خبير يتوقع إبقاء "أوبك" على معدل الإنتاج دون تغيير

الخميس، 27 نوفمبر 2014 02:12 م
خبير يتوقع إبقاء "أوبك" على معدل الإنتاج دون تغيير فخرى الفقى مساعد المدير التنفيذى السابق لصندوق النقد الدولى
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع الدكتور فخرى الفقى، مساعد المدير التنفيذى السابق لصندوق النقد الدولى، أن تتفق منظمة أوبك خلال اجتماعها اليوم على إبقاء كمية الإنتاج كما هى دون تغيير.

وأوضح أن سعر برميل البترول كسر حاجز الـ80 دولار، وهذا سيؤدى إلى محاولات مستمية من الدول العربية وخاصة السعودية، لأنها تعد هى رومانة الميزان فى سوق بترول على إبقاء الإنتاج كما هو لما له تأثير على ميزايتها ولديها برامج تنموية ضخمة، وتنتج ما يقارب من 12 مليون برميل يومياً.

وتراجع خام برنت إلى أقل مستوى فى أربع سنوات ونزل عن 76.30 دولار للبرميل اليوم الخميس، مع تضاؤل فرص أن تقرر أوبك خفض الإنتاج لدعم الأسعار خلال اجتماع يعقد فى النمسا.

وكان المنتجون الخليجيون بمنظمة البلدان المصدرة للبترول –السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة– قالوا أمس الأربعاء إنهم لن يقترحوا خفض الإنتاج خلال اجتماع اليوم مما يقلص فرص الاتفاق على إجراء مشترك لتعزيز الأسعار التى هوت بمقدار الثلث منذ يونيو.

وقال دانييل أنج من فيليب كابيتال فى سنغافورة "أحلام ارتفاع أسعار النفط تحطمت بفعل تصريحات ما قبل اجتماع أوبك.. فلنتأهب لتراجع أسعار النفط".

ويشير بعض المحللين إلى أن الأسعار قد تنحدر إلى 60 دولارا للبرميل إذا لم تتفق أوبك على خفض كبير للإنتاج، وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسى أكثر من دولار إلى 76.28 دولار للبرميل مسجلة أدنى مستوى منذ سبتمبر 2010 ، وفقد الخام الأمريكى أكثر من دولار ليبلغ 72.61 دولار وهو أقل سعر للجلسة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة