أستاذ جراحة عظام يوضح أسباب الإصابة بشرخ الفقرات وطرق الوقاية منه

الأربعاء، 05 نوفمبر 2014 04:09 ص
أستاذ جراحة عظام يوضح أسباب الإصابة بشرخ الفقرات وطرق الوقاية منه شرخ الفقرات القطنية يكون عبارة عن كسر مزمن فى الفقرة القطنية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يقوم بعض الأشخاص بحمل بعض الأشياء الثقيلة بطريقة مفاجئة، مما يتسبب فى الإصابة أو حدوث كسر أو شرخ بالفقرات نتيجة للإجهاد على الفترات بطريقة مستمرة.

يقول الدكتور محمد سامى الزهار أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام والأستاذ بالأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام، شرخ الفقرات القطنية يكون عبارة عن كسر مزمن فى الفقرة القطنية، وقد يكون ذلك نتيجة لإجهاد بطىء ومزمن أسفل الظهر سواء فى الصغر أو عند التعرض لحادث، أو التعرض لحمل مفاجئ للأثقال أو لكحة وعطسة شديدة تحدث كسرا وبالتالى تفقد الفقرات ثباتها ويحدث لها انزلاق ويكون هذا الانزلاق بطريقة بطيئة حيث تتحرك الفقرة على الفقرة بدرجة ملى كل 5 سنوات.

ويتابع د. محمد، مع زيادة الانزلاق يحدث شد على النخاع الشوكى الذى يسبب الآلام بالظهر، مشيرا إلى أن أعراض وجود شرخ بالفقرات تكون بوجود الآلام بمنطقة الفخذ والساقين والآلام عند التعرض للحركة أو المشى.

ويضيف أستاذ طب وجراحة العيون أن شرخ الفقرات يحتاج إلى تدخل جراحى، لكن لا يفضل أن يتم من خلال تثبيت الفقرات بشرائح ومسامير، لأنها بطول الزمن يحدث لها إجهاد وتنكسر ولكن يفضل التثبيت بعظام حيث إن بطول الزمن تزداد كثافة العظام ولا تنكسر ولا تجهد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة