وزارة البترول تتعهد بضخ 80% من احتياجات مصانع الأسمدة من الغاز

السبت، 13 ديسمبر 2014 05:17 م
وزارة البترول تتعهد بضخ 80% من احتياجات مصانع الأسمدة من الغاز شريف إسماعيل وزير البترول
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعهدت وزارة البترول بتوفير 80% من احتياجات مصانع الأسمدة من الغاز، لضمان استمرارها فى الالتزام بالحصص المقررة لوزارة الزراعة المصرية لتلبية الاحتياجات خلال موسمى الزراعة الشتوى والصيفى.

فيما تبحث اللجنة التنسيقية للاسمدة بوزارة الزراعة قيام شركات الإسكندرية وحلوان وموبكو والمصرية للأسمدة بشحن الأسمدة وتوصيل الحصص المقررة عليها للجمعيات مباشرة لحل مشاكل النقل.

وقال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة المصرى فى تصريحات صحفية، اتفق والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية على تزويد كل المصانع والشركات المنتجة للاسمدة باحتياجاتها من الغاز بكميات تصل إلى 45 ألف متر شهريا تعادل 80% من احتياجات الشركات من الغاز، موضحا أن الاتفاق الجديد يحقق التزام شركات حلوان وأبوقير والدلتا وموبكو والإسكنذرية والمصرية للاسمدة بالحصص المقررة لصالح الوزارة لتوزيعها علب الفلاحين بمختلف المحافظات.

وأضاف الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة المصرى فى تصريحات صحفية السبت أنه تقرر عقد اجتماع أسبوعى كل يوم أربعاء بحضور مسئولى وزارتى الزراعة وإلبترول لبحث المشاكل التى تواجه الصناعة ومدى التقدم فى الإنتاج ومتابعة انتظام الغاز لتلبية الاحتياجات اللازمة للقطاع الزراعى ومنع حدوث أى اختناقات فى أسواق الأسمدة، سواء على مستوى الإنتاج أو التوزيع.

وأوضح وزير الزراعة المصرى أن الحكومة تستهدف توفير الأسمدة خلال موسم الزراعة الشتوى والصيفى وضمان الشفافية فى التوزيع طبقا للمعايير التى حددتها الوزارة لمنع تسرب الأسمدة المدعمة إلى السوق السوداء، مشيرا إلى أنه لا تراجع عن إحالة المخالفات إلى النيابة العامة فى إطار مكافحة الفساد مشددا على أنه سيتم إعداد تقارير أسبوعية حول الرقابة على عمليات توزيع الأسمدة والتنسيق مع وزارات التنمية المحلية والتموين والصناعة والتجارة للتأكد من معدلات التوزيع والتزام الشركات بالبرامج الزمنية للحصص المقررة لصالح الوزارة.

وقررت اللجنة التنسيقية للاسمدة التوجيه لشركة الدلتا للأسمدة برفع معدلاتها فى الإنتاج والشحن حتى يتم تعويض توقف المصنع خلال مرحلة الصيانة عن شهرى أكتوبر ونوفمبر الماضى والتأكيد على الجمعية العامة للائتمان الزراعى واستصلاح الأراضى باستلام حصص سلفات النشادر من شرلاكة النصر للاسمدة حيثن أن هناك 4 آلاف طن شهريا مخصصة ضمن الحصص المقررة.

كما أوصت اللجنة بقيام شركتى أبوقير والدلتا للاسمدة بالشحن الفورى لكميات 13 ألف طن خلال أسبوع موزعة بمعدل 5 آلاف طن لمحافظتى سوهاج والمنيا و 3 آلاف طن لمحافظة الجيزة وان يتم الانتهاء من صرف الأسمدة لمساحات المحاصيل الرئيسية المنزرعة من القمح وإلبنجر أولا على أن يتم الصرف بعد ذلك لباقى المحاصيل المنزرعة مشيرة إلى أن تقرر أن يتم صرف حصص الحصر للجمعيات التى لديها أرصدة خاصة وحسب الوارد لها، وبدء صرف حصص الأمدة لبساتين الفاكهة ابنداء من شهر يناير المقبل.


موضوعات متعلقة..


وزير الزراعة: تحديد شروط المستفيدين من مشروع المليون فدان.. 10 آلاف فدان بالفرافرة جاهزة للتوزيع.. ونبحث مع "الأزهر" الاستفادة من الهندسة الوراثية فى الزراعة.. وإنشاء 3 مصانع ببحيرة السد العالى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة