التليجراف:خبيران نفسيان طورا أدوات تعذيب الـCIA مقابل 80مليون دولار

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 03:08 م
التليجراف:خبيران نفسيان طورا أدوات تعذيب الـCIA مقابل 80مليون دولار وسيلة تعذيب لـ CIA
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة التليجراف، أن اثنين من المختصين النفسيين الذين قاموا بتطوير تقنيات استجواب، تم استخدامها ضمن أدوات التحقيق، المثيرة للجدل، من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، حصلوا على أكثر من 80 مليون دولار جراء عملهم مع الوكالة.

وتشير الصحيفة البريطانية، الأربعاء، أن الكشف عن حجم هذه الأموال يسلط الضوء على دور التعاقدات الخاصة فى قائمة أدوات التعذيب القاسية التى استخدمتها الوكالة، ومن بينها الإيهام بالغرق والحرمان من النوع والحبس فى مساحات ضيقة.

وبحسب تحقيق مجلس الشيوخ الأمريكى، فإن الخبيرين النفسيين أسسا شركة عام 2005 بهدف التعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية فى برنامج الاعتقال والاستجواب. وبعد فترة وجيزة أعلنت الوكالة عن الاستعانة بمصادر خارجية فى التحقيق.

وبينما عمل المختصون النفسيون مع القوات الأمريكية الجوية من قبل، لكن التقرير شكك فى أهليتهم للدور. وقال: "كلاهما لا يتمتع بخبرة كمحقق، وليس لديهم معرفة متخصصة عن تنظيم القاعدة أو مكافحة الإرهاب أو أى ثقافة ذات صلة، كما أنهم ليسوا خبراء لغة".

ويضيف تقرير الكونجرس أن المختصين وضعا مجموعة من التقنيات التى تعتمد على "العجز المكتسب"، وهى نظرية وضعت فى الستينات والخاصة بالصدمات الكهربائية. ويشير إلى أن وكالة الاستخبارات عملت مع شركة "ميتشل جيسن وشركاه" لتطوير 20 تقنية للتعذيب، بعضها كان وحشيا للغاية ومن بينها الإيهام بالغرق والحرمان من النوم واستخدام أوضاع مجهدة.


...



موضوعات متعلقة

تقرير مجلس الشيوخ يبرز 17 وسيلة تعذيب استخدمتها الـCIA ضد المعتقلين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة