شروط ومواعيد مسابقة وزارة الأوقاف العالمية لـ"القرآن الكريم"

الخميس، 18 ديسمبر 2014 09:39 م
شروط ومواعيد مسابقة وزارة الأوقاف العالمية لـ"القرآن الكريم" الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصرى
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى وزارة الأوقاف المصرية، الاستعدادات لمسابقتين كبيرتين لحفظ القرآن الكريم على مستوى الجمهورية، للاشتراك فى المسابقة العالمية الثانية والعشرين لحفظ القرآن الكريم وتجويده.

وبدأت وزارة الأوقاف المصرية، فى الإعداد لمسابقة كبرى على مستوى الجمهورية تضم خمسة فروع، الأول والثانى منها يؤهلان للاشتراك فى المسابقة العالمية الثانية والعشرين لحفظ القرآن الكريم وتجويده، والفروع من الثالث إلى الخامس على المستوى المحلى فقط.

الفرع الأول وتنقسم المسابقة المزمع انعقادها إلى عدد من الأفرع، منها:
ويكون فى حفظ القرآن الكريم كاملًا مع التجويد والترتيل وفهم القيم الأخلاقية فى القرآن الكريم وبيان أسباب النزول (للأزهريين وغيرهم).

أما الفرع الثالث بالمسابقة فيكون فى حفظ القرآن الكريم كاملًا مع التجويد والترتيل وتفسير الجزء التاسع والعشرين وفهم القيم الأخلاقية فى القرآن الكريم (لغير خريجى وطلاب الأزهر).

والفرع الثالث فيكون فى حفظ ثلاثة أربع القرآن الكريم مع أحكام التلاوة والتجويد والوقوف على أهم المعانى الأخلاقية.

وبالنسبة للفرع الرابع فيكون فى حفظ نصف القرآن الكريم مع أحكام التلاوة والتجويد والوقوف على أهم المعانى الأخلاقية.

والفرع الخامس فيكون فى حفظ ربع القرآن الكريم مع أحكام التلاوة والتجويد والوقوف على أهم المعانى الأخلاقية.

واشترطت الأوقاف المصرية، عددا من الشروط والآليات للترشح لها، وهى: أن يكون سن المتقدم أقل من 25 عامًا عند التقدم للمسابقة، وألا يكون المتقدم قد كوفئ فى العام الماضى فى نفس القدر المحفوظ، وألا يكون قد سبق تكريمه من الوزارة فى القرآن الكريم كاملًا.

وتضمنت الشروط ألا يكون عضو مقرأة أو قارئ سورة أو إماما وخطيبا ومدرسا، ويستبعد إذا تم اختباره وتحاسب مديريته، وأن يكون المتقدم من أبناء المحافظة وفقًا لبطاقة الرقم القومى.

حيث بدأ التقديم بالمديريات الإقليمية من قبيل التصفية المحلية بداية أمس الأحد 14 ديسمبر الجارى وحتى يوم الخميس 18 ديسمبر الجارى، على أن تبدأ الاختبارات يوم 21 ديسمبر حتى نهاية الشهر الجارى، ويتم الإعلان عنها بالمديريات الإقليمية والإدارات والمساجد.

وترشح كل مديرية (أ) الخمسة الأوائل فى الفرعين الأول والثانى، والثلاثة الأوائل فى كل فروع من الفروع الباقية من الحاصلين على 90% فأكثر وذلك للتصفية فى الديوان العام.

كما ترشح المديريات (ب) الثلاثة الأوائل فى الفرعين الأول والثانى، واثنين فى كل فرع من الفروع الباقية من الحاصلين على 90% فأكثر وذلك للتصفية فى الديوان العام.


قال بيان رسمى لوزارة الأوقاف المصرية، إن المسابقة تأتى ضمن فعاليات الوزارة وتشجيعًا على حفظ القرآن الكريم ومعرفة أسباب نزوله والوقوف على أهم ما تضمنه من القيم الأخلاقية.

وتجرى وزارة الأوقاف المصرية، مسابقة خاصة بذوى الإعاقة الذهنية فى حفظ القرآن الكريم على مستوى جمهورية مصر العربية، والتى تضم مستويين على حسب إمكانات كل فئة منهم وذلك للعام 1436 الهجرى و2015 الميلادى.

وتكون مستويات المسابقة،حيث يكون المستوى الأول: ((حفظ جزء واحد فقط من القرآن الكريم)) والمستوى الثانى: ((حفظ أكثر من جزء ووصولا إلى حفظ القرآن الكريم كاملا))، قالت الأوقاف المصرية، إن ذلك يأتى فى إطار اهتمام الوزارة بذوى الاحتياجات الخاصة وبخاصة ذوى الإعاقة الذهنية.

شـروط المسابقة
ألا يكون المتسابق قد سبق تكريمه من ذى قبل فى نفس المستوى المتقدم له، وألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما يوم تاريخ الإعلان عن المسابقة، ويبدأ تقديم الطلبات بالمديريات الإقليمية، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 11 يناير المقبل ولمدة أسبوع، وأن يقوم المتقدم بملء النموذج المُعد لذلك.

ويتم تشكيل لجان الاختبار حسب الأعداد المتقدمة بواقع عدد (25) متسابقًا لكل لجنة، على أن تتكون كل لجنة من عضوين أحدهما من قيادات الدعوة بالمديرية، والثانى شيخ مقرأة أو عضو مقرأة، وتحت إشراف السيد مدير المديرية ورئيس قسم شئون القرآن بديوان عام المديرية.

وتبدأ الاختبارات الأولية بالمديريات الإقليمية بتاريخ 25 يناير المقبل ولمدة أسبوع، على أن توافى الوزارة بنتيجة الاختبارات الأولية من المديريات الإقليمية فى موعد أقصاه 8 فبراير المقبل متضمنة الفائزين الحاصلين على المركز الأول فى كل مستوى على حدة.

وترد النتيجة مع رئيس شئون القرآن بالمديرية بعد اعتمادها من مدير المديرية وختمها بخاتم شعار الجمهورية وتسلم لمكتب رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم، على أن تبدأ الاختبارات النهائية بين الأوائل المتميزين بديوان عام الوزارة 22 فبراير المقبل ولمدة أسبوع، وسوف يتم تكريم الفائزين الأوائل بمعرفة الوزارة، ومنحهم شهادات تقدير وجوائز مالية وعينية قيمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

زينب

البيحرة

السلام عليكم انا زينب ابرهيم من البيحر.اوريد الاشتراك في مسابقة القران

عدد الردود 0

بواسطة:

زينب إبرهيم

كفر الدوار البحيرة

السلام عليكم انا زينب اوريد المشاركة في مسابقة القران

عدد الردود 0

بواسطة:

md yeaqub hossain taj

HIFZUL QURAN

I am need at end your quran competition plz helf

عدد الردود 0

بواسطة:

،محمد أحمد

كفورنجم

هشترك في المسابقه

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل فوزى حسين السيد فضل الله

أريد التقدم للمسابقة الاوقاف

أريد نشر الاعلان قبل الاختبار بوقت مناسب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي محمود احمد حسن

فنا فوص

موئهل اعدادبه

عدد الردود 0

بواسطة:

رانيا صلاح

الاشتراك في المسابقه

عدد الردود 0

بواسطة:

صابرين محمد

تفتيش السرو

انا عايزة اشترك في المسابقة

عدد الردود 0

بواسطة:

صابرين محمد

تفتيش السرو

انا عايزة اشترك في المسابقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة