استشارى نساء يقدم أهم عوامل حدوث الحمل من عدمه

السبت، 29 نوفمبر 2014 02:16 ص
استشارى نساء يقدم أهم عوامل حدوث الحمل من عدمه سيدة حامل - صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الحمل" من الأمور الطبيعية، والتى تحدث نتيجة التقاء الحيوانات المنوية مع البويضة، والتى لها نظام دقيق جدا، يوضحه الدكتور عمرو حسن، استشارى أمراض النساء والتوليد، حيث يحدث الحمل عندما تتحد الخلية الذكرية (الحيوان المنوى) مع البويضة.

ويضيف الدكتور عمرو، "يتكون الحيوان المنوى من رأس ورقبة وذيل، وأثناء العلاقة الزوجية تخرج ملايين من الحيوانات المنوية التى تتحرك من المهبل لعنق الرحم، إلى الرحم نفسه، ومن ثم قناة فالوب إلى أن تصل إلى البويضة، وقد تحدث هذه الرحلة خلال الشهر الأول حسب وقت العلاقة، مضيفا أن الحمل لا يحدث إلا فى وقت محدد هو فترة الاباضة لدى المرأة.

وتتوقف نسبة نجاح حدوث الحمل على عدة عوامل، أهمها تقدم الملايين من الحيوانات المنوية إلى البويضة فى العلاقة الزوجية، حيث إن تحليل السائل المنوى الطبيعى يحتوى على 20 مليون حيوان فى كل مللى، وفى العلاقة الواحدة يخرج من 3 إلى 5 مللى، ونجد أنه فى العلاقة الواحدة يخرج 100 مليون حيوان منوى.

أما سرعة الحيوانات المنوية فهى التى تحدد نجاح الحمل، حيث عليه أن يتحرك من المهبل إلى عنق الرحم ثم إلى الرحم إلى قناة فالوب، وهناك يلقح البويضة وهناك معلومة خاطئة وشائعة أن الحيوان المنوى يخصب البويضة فى الرحم.

ويؤكد استشارى أمراض النساء والتوليد أن قوة الحيوان المنوى هى التى تُزِيد من احتمالية حدوث حمل، حيث يحاط بالبويضة بغشاء سميك حتى لا يتمكن أى حيوان منوى ضعيف من الدخول، وتتنافس الملايين من الحيوانات المنوية ليستطيع واحد فقط اختراق البويضة عن طريق إنزيمات مخبأة أعلى رأسه، كما أن عامل الوقت أساسى، فلا تستطيع البويضة الاستمرار فى الحياة أكثر من 24 ساعة، وإذا لم تلقح فإنها تموت تلقائياً.

"اليوم السابع" يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الآتى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة