توقعات ضعيفة لخفض إنتاج النفط قبيل اجتماع أوبك

الخميس، 27 نوفمبر 2014 01:11 م
توقعات ضعيفة لخفض إنتاج النفط قبيل اجتماع أوبك براميل بترول
فيينا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المتوقع أن يضغط منتجو النفط الخليجيون بقيادة السعودية اليوم الخميس لعدم خفض إنتاج أوبك رغم مطالبة بعض الأعضاء بدعم أسعار الخام المتراجعة عن طريق حجب الإمدادات الزائدة عن السوق.

كان وزير البترول السعودى على النعيمى ونظيره الإماراتى سهيل بن محمد المزروعى قالا أمس الأربعاء إنهما يتوقعان أن تستقر سوق النفط من تلقاء نفسها.

وتراجعت أسعار برنت اليوم لتسجل مستوى منخفضا جديدا فى أربع سنوات دون 76.30 دولار للبرميل مع انحسار فرص أن تأخذ أوبك التى تضم 12 عضوا إجراء مشتركا.

وسيحظى اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول بمتابعة غير مسبوقة منذ سنوات بعد أن هوت أسعار النفط 30% منذ يونيو بسبب طفرة النفط الصخرى الأمريكى وتباطؤ النمو الاقتصادى فى الصين وأوروبا.

ومن شأن خفض الإنتاج من جانب واحد أن يفقد أوبك التى تسهم بثلث إنتاج النفط العالمى مزيدا من حصتها السوقية لصالح منتجى النفط الصخرى فى أمريكا الشمالية.

وإذا قررت أوبك عدم الخفض وأبقت على مستويات الإنتاج الحالية فسيعنى هذا عمليا حرب أسعار يستطيع السعوديون والمنتجون الخليجيون الآخرون تحمل تبعاتها بفضل احتياطياتهم الضخمة من النقد الأجنبى، لكن أعضاء آخرين مثل فنزويلا وإيران سيواجهون مصاعب أشد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة