ثورة الياسمين بين السبسى "المتفوق" والمرزوقى "المؤقت".. تونس تنتخب الأحد رئيسها الأول.. رئيس "نداء تونس" يؤكد اعتماده على دبلوماسية "بورقيبة" ومواصلة الانفتاح على الخارج والتعاون مع الدول الكبرى

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 12:00 م
ثورة الياسمين بين السبسى "المتفوق" والمرزوقى "المؤقت".. تونس تنتخب الأحد رئيسها الأول.. رئيس "نداء تونس" يؤكد اعتماده على دبلوماسية "بورقيبة" ومواصلة الانفتاح على الخارج والتعاون مع الدول الكبرى الانتخابات الرئاسية التونسية - أرشيفية
تونس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية فى تونس بعد غد " الأحد " لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد من بين المرشحين الرئاسيين مرشح حركة نداء تونس "القوى" الباجى قائد السبسى، والرئيس التونسى المؤقت محمد المنصف المرزوقى.

واستكملت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات استعداداتها لإجراء هذه الجولة بعد أن نجحت فى تنظيم الجولة الأولى التى جرت فى 23 نوفمبر المنقضى داخل وخارج الأراضى التونسية، وأكدت اللجنة أنها عملت طوال الفترة الماضية على استكمال استعدادتها لإنجاح هذا الاستحقاق وتلافى القصور الذى قد يكون شاب الجولة الأولى، مشددة على أن ورقة الاقتراع ستكون مؤمنة بشكل لا يمكن معه استخدام أسلوب الورقة الدوارة أو التزوير، وأنها ستشتمل على علامات مائية ولن تشبه الورقة التى طبعت خلال الجولة الأولى .

ودعت الهيئة المرشحين إلى القبول بنتائج هذه الانتخابات وعدم التشكيك أو الطعن فيها أمام القضاء والامتناع عن إعلان أى نتائج قبل إعلان النتائج الرسمية من جانبها .

وكانت الجولة الأولى من هذه الانتخابات قد جرت يوم 23 نوفمبر الماضى بين 27 مرشحا أعلن خمسة منهم انسحابهم قبل إجراء عملية التصويت، وأسفرت عن فوز المرشحين السبسى والمرزوقى وتأهلهما معا إلى جولة الإعادة، فقد حصل السبسى على نسبة 46ر39 فى المائة من عدد أصوات الناخبين الذين أدلوا بها خلال الجولة الأولى، فيما حصل المرزوقى على نسبة 43ر33 فى المائة من إجمالى عدد أصوات الناخبين الذين اقترعوا فى هذه الانتخابات البالغ عددهم 3 ملايين و339 الفا و671 صوتا بنسبة تصويت بلغت 90 ر62 فى المائة .

وأعلنت المؤسسة العسكرية التونسية عن تخصيصها نحو 36 ألف عسكرى لتأمين هذه الجولة، حيث خصصت 28 ألف عسكرى لتأمين العملية الانتخابية بشكل مباشر إلى جانب 8 آلاف عنصر عسكرى للتدخل السريع، كما تم تخصيص 1800 عربة نقل برية و6 طائرات نقل جوى و12 مروحية مسلحة و4 زوارق بحرية سريعة لنقل العسكريين والمعدات الانتخابية إضافة إلى توفير سيارات إسعاف ومروحتين للإخلاء الطبى .

من جانبه اعتبر المرشح الرئاسى الباجى قائد السبسى أن الخشية الوحيدة التى تخيف البلاد تكمن بشكل أساسى فى التشكيك فى الانتخابات التونسية الرئاسية وفى نزاهتها، وقال فى حوار بثه التليفزيون الرسمى التونسى مساء أمس الخميس أنه سيواصل منهج الدبلوماسية الذى اتبعه الرئيس التونسى الأسبق الحبيب بورقيبة، وأنه سيستمر فى الانفتاح المغاربى والأوروبى والأفريقى والتعاون مع الدول الكبرى، مشيرا إلى ضرورة تحسين العلاقات الدبلوماسية مع دول الخليج خاصة أن الأوضاع الحالية لا تنبئ بخير.

وأكد السبسى على أهمية الملف الليبى ، موضحا أن الوضع الليبى مهم جدا بالنسبة لتونس ، ومضيفا أن الوضع صعب والدولة غائبة ، وعلينا مساعدة الليبيين دون تدخل فى الشأن الليبى ، واعتبر أن الحل فى ليبيا مرتبط بتوافق محلى يحظى بمساعدة من دول الجوار.

وحول موضوع الإرهاب قال السبسى إن تونس غير قادرة على حل إشكال الإرهاب وحدها، الأمر الذى يفرض علينا إيجاد شركاء وإبرام توافق استراتيجى مع دول الجوار والدول الكبرى لضرب آفة الإرهاب، وأكد وجود صعوبة فى مكافحة الإرهاب دون ربطه بملفات اجتماعية واقتصادية ملحة ، مشيرا إلى أن ميزانية 2015 أولت أهمية للمؤسسة الأمنية والعسكرية، ومشددا على ضرورة إيجاد إصلاحات مهمة لتحسين أداء المؤسستين.

وأكد أنه فى حال نجاحه فى الانتخابات الرئاسية فإنه لن يعطل سير الحكومة وأن وظيفته كامنة فى التوجيه والتسيير واتخاذ القرارات اللازمة فى الموضوعات ذات الصلة بصلاحياته كرئيس للدولة.


أخبار متعلقة:

السبسى: تونس ستواصل دبلوماسية بورقيبة والإنفتاح على العالم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled

إن شاء الله إبن الثورة ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة