قريبا.. هاتفك الذكى سيتتبع اضطرابات نومك

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 05:08 م
قريبا.. هاتفك الذكى سيتتبع اضطرابات نومك شخص نائم - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعكف علماء أمريكيون على تطوير تكنولوجيا قائمة على الهواتف الذكية لإمكانية استغلالها فى تتبع اضطرابات النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم ، ليساعدك على زيارة الطبيب فى وقت الحاجة إليه.

لجأ العلماء بمعهد "ستيفنز" للتكنولوجيا التابع لجامعتى "فلوريدا" و"نيوجرسى" إلى استخدام سماعات الأذن بها هاتف أبل "أى فون" ومجهزة بميكروفو، ليقوموا بتحليل عادات التنفس بين المشاركين فى الدراسة التى استمرت قرابة الستة أشهر.

وأوضح الباحثون بالمقارنة بأجهزة التنفس البالية، فالجهاز القائم على الهاتف الذكى يعمل على مراقبة تنفس المشاركين فى غضون نصف نفس فى الدقيقة الواحدة، وفقا لمجلة "ميت للتكنولوجيا" الصادرة عن معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا.

اختبر فريق البحث حساسية الميكروفون على سماعات الأذن لتسجيل معدل التنفس، وأيضا تعديل سماعات الأذن للعمل بميكروفونات إضافية، فى حين تم قياس معدل التنفس أكثر دقة عندما ارتدى المرضى سماعة أو الاحتفاظ بها بجانب وسادة.

وأظهرت الدراسة أن السماعات قد عملت بشكل جيد فقط مع سماعات معدلة وضعت الطاولة الصغيرة بجانب الفراش.

وقال تشن يينج يينج أستاذ مشارك فى معهد "ستيفنز" للتكنولوجيا إنه سيتم استخدام الهواتف الذكية فى تتبع اضطرابات النوم بدءا من العام المقبل، مضيفا أن استخدام التطبيق سيوفر وسيلة دقيقة رخيصة الثمن لتعقب وتحليل طبيعة ونوعية النوم والتى من شأنها المساعدة على تحديد توقف التنفس أثناء النوم وعدد من المشاكل الصحية المحتملة الأخرى.

ومن المقرر أن يتم عرض الورقة العلمية التى أعدت فى آلية استخدام هذه التكنولوجيا الحديثة فى مؤتمر IEEE للمعلومات فى إبريل عام 2015.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة