طبيبة مصرية تدعم الأمهات لتشجيع الرضاعة الطبيعية بجروب "ستاتى".. د. شروق الهيتمى: هذا العلم غير منتشر بمصر.. وغيرت تخصصى من طبيبة تغذية إلى استشارى رضاعة طبيعية لنشر الفكرة

الخميس، 18 ديسمبر 2014 08:11 م
طبيبة مصرية تدعم الأمهات لتشجيع الرضاعة الطبيعية بجروب "ستاتى".. د. شروق الهيتمى: هذا العلم غير منتشر بمصر.. وغيرت تخصصى من طبيبة تغذية إلى استشارى رضاعة طبيعية لنشر الفكرة د. شروق الهيتمى استشارى الرضاعة الطبيعية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجهل كثيرٌ من الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها لطفلها، وأن كل نقطة من لبن الأم تساعد على تنمية ذكاء الطفل ووقايته من الأمراض وتربط الأم بطفلها نفسيًا.. ومن هنا قررت طبيبة مصرية شروق الهيتمى تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية من خلال "جروب ستاتى" على الفيس بوك.

"استشارى رضاعة طبيعية".. تخصص نادر فى مصر، قررت أن تعمل به الدكتورة شروق، بعد أن كانت "طبيبة تغذية"، خاصة أن قليلا من الأطباء من يهتم بتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية، ثم قامت بإطلاق الجروب لعمل مناقشات بين الأمهات المرضعات وتقديم نصائح لهن.

 الرضاعة الطبيعية تخلق علاقة قوية بين الأم وطفلها
الرضاعة الطبيعية تخلق علاقة قوية بين الأم وطفلها

تحكى د. شروق لـ"اليوم السابع" عن كيفية تعرفها على علم الرضاعة الطبيعية، وتقول إنها قرأت عن الرضاعة الطبيعية فى مرجع خاص باليونيسيف بأن هناك علما طبيا لم تدرسه فى الطب، وفوجئت بكم المعلومات التى يجهلها الكثيرون ويمكن أن تشكل فارقا كبيرا فى حياة الأمهات والأطفال.

وتوضح أن هدفها الأول من دراسة هذا المجال هو الدعم النفسى للأم المرضع، فحصلت على شهادة الهيئة العالمية لاستشارى الرضاعة الطبيعية كاستشارى دولى فى الرضاعة الطبيعية عن طريق برنامج يشرف عليه معهد التغذية بالقاهرة، مضيفة أنها بعد الحصول على الشهادة تمنيت أن يصل هذا العلم إلى كل الأمهات الناطقات باللغة العربية فى العالم.

تعرفى على أهمية الرضاعة الطبيعية
تعرفى على أهمية الرضاعة الطبيعية

وتضيف أنها بدأت فى كتابة مقالات وترجمة مقالات للخبراء العالميين ونشرها على الإنترنت، حيث لاقت المقالات ترحيبًا من الأمهات وبدأت تظهر قصص النجاح، مما شجعها على الاستمرار ومن هنا أطلقت جروب "ستاتي" على الفيس بوك لمشاركة قصص النجاح.

وعن قصص النجاح للأمهات المشاركات فى الجروب، تقول هناك أم ترضع أطفالها التوأم بدون ألبان صناعية، وهناك أم كانت تشكو من قلة لبنها وايقاف الرضاعة ثم نجحت فى إرضاع ابنتها ثم استضافت ابنة قريبتها وأرضعتها أيضًا.

وتوضح أنه لا بد أن يقوم أطباء الأطفال بتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية وعدم الاستسهال واستخدام اللبن الصناعي، كما أنه لا بد من نشر ثقافة الرضاعة الطبيعية فى مناهج طب الأطفال.

وضربت مثلًا بالأطباء الذين يشجعون الرضاعة الطبيعية بالدكتورة عزة أبو الفضل، رئيس قسم الأطفال فى بنها سابقًا، والتى أنشأت جمعية بهدف نشر علم طب الرضاعة الطبيعية وإعطاء دورات متخصصة للأطباء فيه.
 يجب أن تطلب الأم من المستشفى إرضاع طفلها بعد الولادة
يجب أن تطلب الأم من المستشفى إرضاع طفلها بعد الولادة

وتشير إلى أن الجروب كان وسيلة لأن تقوم الأمهات بمساندة بعضهن البعض فى التشجيع على الرضاعة الطبيعية عن طريق توعية الأمهات بأن تطلب الأم من المستشفى حقها فى إرضاع طفلها مباشرة بعد الولادة وترفض إعطاءه اللبن الصناعى.

وعن دور استشارى الرضاعة تقول د. شروق إن دورها هو المساندة النفسية للأم التى تكون فى أضعف حالاتها ثم المساندة العلمية، مضيفة أن ميزة الجروب على الفيس بوك سهولة الوصول إلى الأم، التى يكون من الصعب خروجها من المنزل بعد الولادة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

هبة

رائع

جعله الله فى ميزان حسناتهايا رب

عدد الردود 0

بواسطة:

هبة

رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

هبة

رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

سماح زهير

برافو

مجهوز رائع. نتمنى بك دوام الاوفيق

عدد الردود 0

بواسطة:

سماح زهير

برافو

مجهوز رائع. نتمنى بك دوام الاوفيق

عدد الردود 0

بواسطة:

نعيمة

الرضاعة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة