علماء روس يشيدون بالتعاون مع مصر فى مجال توطين التكنولوجيا.. باكنوف: علاقتنا ممتدة مع القاهرة منذ "عبدالناصر".. أستريبيكوف: توطين التكنولوجيا هدفنا.. تيوتن: تكثيف الزيارات لنقل الخبرات والتجارب العلمي

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 01:28 ص
علماء روس يشيدون بالتعاون مع مصر فى مجال توطين التكنولوجيا.. باكنوف: علاقتنا ممتدة مع القاهرة منذ "عبدالناصر".. أستريبيكوف: توطين التكنولوجيا هدفنا.. تيوتن: تكثيف الزيارات لنقل الخبرات والتجارب العلمي جانب من العلماء
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل عدد من العلماء الروس زيارتهم لمصر والمشاركة فى عدد من المؤتمرات بهدف تنسيق الجهود لتعميق التعاون مع مصر فى مجال توطين التكنولوجيا.

وصول العلماء لمصر بجانب عدد من العلماء الألمان والكازاخيين جاء بمبادرة من الفريق العربى للبحوث والتطوير( RADAT)، والمجموعة المتحدة للطاقة البديلة U.G.A.E)).

"اليوم السابع" التقى عددا من العلماء خلال زيارتهم على هامش مشاركتهم فى عدد من المؤتمرات. ويؤكد العالم الكبير اناتولى باكنوف أن العلاقات طيبة مع مصر منذ عهد الرئيس عبد الناصر، ودائما روسيا تنظر لمصر باحترام بالغ بدليل أن روسيا كانت مؤيدة للمواقف المصرية فى مجال السياسة.

باكنوف صاحب أكثر من 40 سنة خبرة عملية فى مجال أنشطة البحوث والإنتاج باستخدام التكنولوجيا الفائقة، وتكنولوجيات النانو، ومن أوائل المؤسسين فى أنشطة التنمية والبحوث المتعلقة بالتكنولوجيات الجديدة وأجهزة التكنولوجيا الفائقة باستخدام الذبذبات الصوتية والكهرومغناطيسية فى مجال الطاقة البديلة والطب.

ويشير العالم الروسى إلى اهمية اللجوء المباشر إلى التقنيات الحديثة والسعى للاستفادة منها خاصة فى مجال الطاقة معربًا عن اعتقاده بأن مصر لديها رغبة فى تعزيز التقارب مع موسكو.

أما المخترع الروسى ميخائيل تيوتن رئيس ومدير المجمع العلمى الصناعى (فوجارد) للزجاج والكوارتز وصاحب التكنولوجيا الحديثة فى تحويل الرمل إلى مونو وبولى كريستال سيلكون فيقول إنه يمكن لمصر أن تتجه إلى هذا المجال أيضا لما تملكه من خامات تؤهلها لذلك.

وقال لابد من تبادل الزيارات بين مصر وروسيا خاصة العلماء والشركات المتخصصة فى الطاقة والإلكترونيات من أجل تعزيز هذا التعاون.

وأضاف بالفعل يمكن لمصر أن تنطلق لكن الامر بحاجة إلى تعاون وإلى نقل تكنولوجيا وتوطينها، وهذا يتطلب جهودا كبيرة وزيارات متبادلة الفترة القادمة.

والعالم ايدار سفين حاصل على الدكتوراة فى إدارة الموجات الإلكترونية بالتحفيز الكهربائى، عضو رابطة العلماء المستقلين وباحث متخصص فى صناعة الأجهزة الطبية، ولديه العديد من براءات الاختراع فى مجال الهندسة الطبية يقول إن العلاقة الوطيدة التى تربط مصر بروسيا منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لابد أن تنعكس حاليا على التعاون المثمر فى مجال الأبحاث العلمية والصناعات المتطورة بمصر.

أما العالم الكبير ديمترى استريبيكوف رئيس معهد علوم الزراعة والطاقة المتجددة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فنشر 1000 بحث علمى (تتضمن 305 براءات اختراع فى روسيا و 16 فى أمريكا)، رئيس القسم الروسى من الجمعية الدولية للطاقة الشمسية، نائب رئيس اللجنة الروسية حول استخدام مصادر الطاقة المتجددة، رئيس مجلس تخصصات الهندسة الزراعية التابع للجنة الدولة للدرجات الأكاديمية والعناوين، رئيس فريق العمل التابع لمكتب اليونسكو الأوروبى للتعليم فى مجال الطاقة الشمسية.

ويرى أن مشاركة الوفد الروسى فى مصر كان إيجابيا للغاية نظرا لتعرف على الوضع علاوة على بحث التنسيق بين البلدين فى التعاون التقنى فى ظل امتلاك روسيا لتقنيات هائلة فى مجال الاستفادة من المخلفات الصلبة وفقا لأحدث التقنيات فى العالم، ويمكن الاستفادة من تلك التقنية فى مصر، لافتا إلى أن هذا المشروع يمكن تنفيذه بتكلفة بسيطة، متمنيا أن يكون هناك تعاون جاد ومتواصل مع الدولة المصرية فى المستقبل القريب.

وحول جدوى هذه اللقاءات قال الدكتور أشرف إبراهيم، مدير مركز إعداد القادة، والذى استضاف احد لقاءات وفد العلماء، إن تبادل الزيارات وعقد المؤتمرات العلمية كفيل على المدى القريب والبعيد فى نقل مصر نقلة هامة شريطة أن تكون هناك مؤسسات قادرة على تنفيذ الأبحاث والابتكارات والمشروعات.

وقال لقد لمست مدى حرص وفد العلماء سواء من روسيا أو ألمانيا وأوكرانيا وكازخستان على التعرف على الأوضاع والتعرف على إمكانيات البلاد وحرصهم الشديد على التفاعل فى المؤتمرات. وأضاف: أعتقد أن الزيارة ستكون هامة للغاية للجانبين.

وقال إبراهيم إن وفد العلماء عرض مشروع لإنتاج لمبات الإنارة عالية التوفير "سوبر لد" على المستثمرين، ومشروع إنتاج مادة اللد بمعالجة خامة المونوكريستال، ومشروع تصنيع ألواح الخلايا الشمسية، ومشروع تصنيع المونو والبولى كريستال سيليكون من الرمل، ومشروع تصنيع مولدات تعمل بمياه البحر، ومشروع تصنيع بطاريات "سوبر" سريعة الشحن، فضلا عن مشروع إنشاء مصنع لتجميع وحدة رفع وضخ مياه الآبار لأعمال الرى.

يذكر أن وفد العلماء جاء بمبادرة من مؤسسة مصر المبدعة (تحت التأسيس) برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق الفريق العربى للبحوث والتطوير ( RADAT) والمجموعة المتحدة للطاقة البديلة U.G.A.E)).

ومن المنتظر منح 100 من الطلبة المصريين فرص للدراسة فى روسيا بهدف تأهيلهم لاستكمال دراساتهم بالجامعات الروسية إلى جانب إتاحة عدد من المنح الدراسية للدراسات العليا للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه، على أن يتولى المركز الإشراف على هذا النشاط.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة