تعرفى على تطورات طفلك فى شهره الأول من الألف إلى الياء

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 06:05 م
تعرفى على تطورات طفلك فى شهره الأول من الألف إلى الياء تعرفى على طفلك وتطوراته بشكل عام
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السنة الأولى من حياة الطفل يحدث فيها تطورات عديدة فى نموه من الشهر الأول وحتى يتحول من طفل حديث الولادة إلى طفل يمكنه المشى والكلام، وتظهر علامات الاستقلالية على طفلك تدريجياً خلال هذا العام..

وفى هذا التقرير يقدم "اليوم السابع" دليلاً للأمهات الجدد للإطلاع على تطورات الطفل فى شهره الأول من كافة النواحى سواء التغذية أو النوم أو الأمراض التى تصيب الأطفال فى هذا الشهر.

يقول موقع "Web Md"، إن الشهر الأول فى عمر طفلك هو تحول كبير فى حياته، فهو يخرج إلى عالم غريب عليه، لا يعرف عنه شيئاً فيصاب بالفزع ويحتاج إلى الحنان والطمأنة، التى لا يجدها إلا لدى أمه.

وزن طفلك:

من المعروف أن الوزن المثالى للطفل المولود يتراوح من 2.5 إلى 4 كيلو جرامات، ويفقد الطفل خلال الأيام الأولى من ولادته 10% من وزنه عند ولادته، لأنه يفقد بعض السوائل الزائدة فى الجسم، وعند عمر 14 يوما يعود الطفل إلى وزنه الطبيعى عند ولادته ثم يبدأ فى اكتساب الوزن من جديد، ويجب أن يزيد الطفل فى نهاية أول شهر من نصف إلى كيلو جرام عن وزن ولادته.

طول الطفل:

يعتبر طول الطفل الطبيعى عند الشهر الأول 55 سم، وما بين 50 إلى 62 سم يعتبر من المعدلات الطبيعية أيضاً، ويولد الطفل ويكون طوله عند الولادة من 50 سم.
سرة الطفل:
تحتاج سرة الطفل حديث الولادة للعناية اليومية من أول يوم وحتى سقوطها، ويمكنكِ أن تعقميها وتمسحيها بقطنة مبللة بالكحول 3 مرات يومياً، لأن هذا الأمر يساعد على سرعة سقوطها، وتسقط السرة عادة على عمر أسبوع من الولادة وتصل كحد أقصى لأسبوعين فى المعدلات الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية وتغذية طفلك:

يعتمد الطفل فى شهره الأول وحتى شهره السادس على الرضاعة الطبيعية فقط، بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، ويجب عدم إعطاء الطفل السكر أو الملح فى السنة الأولى من عمره، ويجب أن تبدأ الأم بإرضاع طفلها منذ أول ساعات من ولادته، لما يحتويه لبن الأم، الذى يسمى بلبن السرسوب فى الأيام الأولى من الولادة، من فيتامينات وفوائد غذائية للطفل، كما أن إرضاع طفلك يساعد على زيادة إدارار اللبن لديكِ.

الصفراء:

يولد أغلب الأطفال حديثى الولادة بمرض الصفراء، لذا يجب قياس درجتها عند ولادة الطفل، للتأكد أنها لا تحتاج لعلاج، وتظهر الصفراء فى اليوم الثانى أو الثالث بعد الولادة، وهى حالة شائعة بين الأطفال حديثى الولادة ولا تحتاج فى معدلاتها الطبيعية لعلاج سوى زيادة الرضاعة الطبيعية.

المغص المتكرر:

وبحسب موقع "Mother and baby"، فإن أكثر ما يؤرق الأمهات الجدد هو إصابة الطفل بالمغص، وهو أمر طبيعى لكل الأطفال حديثى الولادة، ويمكنكِ أن تقللى تعرض طفلك للمغص بأن تنظمى رضعاته كل ساعتين أو تعطيه أدوية المغص المعروفة باستشارة الطبيب أو تعطيه الأعشاب الطبيعية مثل: الكراوية واليانسون التى تقلل الانتفاخات، وفى الغالب تزول أعراض المغص فى الشهر الثانى أو الثالث لدى طفلك.

علامات طبيعية للطفل فى الشهر الأول:

توجد بعض العلامات الطبيعية فى الأطفال حديثى الولادة يجب ألا تخاف الأم منها وهى توقف التنفس لثوانٍ ثم عودته مرة أخرى، ازرقاق الأطراف من برودة الجو، وجود بقعة زرقاء ممتدة من أسفل الظهر والورك وتختفى فى نهاية السنة الأولى من العمر، تضخم صدر الطفل وخروج الحليب منه نتيجة هرمونات اكتسبها الطفل أثناء الحمل، وكذلك وجود افرازات مهبلية لدى المواليد الإناث.

قدرات طفلك فى شهره الأول:

يذكر موقع "Baby center" أن طفلك فى نهاية شهره الأول يصبح قادراً على رفع رأسه لفترات قصيرة عندما تحملينه فى وضعية إلى الأعلى، وزادت قدرته على التعبير أيضاً، فقد يقرقر ويهدل كالحمام عندما يراك، وأصبح أكثر حساسية لما يحيط به، فتتطور لديه الرؤية والسمع، بحيث يلاحظ ما يحدث حوله بشكل أكبر.

نوم طفلك فى شهره الأول:

يحتاج الطفل لساعات نوم كثيرة خلال شهره الأول، حيث يبلغ عدد ساعات نومه فى شهره الأول حوالى 15 ساعة و15 دقيقة مقسمة ما بين الليل والنهار، وتقل هذه الساعات على مدار الأشهر القادمة.
ألعاب لطفلك:

يحب الأطفال حديثو الولادة الألعاب المتدلية والملونة والتى تحدث صوتاً، فهى تجذبهم بشكل كبير، ويمكنكِ أن تنمى حواسه من خلال الألعاب المتنوعة ويمكنكِ أيضاً أن تلعبى معه باستخدام قطعة قماش أو كيس بلاستيك وذلك لتنمية حاسة اللمس لديه، أو قد تلعبى معه لعبة الأصوات وتقليدها وكذلك لعبة الأنبوب بأن تتحدثى إلى طفلك من خلال أنبوب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة