مراحل تطور طفلِك فى شهره الثالث

الجمعة، 12 ديسمبر 2014 11:13 ص
مراحل تطور طفلِك فى شهره الثالث طفل فى الشهر الثالث
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الشهر الثالث من عمر الطفل حديث الولادة، تبدأ الأمهات تستريح قليلاً من عناء الرضاعة الليلية، حيث تقل رغبة الطفل فى الرضاعة أثناء الليل، وفى هذا الشهر تبدأ شخصيته فى الظهور، وتتطور حركته بشكل كبير.

يرصد "اليوم السابع" تطورات الطفل فى شهره الثالث، بحسب ما ذكره موقع "Bounty"...
التطور الحركى:
مع مرور كل أسبوع تزداد قوة عنق طفلك، وذراعيه، ويصبح أكثر تحكمًا فى رأسه، ويمكنكِ الآن أن تضعينه لينام على بطنه، وهو تمرين يساعده على تقوية عضلاته، كما يستطيع طفلك أن يرفع رأسه بزاوية 45 درجة، وهو نائم على بطنه.

وفى هذا الشهر يمكن لطفلك أن يمسك بـ"الشخشيخة" بيديه الصغيرتين، كما يمد يديه للوصول إلى الأشياء، ويمكنه أن يلقى "الشخشيخة" على الأرض، لأنه أصبح مدركًا لمبدأ السبب والنتيجة، وأن الأشياء تسقط لأنه يلقيها.

وعندما يصبح طفلك أكثر تحكمًا فى يديه، يضعهما أمام عينيه، ويبسطهما ويغلقهما، ويلعب بهما، ويقربهما من فمه، وهى حركة طبيعية يقوم بها أغلب الأطفال الرضع، باعتبار أن الفم هو الوسيلة الأولى للتعرف على الأشياء واكتشافها.
تطور الحواس:
تتحسن رؤية وسمع طفلك فى الشهر الثالث من العمر، ويمكنه أن يبتسم عند سماع صوتك أو صوت والده، ويحب الاستماع لكل أنواع الموسيقى، كما تعجبه الألعاب الملونة بألوان براقة، وسوف يحملق صغيرك فى صورته المنعكسة على المرآة.
نوم الطفل:
وبحسب موقع "Web MD" فإن مع دخول طفلك فى الشهر الثالث يبدأ جهازه العصبى ينضج بشكل أكبر، وينام لمدة متواصلة تصل إلى 7 ساعات بدون أن يستيقظ للرضاعة، وهو ما يجعل الأمهات تستريح قليلاً من عناء الرضاعة الليلية وتغيير الحفاضات ليلاً، بعكس أول شهرين من عمر الطفل، وإذا استيقظ طفلك فى الليل انتظرى لمدة 30 ثانية قبل أن تذهبى إليه، فمن الممكن أن يعاود النوم مرة ثانية، وإذا استمر فى البكاء اذهبى إليه وأرضعيه أو قومى بتلبية احتياجاته مثل: تغيير الحفاضات، أو حتى إشعاره بالأمان بوجودك بجانبه، وينام الأطفال فى الشهر الثالث لمدة تتراوح 15 ساعة يوميًا مقسمة بين الليل والنهار.
التطور الاجتماعى:
يصبح طفلك فى شهره الثالث شخصًا اجتماعيًا، فيبتسم لمن يضحك له، ويبدأ فى إصدار أصوات عندما تتحدثين معه ويتفاعل معك، فلم يعد البكاء هو وسيلته الوحيدة للتواصل.

وتختلف ظهور هذه التطورات من طفل إلى آخر، لأن لكل طفل منحنى مختلف فى النمو، فقد يظهر طفلك بعض هذه المهارات أو كلها بحسب تطوره الخاص.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة