باحثون يكتشفون شجرة المطر الذهبية لعلاج إدمان التدخين بوسائل طبيعية

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 11:08 ص
باحثون يكتشفون شجرة المطر الذهبية لعلاج إدمان التدخين بوسائل طبيعية شجرة المطر الذهبية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استهلاك التبغ آفة هذا العالم وهو الأمر الذى أدخلته منظمة الصحة العالمية على قائمة مسببات الأمراض فى العالم، وأدخلته المنظمات المهتمة بالبيئة على قائمة ملوثات البيئة على وجه الأرض، وفى كثير من الأحيان يحتاج المدخنون إلى وسيلة سهلة وفعالة للإقلاع عن هذه العادة.

ويتم العلاج الآن باستخدام بدائل النيكوتين فى اللبان، وفى غيره حتى يتم الإقلاع النهائى عن التدخين، لكن دراسة جديدة تفيد بأن مركبا طبيعيا يدعى "سيتيزين" يمكن استخدامه بفعالية أكبر للإقلاع عن هذه العادة بسهولة.

ووفقا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكى فإن هذه المادة تعد هذه من المواد الطبيعية الموجودة فى بذور شجرة تدعى المطر الذهبية ولا تتوفر هذه المادة فى كثير من دول العالم.

كشف الباحثون خلال الدراسة التى تمت فى جامعة أوكلاند فى نيوزلاندا وشملت 1300 مدخن تم اختيارهم بصورة عشوائية ويرغبون فى الإقلاع عن التدخين، أن مادة سيتزين من الممكن أن تكون أكثر فاعلية من العلاج ببدائل النيكوتين، حيث كانت نسبة التعافى فى حالة استخدام "سيتزين" 40% مقارنة بـ31% فى حالة بدائل "النيكوتين"، حيث يتسبب فى نسبة رضا كأنهم يدخنون تماما، وذلك بعد سؤال المرضى على مدى أسبوع وشهر و6 أشهر.

لكن فقط عانى 3 من كل 10 أفراد من الآثار الجانبية فى حالة "سيتزين" مقارنة بـ2 من كل 10 من المشاركين فى حالة بدائل النيكوتين، وهو الأمر الهين، حيث إن الآثار الجانبية ليست خطيرة أبدا وبسيطة ويمكن السيطرة عليها بسهولة.

مما يذكر أن شجرة المطر الذهبى توجد فى قارة آسيا خاصة فى الجنوب الشرقى منها فى كل من الهند والصين، ومعروف منذ زمن أن مركب سيتزين يمكن استخدامه فى العلاج لكنها المرة الأولى التى تثبت فاعليته كعقار أكثر من بدائل النيكوتين.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل
health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

علي عبد الحليم

قـــــوة مـــحـــلــب أقـــــوى مـــن سـيـــتزيــن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة