيوم وبوتاسيوم ونسبة رصاص تتخطى المسموح به 76 مرة.. وتضر الجلد والعيون والكلى والكبد والمخ وتسبب الإعاقة العقلية مستحضرات تجميل - أرشيفية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من الأطفال خاصة البنات يقلدون الأم فى وضع المكياج واستخدام أدوات التجميل وانتشرت مؤخرا فى الأسواق والمولات وبعض محلات لعب الأطفال علب بلاستيكية تحوى عينات مختلفة من مستحضرات التجميل المكتوب عليها خاصة للأطفال آمن وغير سام وخال من المكونات الضارة (لعبة أطفال) وتوضع على العلبة صورة بنات يستخدمن المكياج لتشجيع البنات على استخدامها وهى صناعة صينية وتحوى بداخلها أقلام كحل، بودرة، كريمات ملونة أصابع روج وشادو العينين وماسكارا للرموش فرش ومرآة وطلاء للأظافر بعدة ألوان ويقبل الوالدان على شرائها لأطفالهم لتسليتهم وإمتاعهم دون أن يدركوا خطورتها على أطفالهم.

وحول خطورة هذه المنتجات يقول الدكتور مدحت الزيات أستاذ طب الأطفال بالقوات المسلحة ومستشفى تبارك أن استخدام أدوات المكياج يؤثر بالسلب على جلد الأطفال فقد تتسبب فى الأكزيما المزمنة أو الأرتيكاريا والتهابات الجلد والطفح الجلدى وبعض الحالات تتطلب استخدام الكورتيزون لعلاجها.

وبالنسبة لمستحضرات التجميل المنتشرة فى المولات تحت مسمى خاصة للأطفال فهذه أكذوبة فجميعها تحتوى على مكونات كيميائية ولا يوجد ما يسمى ألوان طبيعية وعلى الأمهات تجنب شراءها تماما، وينصح الأم بتوعية الطفل بخطورتها وتعويضه بلعبة أخرى أو فسحة أو هدية كنوع من محاولة إرضائه.

وفى نفس السياق تشير الدكتورة هالة وديع استشارى طب الأطفال أن الأبحاث الطبية أكدت أن نتائج التحاليل لهذه المستحضرات أثبتت احتواءها على مركبات كيميائية بنسب عالية الخطورة ليس فقط على الجلد ولكن تصل لحد الإضرار بأجهزة جسم الطفل فعلى سبيل المثال عينة تظليل العيون تحوى نسبة عالية من الرصاص أكثر من 5 مرات من النسب المسموح بها.

بالإضافة لكونها ملوثة بالبكتيريا الضارة ولا توجد رقابة على تصنيعها وخاصة ألوان تظليل العيون البرتقالية الغنية بالرصاص أكثر من 8 مرات النسبة المسموح بها وأقلام الشفاه أيضا تحوى نسبة عالية جداً من الرصاص أكثر من 76 مرة أعلى من النسبة المسموح بها بالإضافة لاحتوائها على نسب عالية من الألمونيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والكروم والحديد وأقلام تظليل العيون البنية اللون تحوى نسب عالية من الرصاص وأقلام التظليل ذات اللون الزهرى تسبب التهابات العيون وهذه النسب جميعها غير مطابقة لمعايير سلامة الطفل فالرصاص والزرنيخ والحديد والألومونيوم والكروم كلها عناصر خطيرة جداً إذا كانت عالية التركيز لتأثيرها على المخ والكلى والكبد.

والأخطر من ذلك أن الأطفال قد يبلعون جزءاً من هذه المستحضرات لذا فهى لعب خطيرة وقد تسبب لهم هذه المكونات والعناصر السامة الإعاقة العقلية والتهابات للعيون وغيرها من الأمراض.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة