قائد الجيش اليابانى يدعو لوضع آلية لإدارة الأزمات البحرية مع الصين

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 03:08 م
قائد الجيش اليابانى يدعو لوضع آلية لإدارة الأزمات البحرية مع الصين بحر الصين "أرشيفية"
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حث أكبر قائد عسكري في اليابان اليوم الجمعة على التعجيل في وضع آلية "لإدارة الأزمات" مع الصين وسط نزاع بين الدولتين على السيادة على مجموعة من الجزر الصغيرة في بحر الصين الشرقي.

والعلاقات بين اليابان والصين ثاني وثالث أكبر اقتصاد في العالم متأزمة أيضا بسبب تركة الاحتلال الياباني للصين خلال الحرب العالمية الثانية.

وتقترب سفن دوريات وطائرات مقاتلة صينية ويابانية من بعضها البعض بانتظام قرب الجزر غير المأهولة بالسكان مما أثار مخاوف من حدوث تصادم عارض أو حوادث أخرى مما قد يفجر صراعا أكبر.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قد وافقا هذا الشهر على بدء العمل بشأن إدارة للأزمات البحرية. وتعثرت هذه المحادثات منذ أن أممت اليابان ثلاثة من الجزر المتنازع عليها في سبتمبر 2012.

وقال الأميرال كاتسوتوشي كاوانو رئيس الأركان المشتركة في قوات الدفاع الذاتي اليابانية لرويترز "ستسمح بالاتصال بين الأشخاص في موقع الأحداث. وهذا مهم.

"تغطي آلية الاتصال الأسطولين وسلاحي الطيران. تفعيل مثل هذا الاتصال سيكون خطوة كبيرة للغاية في سبيل تفادي حدوث موقف غير متوقع."

وإلى جانب فتح خطوط هاتفية ساخنة بين البلدين فإن الخطة تتيح الاتصال المباشر بين السفن والطائرات الصينية واليابانية، وقال كوانو إن من المبكر للغاية التكهن بتوقيت خروج الخطة إلى النور.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة