تعرف إيه عن "الكينوا".. كنز الطبيعة المنسى والبديل المحتمل للقمح والأرز.. مضادة للالتهابات والسرطان وتخلصك من الوزن الزائد.. وتخفض مستويات السكر والكولسترول والدهون الثلاثية.. وتعرف على طرق طهيها

الخميس، 11 ديسمبر 2014 02:21 م
تعرف إيه عن "الكينوا".. كنز الطبيعة المنسى والبديل المحتمل للقمح والأرز.. مضادة للالتهابات والسرطان وتخلصك من الوزن الزائد.. وتخفض مستويات السكر والكولسترول والدهون الثلاثية.. وتعرف على طرق طهيها الكينوا
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكينوا من الحبوب الغذائية الرائعة ذات القيمة الغذائية العالية، وكشفت العديد من التقارير، أن الكينوا قد تكون البديل المحتمل الأمثل للقمح والأرز فى المستقبل، وهى تتفوق فى القيمة الغذائية على غالبية الحبوب، ويكفى أن الجمعية العمومية للأمم المتحدة قد أعلنت عام 2013، هى السنةً الدوليةً للكينوا، وذلك اعترافاً وتقديراً منها للممارسات المتوارثة لسكان جبال الأنديز فى الحفاظ على هذا المحصول وزراعته حتى يومنا هذا.

ونقدم لكم أبرز الفوائد الصحية المثبتة علمياً لهذا المحصول الرائع، وذلك حسبما نشر بمجموعة من الدراسات والأبحاث الطبية مثل دورية "Neuropharmacology "، هى تشمل:

1.الكينوا من الحبوب المغذية جداً، ويحتوى معيار كوب إلا ربع منها - 185 جراما -، على 8 جرامات من البروتين و5 جرامات من الألياف النباتية و58% من الاحتياجات اليومية من المنجنيز، و30% من الاحتياجات اليومية من المغنسيوم و28% من الفوسفور و19% من حمض الفوليك و18% من النحاس و15% من الحديد و13% من الزنك و9% من البوتاسيوم، وأكثر من 10% من فيتامين "ب1" و"ب2" و"ب6"، وكميات لا بأس بها من الكالسيوم وفيتامين ب3 وفيتامين "هـ".

2.تحتوى على اثنين من المركبات الفلافونويدية الهامة مثل "Quercetin" و "Kaempferol"، وهما يتمتعان بخصائص رائعة مضادة للالتهابات والفيروسات والسرطان، وكذلك خواص مضادة للاكتئاب حسب الدراسات التى أجريت على الحيوانات.

3.غنى جداً بالألياف الطبيعية أكثر من أى حبوب أخرى، وهى لها فوائد رائعة فى خفض سكر الدم والكولسترول وتعزيز الشعور بالشبع، والمساعدة فى خفض الوزن الزائد.

4.الكينوا غنية جداً بالبروتين وجميع الأحماض الأمينية الأساسية التى يحتاجها الجسم والتى لا يستطيع تصنيعها.

5.تحتوى على مؤشر جلايسيمى منخفض، على الرغم من أنها غنية بالكربوهيدرات، ولذا فهى لا ترفع خطر الإصابة بمرض السكر.

6.غنية بالمعادن التى لا يحصل البشر على ما يكفيهم منها، وخاصة المغنسيوم، وهو ما يساهم فى تعزيز صحة الجسم.

7.تساهم فى تعزيز نظام الأيض والتمثيل الغذائى بالجسم، وهو ما ينجم عنه خفض مستويات السكر بالدم، وكذلك الدهون الثلاثية.

8.الكينوا غنية جداً بمضادات الأكسدة مقارنة بالعديد من الحبوب، والتى تساهم فى تعزيز صحة الجسم وتقاوم الأمراض.

9.تخلصك من الوزن الزائد، نظراً لأنها غنية بالبروتين والألياف الطبيعية وتمتلك مؤشر جلايسيمى منخفض.

كيف نتناول الكينوا؟ ومن أين نشتريها؟
من السهل جداً أن نتناول الكينوا ضمن حميتنا الغذائية، فهى ذات طعم لذيذ ويمكن تناولها مع الكثير من الأطعمة دون مشاكل، ولكن يجب غسلها جيداً بالماء قبل استخدامها؛ لإزالة طبقة الصابونين التى توجد على القشرة الخارجية منها لأنها تمتلك مذاقاً مراً.

والكينوا متوفرة حيث توجد فى العديد من متاجر الطعام الصحى والهايبر ماركت، ويمكن تحضيرها خلال 15 إلى 20 دقيقة باستخدام الخطوات التالية:

1.ضع كوبين من الماء داخل الوعاء ثم قم بتسخينها.
2.أضف كوباً من الكينوا النيئة مع القليل من الملح.
3.قم بغليها لفترة تتراوح بين 15 و20 دقيقة.
4.استمتع بتناولها فى الحال .












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة