ساينس مونيتور: واشنطن تعود للعمل مع مصر بعد 4 سنوات من الربيع العربى

الخميس، 18 ديسمبر 2014 01:50 م
ساينس مونيتور: واشنطن تعود للعمل مع مصر بعد 4 سنوات من الربيع العربى أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية إن الولايات المتحدة وبعد مرور أربع سنوات على بدء الربيع العربى عادت إلى العمل كما كان معتادا مع نظام "عسكرى" فى مصر، على حد زعمها.

وذكرت الصحيفة أن وعود الربيع العربى لم تتحقق مع الأسف فيما عدا تونس، البلد الصغير الذى انطلقت منه الشرارة الأولى، لكن بعدها تعرضت حركة الاحتجاج الديمقراطى فى البحرين للسحق بمساعدة سعودية، بينما تدهورت الاحتجاجات السورية المطالبة بالتغيير، لتتحول إلى الحرب الأهلية الأكثر دموية فى العالم الآن والتى أسفرت عن سقوط مائتى ألف قتيل، ونزوح الملايين، وأصبحت الولايات المتحدة تحارب الجهاديين الذى سيطروا على الثورة، وليس ديكتاتورية بشار الأسد.

وفى مصر، زعمت الصحيفة أن نظاما عسكريا أشبه بنظام حسنى مبارك قد عاد، بينما ليبيا تمزقها حرب أهلية وإن كانت أقل مما يجرى فى سوريا، ومضت الصحيفة فى هجومها على مصر، ووصفتها بأنها رمز لفشل السنوات الأربع الماضى، وللاعتقاد المتفاءل لكثير من المحللين والكتاب بأن تغييرا إيجابيا دائما قد حدث بالفعل.

وقالت إنه فى حين أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما تحدث عن الديمقراطية والتغيير بالطريقة التى كانت تتعامل بها الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط فى تلك الأيام العنيفة، لكن إدارته الآن ومعها الكونجرس بالديمقراطيين والجمهوريين يعودون للعمل كالمعتاد، حيث تتأتى المخاوف الأمنية والإستراتيجية قبل ما يتم الحديث عنه من ديمقراطيات ومجتمعات مفتوحة.

وبررت الصحيفة على ذلك بموافقة الكونجرس فى وقت سابق هذا الشهر على مشروع قانون الإنفاق الذى يدعو غلى تقديم 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية لمصر، تكون مشروطة بتقدم ملموس نحو الديمقراطية، لكن المشرعين سمحوا لأوباما بالتنازل عن هذا الشرط لو رأى أن مصالح أمنية أو أخرى أكثر أهمية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكى إن الإدارة مسرورة بهذه المرونة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة