ترحيب دولى بإتفاق أمريكا وكوبا على إنهاء أكثر من 50 عاما من العداء

الخميس، 18 ديسمبر 2014 12:34 م
ترحيب دولى بإتفاق أمريكا وكوبا على إنهاء أكثر من 50 عاما من العداء الرئيس الكوبى راؤول كاسترو
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب قادة العالم باتفاق الولايات المتحدة وكوبا على انهاء أكثر من 50 عاما من العداء، والتحرك نحو استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الخميس أن قادة دول أمريكا اللاتينية وأوروبا أشادوا بشجاعة الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونظيره الكوبى راؤول كاسترو، كما هنأ البابا فرانسيس بابا الفاتيكان الجانبين على نجاحهما فى التغلب على الصعوبات والتوصل لهذا الاتفاق.

من جانبه، وصف الاتحاد الأوروبى هذه الخطوة بأنها "نقطة تحول تاريخية"، كما أشاد وزير خارجية تشيلى هيرالدو مونوز بالاتفاق واعتبر أنه "بداية نهاية الحرب الباردة فى الأمريكتين".

بدوره، رحب رئيس الوزراء الكندى ستيفن هاربر بالاتفاق، واعتبر أنه يعد "تطورا متأخرا".. فيما قالت وزيرة خارجية أمريكا السابقة هيلارى كلينتون إن "انخراط الولايات المتحدة فى كوبا بالمستقبل يجب أن يشجع الحكومة هناك على إجراء إصلاحات حقيقية ودائمة للشعب الكوبي".

وكان الرئيس الأمريكى ونظيره الكوبى قد اتفقا أمس الأربعاء على عدد من الإجراءات لتحسين العلاقات بين البلدين، من بينها الإفراج عن المقاول الأمريكى ألان جروس المحتجز فى كوبا، وعن ثلاثة كوبيين مسجونين فى فلوريدا بتهمة التجسس.

وقضى جروس، البالغ من العمر 65 عاما، خمسة أعوام فى السجون الكوبية بعد اتهامه بالتخريب بسبب جلب خدمات الانترنت إلى كوبا، وقد أفرج عنه لاعتبارات صحية.

وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا جمدت منذ مطلع الستينيات، عندما قطعت واشنطن علاقاتها مع هافانا وفرضت حصارا اقتصاديا عليها بعد تبنى كوبا للأيديولوجية الشيوعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة