الطائرة المصرية المحتجزة فى السويد تصل مطار القاهرة بعد انتهاء أزمة الركاب السوريين.. أحد الطيارين العائدين: احتجزنا 3 أيام للتحقيق..ومعاملتنا كانت جيدة ونشكر السفارة المصرية والخارجية على جهودهما

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 09:25 م
الطائرة المصرية المحتجزة فى السويد تصل مطار القاهرة بعد انتهاء أزمة الركاب السوريين.. أحد الطيارين العائدين: احتجزنا 3 أيام للتحقيق..ومعاملتنا كانت جيدة ونشكر السفارة المصرية والخارجية على جهودهما طائرة مدنية بمطار القاهرة - صورة أرشيفية
كتب محمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت إلى مطار القاهرة الدولى مساء اليوم الخميس، الطائرة المصرية التابعة لشركة "سمارت" بعد الإفراج عنها من قبل السلطات السويدية بعد احتجازها لإجراء تحقيقات بشأن محاولات بعض المواطنين السوريين الذين كانوا على متنها الدخول للأراضى السويدية بتأشيرات مزورة.

وقال الطيار رشدى زكريا، رئيس مجلس إدارة شركة "سمارت"، إن طائرة الشركة التى كانت قد احتجزت بالسويد قد وصلت مساء اليوم قادمة من مطار مالمو السويدى وعلى متنها الطاقم المكون من اثنين من الطيارين ومضيفة جوية، موضحا أن الطائرة صغيرة الحجم من طراز سسنا سايتاشن Cessna Citation.

وشكر رشدى جهود وزارة الخارجية والسفير المصرى فى السويد وائل نصر والتى أدت إلى حل المشكلة والتصريح للطائرة بالإقلاع بعد أن تأكدت السلطات السويدية أن الشركة والطاقم ليس عليهم أدنى مسئولية فى هذه الواقعة وعليه تم التصريح للطائرة بالإقلاع.

وأكد رئيس شركة "سمارت" أن الشركة لا علاقة لها بهذه القضية وأن المسئولية تقع على عاتق الركاب فيما يتعلق بأوراقهم ومسئوليتهم القانونية عنها، موضحا أن جميع شركات الطيران غير مسئولة عن مراجعة إجراءات وثائق السفر وصحتها وأن المسئولية تقع على الجهات الأمنية المخولة بمراجعتها، وأن مثل هذه الأمور واردة ولا علاقة لها بالشركة.

فيما قال أشرف أبو اليسر أحد الطيارين على طائرة "سمارت" التى كانت قد احتجزت بالسويد أن السلطات السويدية اكتشفت أن إقامات الركاب مزورة وعلى الفور تم احتجاز الطائرة بطاقمها وبدأت سلسلة من التحقيقات مع الطاقم ومع الركاب السوريين حتى أيقنت السلطات السويدية حقيقة الأمر وأن الشركة والطيارين ليست لهم أى علاقة أو مسئولة عن أوراق الراكب وتم السماح لهم بالمغادرة.

أضاف: "تم احتجازنا لمدة 3 أيام والتعامل معنا كان جيدا جدا والركاب السوريون طلبوا اللجوء السياسى وتم السماح لهم بذلك".

وكانت شركة سويسرية قد استأجرت الطائرة للقيام برحلة خاصة إلى مطار مالمو السويدى وعلى متنها بعض الركاب ممن يحملون جوازات سورية وبطاقات إقامة فى إيطاليا مما يخول لهم دخول السويد دون تأشيرات.

وبعد الوصول إلى مطار مالمو تبين أن بطاقات الإقامة مزورة وطلب الركاب السوريون حق اللجوء السياسى للسويد.


موضوعات متعلقة..
وصول الطائرة المصرية المحتجزة بالسويد إلى مطار القاهرة الدولى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة