غدا إغلاق منتديات "ياهو مكتوب".. ضياع المحتوى العربى بالكامل.. وداعا للبحث عن أية معلومة.. وكارثة مالية كبيرة تصيب رواد المنتدى.. ودعوات للانضمام لـ"تمبلر" كمنصة للتعبير والمشاركة

الأحد، 14 ديسمبر 2014 05:11 م
غدا إغلاق منتديات "ياهو مكتوب".. ضياع المحتوى العربى بالكامل.. وداعا للبحث عن أية معلومة.. وكارثة مالية كبيرة تصيب رواد المنتدى.. ودعوات للانضمام لـ"تمبلر" كمنصة للتعبير والمشاركة منتديات ياهو
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لافتة صفراء كبيرة تواجه المستخدمين عند تصفحهم جميع منتديات "ياهو مكتوب" تحمل النص التالى "نود أن نعلمكم بأن ياهو قد قررت إغلاق منتديات مكتوب بتاريخ 15 ديسمبر 2014، وبعد هذا التاريخ لن تتاح الفرصة للمستخدمين التفاعل مع هذه الخدمة أو الوصول إلى الحسابات فى المنتدى، ولحفظ المحتوى الذى قمتم بتحميله فى منتديات مكتوب، يرجى النقر هنا. يأتى هذا القرار الصعب نتيجة رغبة ياهو بتقديم خدمات أكثر ابتكاراً وحداثة، وستبقى ياهو ملتزمة عالمياً بتقديم منصات للتعبير عن آرائكم وأفكاركم، وكبديل لهذه المنتديات، ندعوكم للانضمام إلى مدونة تمبلر لتصبحوا جزءًا من مجتمع عالمى حيوى ومتواصل، يعد "تمبلر" منصة للتعبير والمشاركة فى جميع أنواع المحتوى الحديث المرئى والمكتوب، كالنصوص والصور والمقالات والروابط والموسيقى والفيديو، مباشرة من متصفحكم أو هواتفكم أو حاسوبكم المكتبى أو بريدكم الإلكترونى أو أى مكان تكونون فيه.

ولعل ياهو قد رفعت المثل الشعبى الذى نعرفه "تأكله لحم.. وتتركه عظم" فبعد أن احتل مكتوب مكانة الصدارة على مستوى الوطن العربى قبل استحواذ ياهو عليه فى 2009 مقابل 85 مليون دولار، إلا أنها على ما يبدو قررت الاستغناء عنه بعدما وجدته غير كافٍ لاحتياجاتها مستبدلة خدماته بموقع "تمبلر"، حيث يقول مهندس الكمبيوتر "فوزى زايد": إن هذه الخطوة لها آثار سلبية للغاية على الكثيرين فى الوطن العربى سواء أصحاب المنتديات أو قراء هذه المنتديات أو حتى موقع مكتوب نفسه.

وأضاف أن "ياهو" بررت هذا الأمر بأنها ترغب فى تقديم خدمات أفضل للويب العربى خلال المستقبل، نتيجة عزوف المستخدمين عن المنتديات والاتجاه للشبكات الاجتماعية، مما جعل ياهو ترى أن المنتديات عبئا على سيرفراتها ورخص المنتديات التى تشتريها من شركة vb سنوياً.

فيما يرى المهندس "بشير العوارى" أن هذا القرار سيكون سببا فى غياب العديد من المدونات التى لطالما أمدتنا بالكثير من المعلومات فى مختلف المجالات سواء كان شيئا مهما للغاية أو شيئا بسيطا والتى احتلت طوال الفترات الماضية مكانا حاليا بين سكان الإنترنت، حيث سيؤثر هذا القرار على مالكى هذه المنتديات خسارة رهيبة، خاصة أنهم سيفقدون أموال الإعلانات بالإضافة إلى خسارة الوظيفة نفسها.

الأمر لا يقتصر فقط على الأموال بل سيمتد إلى خسارة العرب لمحتوى مهم كما يقول "بشير" نتيجة خسارة ملايين المقالات والمعلومات التى تقدم العديد من المعلومات والخبرات للمستخدمين، مضيفا أن الكثير من هذه المنتديات كانت تقدم العديد من الخدمات سواء فى مجال التكنولوجيا أو فى مجال الترفيه، أو فى مجال رعاية الأطفال، أو للمرأة وغيرها من المجالات الأخرى التى سيكتب نهايتها ونهاية الخبراء القائمين عليها بانتهائها.

الخسارة أيضا لن تقتصر فقط على الجمهور المتلقى بل ستمتد أيضا إلى مكتوب نفسه، حيث سيؤدى هذا إلى قلة زوار الموقع بعد إغلاق المنتديات وبالتالى تراجع الموقع فى الترتيب العام بين المواقع داخل نتائج أليكسا، ونتائج ترتيبها العالمى على المستوى العربى.

وبالنسبة لياهو سيخسر نسبة كبيرة من المستخدمين العرب، حيث كان الكثيرون منهم يزورون ياهو بسبب تلك المنتديات، وهو الأمر الذى سينتهى بانتهاء هذه الخدمات التى توفرها منتديات مكتوب.

كذلك للقراء بالإضافة إلى خسارة المحتوى العربى للإنترنت هناك أيضا مشكلة كبيرة ستصيب الأعضاء نتيجة وجود العديد من المعاملات المالية القائمة بين الأعضاء، كما يقول "محمود مراد" مشرف بأحد المنتديات أنه حاليا لا يسمح لأحد بإضافة أى موضوع أو التعليق على أى مشاركة داخل المنتدى، يضيف: "وجدنا صعوبة بالغة فى الحصول على الرسائل الخاصة من صندوق الرسائل وهو ما يعد خسارة فادحة لرواد الإنترنت العربى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

معروفة

عدد الردود 0

بواسطة:

zico

انا كنت عضو بالمنتدى الدى فى دى مكتوب

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

الي التعليق رقم 1

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة