أبيدال يلحق بهنرى فى أسبوع اعتزال نجوم منتخب الديوك

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 08:56 م
أبيدال يلحق بهنرى فى أسبوع اعتزال نجوم منتخب الديوك أبيدال
كتب أحمد هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن النجم الفرنسى المسلم بلال أبيدال، اعتزاله اللعب نهائيا فى سن الـ33 خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم الجمعة، مرجعا سبب الاعتزال إلى أسباب شخصيه، لينهى مسيرة امتدت 14 موسم بدأت عام 2000 مع فريق موناكو وانتهت مع فريق أولمبياكوس اليونانى، الذى قضى معه فترة قصيرة بعد انتقاله خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، ليلحق بزميله فى منتخب فرنسا المهاجم تييرى هنرى الذى أعلن اعتزاله هذا الأسبوع.

كايرو كورة "بوابة اليوم السابع الرياضية" يستعرض فى التقرير التالى مشوار النجم الفرنسى
البداية :
البداية مع موناكو
البداية مع موناكو

أبيدال من مواليد مدينة ليون عام 1979، حيث بدأ مسيرته الكروية مع فريق الهواه ليون ديوتشيه، الذى يلعب فى دورى الضواحى الفرنسية.

بدأ مسيرته الاحترافية مع فريق موناكو عام 2000، حيث خاض مع الفريق موسمين خاض خلالهم 26 مباراة قبل أن ينتقل لفريق ليل موسم 2002، وخاض مع الفريق 68 مباراة أحرز خلالها هدف واحد فى موسمين.
3 مواسم ذهبية مع ليون
أبيدال بقميص ليون
أبيدال بقميص ليون

ثم انتقل لفريق ليون موسم 2004 ليتوج مع الفريق بالعديد من البطولات فى ظل العصر الذهبى لليون على المستوى المحلى، الذى توج فيه ببطولة الدورى لسبعة مواسم متتالية وخاض مع الفريق 107 مباريات، أحرز خلالهم هدفين فى ثلاثة مواسم توج بلقب الدورى الفرنسى متتالية.

15 لقبا مع برشلونة
أبيدال فى صفوف برشلونة
أبيدال فى صفوف برشلونة

يعتبر انتقال النجم الأسمر لفريق برشلونة موسم 2007 أفضل فترات حياته الكروية على الإطلاق استمر مع الفريق الكتالونى 6 مواسم خاض خلالهم 193 لقاء، وأحرز هدفين وتوج بالعديد من البطولات مع البلوجرانا 4 بطولات دورى وبطولتين كأس ملك إسبانيا وتوج بالسوبر الإسبانى 3 مرات، ومرتين دورى أبطال أوروبا، ولقبين للسوبر الأوروبى ولقبين للكأس العالم للأندية، واختير أفضل مدافع فى الليجا موسم 2006، وكان ضمن التشكيلة المثالية للويفا عام 2007.

العودة لبيته القديم
عودة أبيدال لموناكو مرة أخرى
عودة أبيدال لموناكو مرة أخرى

عاد أبيدال مرة أخرى لموناكو الذى بدأ معه مسيرته الكروية موسم 2013، وشارك مع الفريق فى 29 مباراة خلال موسم واحد مع الفريق ثم انتقل الصيف الماضى لفريق أولمبياكوس اليونانى، حيث خاض مع الفريق 4 مباريات فقط ليقرر اعتزال اللعب نهائيا.


أبيدال فى صفوف أولمبياكوس
أبيدال فى صفوف أولمبياكوس

مشواره مع منتخب الديوك

أبيدال يحمل ألوانه منتخب الديوك
أبيدال يحمل ألوانه منتخب الديوك

خاض النجم الفرنسى 67 مباراة مع منتخب بلاده لم يحرز أى اهداف بقميص منتخب الديوك ويعتبر أفضل مشاركاته مع المنتخب خلال مونديال 2006 فى ألمانيا بأحرازه المركز الثانى بعد هزيمته أمام المنتخب الايطالى بركلات الجزاء الترجيحية.
مقاومته للسرطان الكبد
لحظة إعلان أبيدال عن اعتزاله
لحظة إعلان أبيدال عن اعتزاله

فى عام 2011 أعلن فريق برشلونة أن أبيدال بعد أن أجرى فحوصات طبية تبين أن لديه ورم فى الكبد، بعدها خضع لجراحة غيبته شهرين عن الملاعب قبل أن يعود ويخوض مباراة نهائى دورى الأبطال أمام مانشستر يونايتد، ويتوج باللقب، حيث قام كارلوس بيول بلافتة رائعة بتسليمه شارة القيادة ورفع لقب البطولة فى ملعب ويمبلى ولكنه عاد لانتكاسة جديدة على مستوى المرض فى إبريل 2012، قبل أن يقرر الأطباء إجراء عملية زرع كبد عاد بعدها لممارسة اللعب بشكل طبيعى مع الفريق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة