ردود فعل غاضبة بعد مطالبة صباحى للرئيس بالتدخل فى قضية مبارك.. رفعت السعيد: زعيم التيار الشعبى يحاول ركوب الموجة.. أستاذ قانون: يصطاد فى الماء العكر.. السيد البدوى: نرفض التدخل فى شئون القضاء

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 05:39 م
ردود فعل غاضبة بعد مطالبة صباحى للرئيس بالتدخل فى قضية مبارك.. رفعت السعيد: زعيم التيار الشعبى يحاول ركوب الموجة.. أستاذ قانون: يصطاد فى الماء العكر.. السيد البدوى: نرفض التدخل فى شئون القضاء حمدين صباحى زعيم التيار الشعبى
كتبت أمين صالح - إيمان على - عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى، إن إصدار الحكم بالبراءة على الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، هو يوم أسود فى تاريخ مصر، وهى لحظة تتطلب أن يكون هناك موقف حاسم وواضح تجاهه، ولابد أن نكون أمام خيارين هل ستحقق الثورة مطالبها.

وأكد أن التيار يؤيد كل المظاهرات التى ستخرج تعبيرا عن حالة الغضب فى الشارع، قائلا "نحن مع أى تعبير سلمى عن غضب مشروع وهو ليس احتجاج على حكم قضائى، وإنما هو إعلان عن عودة الثورة، وسنتخذ سلسلة من الإجراءات ستتصاعد على ضوء التطورات ما إذا كانت البلاد تسير فى طريق الثورة أم فى طريق الردة "، وجاء ذلك ردا على سؤاله عن دعوات للتظاهر غدا الثلاثاء تحت اسم "ثلاثاء الغضب".

وتابع قائلا "إذا كنا دخلنا فى تحالف 30 يونيو للتخلص من حكم الرئيس الأسبق محمد مرسى، فنحن غير مستعدين للاستمرار فى تحالف يسلم الثورة مرة آخرى لمبارك".

وأكد أن التيار الديمقراطى ينتظر من الرئيس عبد الفتاح السيسى الخروج بخطاب للشباب يظهر الانتصار لحق الشهداء، وتفعيل قانون حماية الثورة، والقصاص لهم من خلال محاكمة فورية ناجزة تحقق العدالة الانتقالية، إضافة إلى إلغاء قانون التظاهر والإفراج عن المحبوسين على قيده، وإعادة النظر فى التعامل الأمنى مع الطلاب بلا عنف .

وتابع صباحى قائلا: "إنه على الرئيس إعلان هو مع من فى اللحظة الفارقة، مع من يستهينون بالثورة والشهداء، أم مع الشعب الذى كان أساس مشروعيته، وأنه يقف مع الثورة وأهدافها، وإذا لم يعلن سنكون مع الشعب كما كان موقفنا دائما ضد أى سلطة لا تحترم إرادته".

وأشار صباحى خلال مؤتمر التيار الديمقراطى إلى أن التيار سيبدأ سلسلة حوارات مع القوى الثورية والأحزاب، لمطالبتها بالتوحد فى كيان واحد يدعم الثورة ومطالبها، موجها النداء لهم قائلا "يا أيها المؤمنون بالثورة قوى الثورة المضادة والردة تجتمع".. ويتابع: "كفانا نحر فى بعض وعلينا التوحد لتحقيق أهداف الثورة والقصاص لحق الشهداء، ونطالب بوحدة لكل قوى الثورة ولا نضع جماعة الإخوان جزءا من قوى الثورة تلك جماعة تريد حكمنا غصب عن عين الشعب المصرى، ونداءنا ليس لجماعة الإخوان المتحجرة ولا لنظام مبارك الفاسد".

وطالب صباحى بضرورة الإيقاف الفورى لأى تعذيب يتعرض له أى مسجون، لافتا إلى أنه سيتم تشكيل الهيئة طلابية للتيار لتعبر عن نبض الجامعات ودولة ديمقراطية مدنية .

ونالت مطالبات صباحى بتدخل السيسى فى أحكام مبارك استهجان عدد من القوى السياسية، مؤكدين أن صباحى يورط مصر من جديد فى فخ وقع فيه الرئيس محمد مرسى حين اعتدى على أحكام القضاء.

وفى البداية، قال رفعت السعيد رئيس حزب التجمع السابق، معلقا على حديث صباحى فى تصريح لــ"اليوم السابع"، إن مطالبة حمدين صباحى زعيم التيار الشعبى للرئيس السيسى بالتدخل فى محاكمة مبارك أمر عبثى، ومحاولة لركوب الموجة، وتابع: "هناك من يريد أن يعتلى الموجة، ولكنها لا ترغب فى أن يعتليها".

وأضاف "السعيد" لا يستقيم على الإطلاق أن يتدخل الرئيس فى أحكام القضاء، ولن نسمح بذلك على الإطلاق، وإذا فتحنا هذا الباب لن نخلص منه وفى هذه المسألة هناك من هو مع البراءة وهناك من هو ضدها، والتعليق على أحكام القضاء أمر عبثى لا يجب الالتفات له. وتابع: "هذه التصريحات لا تخرج إلا من شخص مجرد تماما من المسئولية، والإخوان وصباحى الآن يقفون ضد أحكام القضاء".

فيما أكد المحامى الحقوقى نجاد البرعى، أنه لا يجوز للرئيس عبد الفتاح السيسى إعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك ورموز نظامه فى قضية قتل المتظاهرين مرة أخرى، ولكن من الممكن أن يتم فتح العشرات من التحقيقات ضده فى العديد من قضايا الفساد، وأضاف البرعى فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع" أن مبارك قضى 30 عامًا فى الحكم ارتكب خلالها عشرات الآلاف من قضايا الفساد بالإضافة لقضايا التعذيب المرفوعة ضده.

وطالب الخبير الحقوقى الرئيس السيسى بضرورة تشكيل محكمة خاصة لمحاكمة رموز النظام الأسبق لمحاكمتهم فى العديد من قضايا الفساد، مؤكدًا أن قضية قتل المتظاهرين من أضعف القضايا التى كان يمكن محاكمة مبارك بها، مطالبًا وزارة العدالة الانتقالية بسرعة التحرك وإعداد مشروع قانون لمحاكمة رموز النظام السابق.

فيما أشار فرج فتحى أستاذ القانون إلى أن مطالبة حمدين صباحى زعيم التيار الشعبى للرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل فى محاكمة مبارك تعد انتهاكا للقانون والدستور، إذ إنه لا ينبغى على الرئيس أن يتدخل فى شئون القضاء مهما كانت الظروف، وإنما هناك طرق أخرى من بينها طعن النائب العام على حكم المحكمة.

وأضاف فتحى: "ليس من المنطقى أن يتم إلصاق تهمة براءة مبارك بالنظام الحالى، إذ إن القضية بدأت عهد المجلس العسكرى ثم استكملت فى عهد مرسى والأدلة لإدانة مبارك تم تقديمها قبل أن يتولى السيسى حكم البلاد".

وتابع فتحى: صباحى يحاول أن يصطاد فى الماء العكر، ويقحم اسم السيسى فى قضية مبارك لمكاسب سياسية، وحقيقة الأمر أن القانون لا يقبل تدخل الرئيس فى أعمال القضاء.


موضوعات متعلقة..


نجاد البرعى تعليقا على دعوة صباحى: لا يجوز للسيسى إعادة محاكمة مبارك(تحديث)

رفعت السعيد:مطالبة صباحى للسيسى بالتدخل فى محاكمة مبارك أمر عبثى(تحديث)

رئيس حزب الوفد: نرفض دعوة صباحى لـ السيسى بالتدخل فى محاكمة مبارك

حمدين صباحى بمؤتمر التيار الديمقراطى: على السيسى إعلان انحيازه للشعب


حمدين صباحى: الحكم ببراءة مبارك أسود يوم فى تاريخ مصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

والله اشتغالك باالسياسه حرام

بحمد ربنا علي اظهارك لجهلك وتوجهك لهدم مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

حان وقت الظهور ياصباحي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الحرب الاهليه

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف جمال الدين عبدالغنى البرانى

فاضى وعاطل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الدكمي

هل 30 يونيو حصان طروده الفلول

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الحمد لله

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى افندى

سكت دهرا .. ونطق كفرا ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد غنيم

مش غريب الكلام ده من حلبف الإخوان القديم

عدد الردود 0

بواسطة:

Kamilea

انتهازى

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الفتاح

صباحى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة