25% من مرضى السكر يصابون بالقدم السكرى نتيجة عدم ضبطه

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 02:10 ص
25% من مرضى السكر يصابون بالقدم السكرى نتيجة عدم ضبطه الدكتور هانى الموافى رئيس قسم جراحة العظام بطب المنصورة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور هانى الموافى رئيس قسم جراحة العظام بطب المنصورة، خلال محاضرة ألقاها عن دور جراحة العظام فى علاج القدم السكرى والكاحل، بمؤتمر جمعية جراحة العظام المصرية.

وقال المشكلة بالنسبة للقدم السكرى أنه يمكن أن يحدث كسرا أو خلعا فى أحد مفاصل القدم أو الكاحل دون أن يشعر المريض، حيث إن مرض السكر يسبب انعدام الإحساس ببعض الأعضاء أحيانا، وبالتالى يحدث له خلع دون أن يشعر، وفجأة يشعر أن شكل القدم تغير وصاحبه اعوجاج فى القدم، مما ينتج عنه عدم ثبات المفصل نفسه وأيضا قد يتعرض للإصابة بالقرح.

وأشار إلى أن علاج المريض يتم من خلال فريق طبى يتم ضبط السكر ومدى قوة الشرايين وتأثرها بالسكر، ودور جراح العظام أنه يحولها إلى قدم ثابتة، وإذا كانت مصاحبة لاعوجاج وقرحة نعمل على تنظيفها، ويتم إصلاح الاعوجاج، موضحا أن الغرض من تصليح الاعوجاج أن تكون ثابتة وأن يرتدى حذاء القدم السكرى بأمان.

وأوضح أن 25% من مرضى السكر يصابون بالقدم السكرى نتيجة عدم ضبط السكر لديهم، والذى يعتبر ضمن مضاعفات المرض، مؤكدا أن المصاب بالقدم السكرى مهدد ببتر القدم والذى يعتمد على نسبة تحكمه فى نسبة السكر واتباعه للتعليمات التى يقدمها له الطبيب، مشيرا إلى أنه بعد إجراء الجراحة يظل المريض ثلاثة أشهر تحت المتابعة دون الضغط على القدم، ويتم وضع قدمه فى حذاء خاص مصمم للقدم السكرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عوض الجيلانى

يتحدث الاطباء عن تشخيص متاخر جدا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة