نقابة الصحفيين توقع بروتوكولا مع جامعة القاهرة لتدريب محرريها الجدد.. جابر نصار: نتعهد بتدريب جاد.. وضياء رشوان: التعليم من القوى الناعمة لمصر.. وجمال فهمى: المؤجلون لن تطبق عليهم لائحة القيد الجديدة

الأحد، 14 ديسمبر 2014 04:17 م
نقابة الصحفيين توقع بروتوكولا مع جامعة القاهرة لتدريب محرريها الجدد.. جابر نصار: نتعهد بتدريب جاد.. وضياء رشوان: التعليم من القوى الناعمة لمصر.. وجمال فهمى: المؤجلون لن تطبق عليهم لائحة القيد الجديدة ضياء رشوان نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد - وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت نقابة الصحفيين وجامعة القاهرة، بروتوكول التعاون وتأسيس البرنامج التنفيذى المبرم بين النقابة، ومركز تنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة فى مجال تدريب المحررين الجدد، قبل قيدهم بنقابة الصحفيين تحت التمرين، اليوم الأحد، بقاعة أحمد لطفى السيد بإدارة الجامعة.

وشارك فى توقيع البروتوكول ضياء رشوان نقيب الصحفيين، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عمرو مصطفى مدير مركز تنمية قدرات هيئة التدريس، وكارم محمود، سكرتير عام نقابة الصحفيين، وعلاء ثابت، وكيل نقابة الصحفيين، وجمال فهمى وخالد ميرى وهشام يونس عدد من أعضاء مجلس النقابة.

واحتوى بروتوكول التعاون على 5 بنود فى مجالات تدريب الصحفيين، الذى يستهدف تدريب 1200 صحفى سنويًا، بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية بجامعة القاهرة.

وتضمن البند الأول من البروتوكول، أن يكون التعاون بين الطرفين على قيام مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة فى إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية فى "التشريعات الإعلامية، مهارات الكتابة الصحفية، مهارات الاتصال الفعال، مهارات الحاسب الآلى، مهارات اللغة الإنجليزية"، وذلك لتنمية مهارات الصحفيين الملتحقين بتلك البرامج.

وقال ضياء رشوان نقيب الصحفيين، إنه عندما يتحدث البعض عن القوى الناعمة لمصر لابد الحديث عن التعليم، مضيفا أن جامعة القاهرة تخطى عمرها قرن من الزمان .

وأضاف "رشوان" خلال كلمة له فى حفل توقيع البروتوكول، أنه عندما تجتمع قوى التعليم الناعمة ونقابة الصحفيين نتحدث عن بداية عودة قوية لمصر بتحسين مستويات التعليم والصحافة.

وأشار "رشوان" إلى أن جامعة القاهرة تعد أول جامعة شهدت قسما للصحافة بكلية الإعلام، موضحا أن اختيار مجلس نقابة الصحفيين لجامعة القاهرة لكى تقوم بتدريب المحررين الجدد المتقدمين للجنة القيد كان اختيارا صحيحا فهى الجامعة الأم لكل الجامعات المصرية.

وتابع "رشوان" قائلا "اليوم الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين يجتمعون لتوقيع بروتوكول التعاون لتدريب المحررين الجدد، وأنه عندما تم اختيار مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس كنا نعلم أن شباب الصحفيين سيكونون بين إيدى أمينة".

ونوه "رشوان" إلى برنامج الدورات التدريبية الذى تم وضعه من قبل جامعة القاهرة موضوعا لتنمية قدرات شباب الصحفيين، متوجها بالشكر إلى الدكتور جابر نصار وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

وأكد "رشوان" أن جامعة القاهرة قدرت ظروف شباب الصحفيين والظروف المالية التى تعانى منها نقابة الصحفيين، لافتا إلى أن النقابة حصلت ما لم يحصل عليه أى عضو من أعضاء هيئة التدريس.

وأمل "رشوان" أن يكون البروتوكول الذى تم توقيعه مع الجامعة بداية لتعامل آخر بين النقابة والجامعة، مؤكدا أنه سيتم تطوير هذا البروتوكول فى المستقبل لتدريب جميع الأعضاء بالنقابة .

وأوضح "رشوان" أنه يتطلع لأن تلعب الصحافة دورا فى إحاطة المصريين بما تقوم به الجامعة من أدوار تعليمية أو تنويرية، مضيفا أن بعض الجهات تحاول إطفاء الأضواء بما تقوم به هذه الجامعة ونعاهد رئيس جامعة القاهرة بأن كل جهد تقوم به الجامعة سيكون محل اهتمام الإعلام والصحافة .

وأكد ضياء رشوان نقيب الصحفيين، أن لائحة القيد الجديدة سيتم تطبيقها على المحررين الجدد، مضيفا أنه سيتم اختيار ٣٠ محررًا من الجرائد اليومية و١٥ من الأسبوعية .

وأضاف رشوان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الصحف الجديدة الإصدار ستدفع تأمين بطالة ٣٠٠ ألف جنيه لليومى و١٥٠ للأسبوعى و٧٥ للشهرى، مشيرا إلى أن النقابة تنازلت عن أى رسوم خاصة بالدورات، وأن مجلس النقابة سيعقد اجتماعا له مساء الثلاثاء القادم للإعلان عن ميعاد فتح باب القبول بلجنة القيد .

وفيما يتعلق بالزملاء المؤجلين، قال جمال فهمى رئيس لجنة القيد بنقابة الصحفيين، إن الزملاء الذين تم تأجيلهم خلال لجنة القيد الماضية لن تنطبق عليهم شروط اللائحة الجديدة المتمثلة فى الدورات التدريبية .

وتعهد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بتقديم تدريب جاد للمحررين والصحفيين الذين يعتزمون القيد بنقابة الصحفيين المصرية، مشيراً إلى أن جامعة القاهرة من أكبر الجامعات على مستوى العالم، وتزاحم الجامعات الدولية الكبرى رغم مشاكلها مع ارتفاع أعداد الدارسين بها، لذلك سيكون التدريب المقدم جاد، وعلى أعلى مستوى.

وتابع "نصار" قائلا "تقدم أى مؤسسة لا يمكن أن يكون إلا بالشفافية ومحاسبة المخطئ، وهذا لا يمكن أن يتوافر إلا باستقلال الإعلام الذى يشجع وينتقد ويقسو أحيانا، قسوة المحب لوطن وأشكر الإعلام والصحافة على الدور الوطنى فى صناعة مصر الحديثة، وتقدمها والاهتمام بمشاكلها، وأؤكد أن نقابة الصحفيين باختيارها جامعة القاهرة لإقامة البرنامج التدريبى للمحررين، فهى تؤكد دور الجامعة المجتمعى".

وأوضح "نصار" أن مجلس عمداء الجامعة اجتمع اليوم لتنظيم مؤتمر دولى لتطوير التعليم، من خلال تقديم روشتة إجرائية لحل مشاكل التعليم فى مصر، ونحن سبق أن أطلقنا مشروعا لمحو أمية القرى المحيطة بالجامعة قبل ذلك.

وعن أنشطة الجامعة المختلفة، أوضح نصار "قررنا استكمال كل تخت المدارس الناقصة فى محافظة الجيزة، وعددها 2000 تختة، وذلك من خلال كلية الزراعة بالجامعة، ونحن بدأنا فى تنفيذ الدفعة الأولى منها والمقدرة بـ1000 تختة".

وتابع نصار "ليس هناك جامعة فى العالم لديها أكثر من 17 مستشفى تقدم خدمة علاجية للمصريين، ولا تغلق أبوابها فى وجه أحد.. أقر بأن هناك عددا من المشكلات، لكننا نواجهها بشجاعة.. والجامعة ستفتتح مستشفى الأورام المتوطنة، فى مدينة 6 أكتوبر، واعتباراً من مارس المقبل، سنبدأ تنفيذ مستشفى العيادات الخارجية بمستشفى أبو الريش، بمنحة من الحكومة اليابانية، كما أن الأرض التى سنبنى عليها منحة من البنك العربى الأفريقى".

وذكر نصار "المستشفيات الجامعية تحتاج مساعدة الإعلام، وليس القسوة عليها، بسبب المشكلات التى تواجهها خاصة أن نسبة الإشغال تصل فى الطوارئ إلى 300% وفى معهد الأورام 500".%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة