حالة إنسانية تعيد فتح ملف مرضى الجذام.. "المرض اللعين" يحول جاد الرب من عامل يصرف على 7 أبناء إلى متسول بميادين قنا.. المارة يتجنبونه والأطفال يخافون منه والمرض لا يرحم

الخميس، 18 ديسمبر 2014 07:34 ص
حالة إنسانية تعيد فتح ملف مرضى الجذام.. "المرض اللعين" يحول جاد الرب من عامل يصرف على 7 أبناء إلى متسول بميادين قنا.. المارة يتجنبونه والأطفال يخافون منه والمرض لا يرحم جاد الرب على المصاب بالجزام
قنا - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بملابسه البالية وأطرافه المقطوعة ووسط نفور المارة فى الشارع ومنع أطفالهم من الاقتراب منه، يمد عم "جاد الرب" يده للتسول من فوق كرسيه المتحرك طالبا المساعدة، متوسما أن تناله نظرة رحمة أو شفقة من أحد المارة حتى يقوم أحدهم بإلقاء "نقود" فى يده أو بجواره ثم يأخذها بدموع لا تظهر من وسط تجاعيد وجهه، التى رسمها القهر والتشوهات التى صنعها المرض ويختفى لأسابيع ليظهر من جديد ويعيد نفس المشهد.

"جاد الرب على" هكذا قال، اسمه بصوت مخنوق بسبب المرض الذى أكل وجهه وأنفه، يتسول فى وسط مدينة نجع حمادى التابعة لمحافظة قنا، سنوات طويلة قضاها مع المرض الذى هاجمه منذ 25 عاما، وقال "إنه على الرغم من ذهابه إلى مستعمرة جذام أبو زعبل وقال له الأطباء إن تحاليله سلبية، وأنه غير مريض بالجذام، ليعود إلى قريته بمركز أبو تشت شمال محافظة قنا ليهاجمه المرض بقسوة، وتبدأ المضاعفات لكن ضيق اليد حاول دون عودتة للعلاج مرة أخرى بالقاهرة، لأنه يعول أسرة مكونة من 7 أبناء جميعهم يدرسون بالمعهد الدينى ومع قسوة المرض، الذى لايرحم بدأت عمليات البتر لتشمل جميع أطرافه ويقوم أبناء "الحلال" بعدها بتوفير مقعد متحرك ليخرج للتسول، ليتمكن من إعالة أسرته الفقيرة وأطفاله الأبرياء، الذى تمكن بعد سنوات عذاب طويلة أن يزوج نجله الأكبر ليتركهم ويعيش بعيدا عنهم.

"العلاج يوقف انتشار المرض فى بعض الحالات لكنه لا يشفى " هكذا قال الطبيب بمحافظة سوهاج لأسرته منذ سنوات طويلة فى بداية اكتشاف المرض.

القصص متكررة فتستمع لحكايات عن مرضى هربوا من مستعمرة جذام أبو زعبل ليسكنوا مستعمرة جذام غرب الإسكندرية المرضى يعيشون بلا حياة لايجدون رعاية أو مساعدة فلا يوجد أطباء بالمستعمرة ولا علاج ولا مأكل فالمرضى يساعدون بعضهم، فمن يملك أيد يساعد من لا يملكها، ومن لم يفقد قدميه يساعد زميله الذى فقدها بسبب المرض اللعين، الذى فتك بهم فالعلاج يوقف المرض فى بدايته، لكن ضيق اليد حال دون توقفه فهناك من يبكى، ولكن لا يستطيع مسح دموعه لأنه فقد يديه، بهذه الكلمات أنهى جاد الرب على حديثه، والدموع تملأ عينيه بطلب توفير العلاج له الذى يضطر أن يذهب إلى محافظة سوهاج للحصول عليه، والمرض أضعفه فلم يعد يتحمل السفر لأكثر من 100 كيلو، ولم يعد يتحمل مشقة التسول فى الشوارع طوال النهار، فأصبح يتسول كل 10 أيام فقط ليعيش على ما يحصل عليه، ويستكمل طريقه للتسول لتوفير قوت يومه.

الدكتور حازم الجزيرى، أستاذ الأمراض الجلدية ومدير مستعمرة الجذام سابقا، أوضح أن الجذام هو عبارة عن بكتيريا تصيب الجلد والأعصاب، وتنتقل العدوى فيه عن طريق مخالطة المريض، تبدأ الأعراض ببقع أو بروز فى الجلد يفقد فيها المريض الإحساس فيما يكون العصب المرتبط بتلك البروز متضخم، ومن الأفضل اكتشاف المرض مبكرا لكى يتم علاجه دون مضاعفات، ويتم ذلك عن طريق تحليل صبغة Ziehl Nelson، والذى يتم فيه أخذ عينة من حرف الأذن.

وأشار الجزيرى أن المرض قديما كان ليس له علاج نهائيا إلا أنه فى أواخر الثمانينات تم اكتشاف علاج يقضى على الميكروب، فهناك جزام قليل البسيل وعلاجه يستمر لمدة 6 شهور، وآخر كثير البسيل وعلاجه يستمر لمدة عام.

وعن تأخر الحالات الموجودة فى مستعمرة جذام الإسكندرية أكد الجزيرى أن العلاج متوفر فى المستعمرة إلا أن المرضى يصلون إليها بعد ظهور مضاعفات منها سقوط القدم، والتواء الأصابع إلا أن العلاج يوقف العدوى، لافتا إلى أن هاجس العدوى الذى يسيطر على الأشخاص لم يعد موجودا فمرضى الجذام المتواجدون فى المستعمرة لا خوف منهم، لأنهم يتناولون العلاجات التى توقف المرض بشكل نهائى خلال أسبوعين من تناول العلاج، مضيفا أن المضاعفات التى تحدث من المرض ومنها التفاعل بين الأجسام المضادة والميكروب الميت، ويتم تناول علاج الكورتيزون لها، ولكن هذا ليس له علاقة بالعدوى التى تتوقف بعد تناول العلاج المبدئى للمريض، وهو العلاج الثلاثى للقضاء على الجزام.

ومن جانبه أوضح مسئول بالصحة أن هناك توجها حكوميا لإلغاء مستعمرات الجذام بعد انتشار عيادات الجذام بأنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن المرضى المتواجدون داخل المستعمرة متواجدين بشكل إنسانى واجتماعى، ولكن ليس بسبب العدوى التى تتوقف بعد تناول العلاج لمدة 15 يوما، ولا داعى لحجز مريض الجزام داخل مستعمرات كما كان يحدث فى السابق، لافتا إلى أن الحالات الموجودة داخل المستعمرات تم نبذهم من قبل أسرهم منذ سنوات، بسبب المرض الذى لم يكن تم اكتشاف علاج له إلا أن علاجه الآن متوفر بجميع عيادات الجزام.

ومن جانبه قال أحمد سلامة رئيس جمعية البشر للتنمية بالإسكندرية "إن الجمعية تولى اهتماما كبيرا بمرضى الجذام من خلال حملة تبرعات، فيما تم مخاطبة المحافظة فى السابق لنقل المستعمرة إلى مكان آمن مع الاهتمام بالمرضى وتقديم الخدمة والعلاج المناسب لهم، لافتا إلى أن شركة موبينيل وافقت على استعدادها الكامل للتبرع للمشروع.

وكشف سلامة أن الإهمال بالمستعمرة وراءه رجال الأعمال، الذين حاولوا مرارا هدم المستعمرة وبناء منتجعات سياحية لموقع المستعمرة المتميز، والتى تقع على ربوة عالية بعيدة عن الزحام والتلوث، لافتا إلى أنه خلال اللقاء الأخير لمحافظ الإسكندرية بالجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى تم عرض مشكلة المستعمرة ووعد اللواء طارق المهدى دراسة المشروع فى أقرب وقت.

وأضاف سلامة أن المستعمرة كانت تضم أكثر من 200 مريض، وصل عددهم بسبب الإهمال فى الأكل والعلاج إلى 50 مريضا فقط فمنهم من هرب من المستعمرة ومنهم من لقى مصرعه، خلال حوادث مرورية دون التوصل لأسرته.

وأوضح سلامة أن مبنى المستعمرة من الممكن أن يكون مزارا سياحيا بعد نقل المرضى لمكان مجهز بشكل أفضل، حيث إنه مبنى لمعسكر إنجليزى منذ الحرب العالمية الثانية وتوجد على جدرانه عبارات وقصص للعساكر الإنجليز خلال الحرب .

كانت جمعية البشر للتنمية قد تقدمت باقتراح عن نقل مستعمرة الجزام المتواجدة فى منطقة العامرية غرب الإسكندرية إلى مكان آخر مثل الكيلو 27 أو امتداده فى المساحات الخالية وبناء مستشفى جديد بديل، حيث إن المستعمرة الحالية غير آدمية، فضلا عن عدم وجود بوابات أو أفراد أمن أو أطباء معالجون.

وأضافت الجمعية خلال طلبها أنها على استعداد للتكفل ببدء العمل فى المبنى الجديد فور تخصيص المكان وموافقة المجلس التنفيذى للمحافظة، وذلك بالجهود الذاتية والتبرعات المالية والعينية للمشروع، واقتراح قيام مكتب استشارى هندسى يعمل بدراسة الجدوى ورسومات المشروع تحت إشراف أجهزة المحافظة.

وفى محافظة الأقصر صرح مصدر مسئول بالصحة أن عدد مرضى الجذام المتواجدين بمستعمرة الجذام بمركز إسنا يصل إلى 1300 مريض، لافتا إلى أن هناك تشديدات أمنية على التعامل أو التصريحات الخاصة بمستعمرة الجذام تتطلب تصريحات من الجهات الأمنية.


موضوعات متعلقة


وزير الصحة: نسب الشفاء من "الجزام" 89? والأدوية الحديثة تصرف مجاناً








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حملة تبرع

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور حلمى

فر من المجزوم كفرارك من الاسد

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf Abdelmaged

ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا جورج..تمنياتى لك بالشفاء.. اتمنى الشفاء لكل مريض وكل مخلوقات الله فى العالم كله

"يا بني، إذا مرضت فلا تتهاون، بل صلى إلى الرب فهو يشفيك" وانا اؤيد استاذ محمد رقم1 ازاى نساعد؟

عدد الردود 0

بواسطة:

roro

لية مانعرف كتير عن هذه الفئة

عدد الردود 0

بواسطة:

roro

لية مانعرف كتير عن هذه الفئة

عدد الردود 0

بواسطة:

roro

لية مانعرف كتير عن هذه الفئة

عدد الردود 0

بواسطة:

roro

لية مانعرف كتير عن هذه الفئة

عدد الردود 0

بواسطة:

roro

لية مانعرف كتير عن هذه الفئة

عدد الردود 0

بواسطة:

roro

لية مانعرف كتير عن هذه الفئة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة