هانى أنور يكتب: عندما تكون الابتسامة أصدق من الكلمات

الخميس، 18 ديسمبر 2014 10:09 م
هانى أنور يكتب: عندما تكون الابتسامة أصدق من الكلمات شاب مبتسم - ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إن التواصل لا يعنى فقط مجرد نقل الأفكار والمعلومات والمشاعر، لكنه أكثر من ذلك بكثير، فهو يعنى بناء العلاقات وتبادل الخبرات والتجارب، فهو فن ومهارة يستطيع كل واحد فينا أن يتعلم هذا الفن وأن يكتسب تلك المهارة.. وللتواصل أهمية كبرى فى الحياة وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن الناس الذين يمتلكون تلك المهارة يكونون الأكثر قدرة على تحقيق النجاح فى الحياة.

تشير الإحصائيات إلى أن حوالى 70% من الأخطاء التى تحدث فى العمل هى نتيجة مباشرة لضعف أو لسوء التواصل.

ويوجد ثلاثة مستويات أساسية لتحقيق التواصل الناجح ويستطيع كل واحد منا أن يتعرف على تلك المستويات، بل ويتقنها ويستثمرها فى بناء علاقات جيدة، فالمستوى الأول هو لغة الجسد وتشمل كل الحركات، التى يقوم بها الإنسان بشكل إرادى أو بشكل لا إرادى من حركة اليدين والعينين، وهذا المستوى من التواصل هو الأهم لأنه يمثل 55% من عملية التواصل، أما المستوى الثانى فهو نبرة ومستوى الصوت، والذى يمثل 38%من عملية التواصل، فليس مهما ما نقوله من كلمات، ولكن المهم هو كيف نقول تلك الكلمات والمستوى الثالث والأخير هو اللغة المنطوقة والتى تمثل 7% من التواصل، وخلاصة القول فإن على الإنسان أن يتنبه لكل مايقوم به سواء عن طرق لغة الجسد أو نبرة الصوت أو الكلمات.

وتعد مهارة الاستماع (الانصات) المهارة الأكيدة فى بناء تواصل جيد، فالشكوى المريرة من الآباء أن أبناءهم لايستمعون إليهم والأبناء يشكون من أن آباءهم لايستمعون إليهم، والزوجة دائمة الشكوى من أن زوجها لايستمع إليها، والحقيقة فإن الإنصات لا يعنى مجرد الاستماع بل يعنى الاهتمام والتفاعل مع كل ما يقال، مما يعنى أن نسمع وأن نحس وأن نتعاطف مع كل مايقال، ويذكر كثير من الأطباء النفسيين أن عددا كبيرا من المرضى والمترددين على عيادات الطب النفسى يذهبون إلى هؤلاء الأطباء فقط من أجل أن يتكلموا وأن يجدوا من يسمعهم ويحس ويتعاطف معهم.

ومن الأساليب الأخرى، التى تساعد على بناء تواصل جيد هى الابتسامة، فعندما تبتسم فى وجه الناس فإن ذلك سوف ينعكس عليك وكأنك تنظر فى مرآة، كن مبادرا فإذا أردت أن يبتسم لك الناس فابتسم أنت فى وجههم وتأكد من أنهم سوف يردون لك الابتسامة، التى هى أصدق وأفضل من الكلمات.
وأخيرا..
إذا أردت أن يتقبلك الناس فتقبلهم أنت، وإذا أردت أن يحترموك فاحترمهم، وإذا أردت أن يبتسموا لك فابتسم لهم أنت، فأنت الوحيد القادر على إدارة التواصل مع الآخرين بشكل جيد، ولا تنس أن القاعدة الذهبية فى التواصل هى الاستماع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة