سامح شكرى فى رسالة للعرب: مصيرنا واحد ونبذل كل جهد لتحقيق المصلحة العربية المشتركة.. ونائب رئيس وزراء العراق: الشعوب العربية كافة تعول على السيسى.. ونتطلع لمساهمة مصر فى إعادة إعمار العراق

الخميس، 18 ديسمبر 2014 11:18 ص
سامح شكرى فى رسالة للعرب: مصيرنا واحد ونبذل كل جهد لتحقيق المصلحة العربية المشتركة.. ونائب رئيس وزراء العراق: الشعوب العربية كافة تعول على السيسى.. ونتطلع لمساهمة مصر فى إعادة إعمار العراق سامح شكرى وزير الخارجية
كتبت آمال رسلان ـ ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سامح شكرى وزير الخارجية المصرى أهمية عودة مصر للتفاعل مع دول المنطقة العربية والتضامن معهم، لمواجهة التحديات بشكل مشترك، مشددا على أن "مصيرنا واحد ولابد من بذل كل جهد".

وقال شكرى عقب عودته من جولة شملت الكويت والعراق، إن مصر لها بالتأكيد علاقات عميقة خاصة مع الأشقاء العرب، وتبذل كل جهد لتحقيق المصلحة العربية المشتركة، موضحا أن منطقة الخليج تواجه تحديات وبصفة عامة هناك تحديات عديدة تواجه الأمة العربية، خاصة مع تطور الأوضاع فى سوريا والعراق وأمن الخليج والتدخلات الخارجية والوضع فى ليبيا واليمن وجميعها أمور تمس الأمن القومى العربى ومصالحنا جميعا كشعوب عربية.

وبالنسبة لزيارته للكويت قال وزير الخارجية، إن "انعقاد الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة المصرية الكويتية التى أنهت أعمالها أمس الأول الثلاثاء بالعاصمة الكويت، وذلك بعد فترة انقطاع منذ 2010، وما أفرزته من اتفاقيات ووضع أطر وأرضية لمزيد من التعاون وتفعيل هذه الاتفاقيات يأتى فى وقت جوهرى بالنسبة لمصر، حيث نسعى لجذب الاستثمارات الخليجية"، لافتاً إلى أن اتفاقية منع الازدواج الضريبى التى تم التوقيع عليها بين البلدين من شأنها أن يكون لها وقع قبل مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.

وفيما يخص زيارة بغداد، أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن العراق دولة مركزية فى منطقة المشرق العربى، لافتا إلى أن ما عانته دولة العراق على مدى العقد الماضى وما تعانيه اليوم من تهديدات إرهابية، إضافة إلى تنامى التهديدات التى تمثلت فى الطائفية داخل العراق والاحتمالات التى كانت تهدد الدولة بالتقسيم وضياع السيادة العراقية ويجرى العمل على احتوائها، وقال "لابد أن نعمل على دعم وأن نزكى هذه الجهود التى يجب أن تزداد وتيرتها بما يخدم مصلحة الأمن القومى العربى ووجود العراق وسط حاضنتها العربية.

وعما إذا كانت زيارته إلى العراق، حيث التقى بممثلى الأطياف المختلفة ستكون بداية لزيارات لدول أخرى تعانى من مشاكل، أوضح وزير الخارجية أن مصر والأشقاء العرب لابد وأن يتفاعلوا جميعا فى الإطار العربى لتحقيق المصلحة المشتركة، وقال "نحن مقدمين على القمة العربية المقرر انعقادها فى شهر مارس وهذه الجولات والاتصالات تخدم الإعداد للقمة".

وعن تقييمه لزيارته العراق قال سامح شكرى، أن "التقييم يتمثل فى مدى قدرتنا على أن نفعل مجالات التعاون، وأن نحدد أطر المصلحة المشتركة فيما بيننا، حتى نستطيع أن نستخلص فى النهاية عوائد ملموسة تصب فى منفعة الاستقرار فى مصر ومصلحة المواطن المصرى، وأن تكون بنفس القدر أيضا مفيدة للأشقاء العرب".

وحول تأكيد المسئولين فى كل من الكويت والعراق على أن مصر هى الشقيقة الكبرى، وأنها عادت من جديد إلى العرب، أكد وزير الخارجية "أننا ننظر للمشاعر التى عبر عنها الأخوة فى العراق والكويت بكل اعتزاز، وهذه ثقة غالية نثمنها لأنها تضع علينا أيضا مسئولية أن نكون بنفس المستوى وأن نعمل على تحقيق مصلحتنا ومصلحة الأشقاء العرب "فمصيرنا واحد"، معربا عن أمله فى تحقيق طفرات فى المستقبل بفضل تعاوننا وبفضل روح الأخوة التى تجمع فيما بيننا.

من جهة أخرى قال السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم الخارجية، إن نائب رئيس الوزراء العراقى صالح المطلق أكد أن كافة الشعوب العربية، وليس فقط الشعب المصرى، تعول كثيراً على الرئيس عبد الفتاح السيسى ورؤيته وحنكته للمساهمة فى نهضة الأمة العربية مرة أخرى وهزيمة الإرهاب، لافتاً إلى أن المطلق شدد خلال اجتماعه مع الوزير سامح شكرى على تقدير الشعب العراقى لدور مصر القومى والعروبى والتعويل على مكانتها الاقليمية والتاريخية فى إنهاض الأمة العربية، مشيرا إلى أن نجاح الشعب المصرى فى فرض إرادته فى 30 يونيو أعطى الأمل للدول العربية والشعب العراقى للخروج من الأزمات الراهنة.

وأشار عبد العاطى إلى أن نائب رئيس الوزراء العراقى أكد خلال اللقاء مع الوزير سامح شكرى على تطلع العراق لمساهمة مصر فى اعادة إعمار العراق ومساهمة الشركات المصرية فى عملية التنمية، مكررا أهمية الدور الريادى لمصر فى إخراج العراق وسوريا والأمة العربية من أزماتها الراهنة وإعادة العراق إلى الحضن العربى مرة أخرى.

وفى نفس السياق قال عبد العاطى، إن وزير المالية العراقى هوشيار زيبارى أكد خلال مباحثاته مع الوزير شكرى التزام الحكومة العراقية بدعم علاقات التعاون مع مصر فى المجالات المختلفة بما يحقق المصالح المشتركة، منوها بأن مصر هى مفتاح عودة العراق للأمة العربية .

وأضاف عبد العاطى أن الوزير سامح شكرى أكد خلال اللقاء على أن تعافى مصر ونجاحها فى تحقيق الأمن واستعادة الاستقرار ودورها الإقليمى يمثل إضافة هامة للعالم العربى وللعراق، كما أكد أن مصر لن تتأخر فى تقديم كل الدعم والتأييد للعراق ولباقى الأشقاء العرب من واقع مسئولياتها التاريخية..مؤكدا على دعم جهود الحكومة العراقية فى تحقيق الوفاق الوطنى الداخلى وإشراك كافة القوى العراقية فى العملية السياسية دون استثناء.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

قوميات المنطقه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

نتطلع لمساهمة مصر فى إعادة إعمار العراق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

نتطلع لمساهمة مصر فى إعادة إعمار العراق

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

إعادة إعمار العراق ههههههههههههههههه

هذه الجملة أسمعها منذ 10 ابريل 2003

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة