نائبة بالبرلمان التركى تطالب أردوغان بالاعتذار عن "مذابح الأرمن"

الخميس، 27 نوفمبر 2014 04:10 م
نائبة بالبرلمان التركى تطالب أردوغان بالاعتذار عن "مذابح الأرمن" أردوغان
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدمت نائبة حزب الشعوب الديمقراطية الكردى صبحات تونجل بمقترح لرئاسة مجلس البرلمان تطالب فيه رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان باعتذار رسمى أمام الرأى العام التركى والعالمى عن "مذابح الأرمن".

ونقلت صحيفة حرييت التركية اليوم الخميس عن تونجل قولها فى مقترحها، الذى وصفته الصحيفة ب "الفضيحة"، إن تحقيق السلام الاجتماعى أمام المجتمع هو أمر مهم.

وأضافت تونجل أن تركيا ارتكبت العديد من "المجازر"، منها مجزرة "درسيم" الخاصة بقتل العلويين فى عام 1938، فضلا عن جرائم أخرى ضد البشرية، منها مجازر "سيواس" و"جوروم" وجرائم الإبادة الجماعية للأرمن، فضلا عن الأضرار الإنسانية والنفسية لانقلاب 1980 العسكرى بقيادة الجنرال كنعان آفرين، على حد قول النائبة الكردية بالبرلمان التركى.

وطالبت تونجل بتقديم الدولة التركية تعويضات مادية ومعنوية للمتضررين جراء ما وصفته ب "ارتكاب الدولة جرائم ضد الإنسانية".

يشار إلى أن تركيا تنفى وقوع مجازر ضد الأرمن فى عام 1915 إبان فترة الحرب العالمية الأولى، وتصر على أن سبب وفاة الأرمن هى ظروف الحرب والتهجير، وقد تم تمرير الفقرة 301 فى القانون التركى فى عام 2005 يجرم فيه الاعتراف بالمذابح فى تركيا.

واعترفت 20 دولة و42 ولاية أمريكية رسميا بوقوع المجازر كحدث تاريخي، وفى 4 مارس 2010 صوتت لجنة من الكونجرس الأمريكى بفارق ضئيل بأن الحادث كان فى الواقع "إبادة جماعية"، وبعد ذلك بدقائق أصدرت الحكومة التركية بيانا تنتقد "هذا القرار الذى يتهم الأمة التركية بجريمة لم ترتكبها".

كما تعترف بعض المنظمات الدولية رسميا بـ"الإبادة الأرمنية" مثل الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبى ومجلس أوروبا ومجلس الكنائس العالمى ومنظمة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان التركية، فضلا عن وجود أكثر من 135 نصب تذكاري، موزعة على 25 بلدا، تخليدا لذكرى "الإبادة الجماعية" للأرمن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hosm

تحيا مرسي

تحيا مرسي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة