"إحنا الشغب فينا بس ربنا هادينا".. القدماء المصريون هم أول من نظموا إضرابات عمالية فى التاريخ.. دافعوا عن حقوق المرأة.. معلومات لا تعرفها عن الفراعنة

الخميس، 18 ديسمبر 2014 10:12 م
"إحنا الشغب فينا بس ربنا هادينا".. القدماء المصريون هم أول من نظموا إضرابات عمالية فى التاريخ.. دافعوا عن حقوق المرأة.. معلومات لا تعرفها عن الفراعنة الفراعنة
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحضارة المصرية القديمة تعد من أعظم حضارات العالم، وعلى الرغم من الأبحاث العديدة التى قدمت معلومات عنهم وكيف كانت البداية، إلا أنه بالتأكيد هناك المزيد الذى لم نعرفه عن من صنعوا التاريخ بهذه العظمة، فى السطور التالية نرصد عدد من المعلومات التى ربما لا تعرفها عن الفراعنة.


كيلوباترا من أصل يونانى
كيلوباترا من أصل يونانى


على الرغم من كونها حكمت مصر لفترة أحس فيها المصريين بالأمان والرخاء، إلا أنها فى الأصل لم تكن مصرية كما يعرف الجميع عنها، فهى وكما يؤكد المؤرخين أنها من سلالة يوناينية وتحديدا "بطليموس الأول"، وهى من هذه الأسرة التى حكمت مصر فترة طويلة، ولكن كان لكيلوباترا ميول مختلفة فأحبت المصريين وحاولت جاهدة أن تتعرف على ثقافتهم وطباعهم كما أنها الوحيدة فى أسرتها التى تعلمت اللغة العربية حتى تقدر على التواصل معهم بكل سهولة.

كانوا يعشقون الألعاب
كانوا يعشقون الألعاب

لم يكن انشغالهم ببناء هذه الحضارة الأعظم على وجه الأرض يشغلهم عن الاستمتاع بالحياة، فقد كانوا يخصصون وقتا من النهار للعب من بين هذه الألعاب المشهورين بها هى لعبة "الطاولة"، فقد أدمن المصريون القدماء هذه اللعبة، وكانت هى المفضلة إليهم على الإطلاق، فقد حصروا على أن يكون فى يومهم عدد ساعات لهذه الألعاب المحببة لديهم.


قالوا زمان
قالوا زمان"البنت زى الولد"


كان للمرأة فى الحضارة المصرية القديمة وضعا خاصا ومختلفا، فقد تمتعت بكامل حقوقها داخل المنزل وخارجه، فكانت تباشر جميع الأعمال فضلا عن كونها لها استقلال مادى ولها الميزانية الخاصة بها، كما أنها تمتعت بالكثير من الحقوق على كثر وضعها فى عدد من الحضارات الأخرى التى لم تكرم المرأة مثلما كرمتها الحضارة المصرية.



"أصحاب أول إضراب عمالى فى التاريخ "


هذا هو الإضراب الأول فى التاريخ والذى كان فى عهد الملك رمسيس الثانى، قاده عدد من العمال الذين كانوا يبنون أحد المعابد ونتيجة لعدم حصولهم على المستحقات المطلوبة فقاموا بالتوقف عن العمل وأعلنوا عدم العودة إلا فى حالة الحصول على المستحقات كاملة، ويعد هذا الإضراب من أشهر الأشياء الغريبة وغير المتوقعة التى حدثت فى تاريخ الفراعنة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

bebo

please take care !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة