موجز الاقتصاد.. صندوق خليفة يشارك بـ200 مليون دولار فى القابضة للتشغيل

الخميس، 27 نوفمبر 2014 04:14 م
موجز الاقتصاد.. صندوق خليفة يشارك بـ200 مليون دولار فى القابضة للتشغيل الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الخميس، العديد من الأحداث الهامة فى كل من قطاع الاقتصاد وسوق المال ويأتى على رأسها، إعلان الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، توقيع الحكومة اتفاقية مع صندوق خليفة فى دبى، للمشاركة فى الشركة القابضة لتشغيل الشباب، بقيمة 200 مليون دولار.

وأضاف العربى فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذه الاتفاقية تمثل شراكة بين الصندوق، والشركة الحكومية، وهى باكورة مساهمات أخرى مقبلة. وأشار العربى إلى أن إطلاق المشروع سيكون فى منتصف ديسمبر المقبل برأسمال 10 مليارات جنيه بمشاركة القطاع الخاص.

من ناحية أخرى توقع طارق الملا، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، اليوم الخميس، انخفاض تكلفة دعم الوقود إلى 75 مليار جنيه، من حوالى 100 مليار جنيه، خلال السنة المالية 2014/ 2015، بفضل هبوط أسعار النفط العالمية.

وأضاف الملا خلال اجتماع الغرفة التجارية الإيطالية فى القاهرة اليوم "انخفاض أسعار البترول العالمية سيساهم فى انخفاض فاتورة دعم المواد البترولية فى مصر".

وهوت أسعار النفط نحو 30% منذ يونيو بسبب طفرة النفط الصخرى الأمريكى، وتباطؤ النمو الاقتصادى فى الصين وأوروبا، وتراجعت أسعار برنت اليوم لتسجل مستوى منخفضا جديدا فى أربع سنوات دون 76.30 دولار للبرميل مع انحسار فرص أن تأخذ أوبك التى تضم 12 عضوا إجراء مشتركا.

وحول قطاع الغاز.. قال باتريك أولمان وارد، الرئيس التنفيذى لشركة "دانة غاز" الإماراتية اليوم الخميس، إن الشركة تجرى محادثات مع حكومة مصر للحصول على سعر أفضل لبعض الغاز الذى تستخرجه.

وتتفاوض السلطات المصرية مع عدد من شركات الطاقة العالمية مثل اينى الإيطالية، وآر.دبليو.إى الألمانية، لتحسين السعر الذى تتقاضاه مقابل الغاز فى وقت تعانى فيه البلاد من نقص فى الكهرباء وصعوبات فى بيئة الاستثمار بعد القلاقل السياسية فى السنوات الأخيرة.

كما أكد حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمى لوزارة البترول أنه لا صحة لما تردد عن غلق محطات تموين السيارات والخدمة مساء اليوم الخميس، وأن العمل بالمحطات مستمر على مدار اليوم ولمدة 24 ساعة كما هو معتاد.

وأشار حمدى إلى وجود خطة موضوعة مع الجهات الأمنية لحماية المنشآت والمستودعات البترولية ومحطات التموين والخدمة متزامنة مع الاستمرار فى عمل شركات البترول وتقديم خدماتها للمواطنين كما هو معتاد.

وطمأن المواطنين على توافر المنتجات البترولية بمحطات التموين لتلبية كافة احتياجاتهم، مناشداً إياهم عدم الانقياد وراء الشائعات المغرضة التى من شأنها إحداث بلبلة فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد.

وعلى صعيد سوق المال..تجاهلت مؤشرات البورصة دعوات الجبهة السلفية، للتظاهر غدًا الجمعة الموافق 28 نوفمبر، وأغلقت جميع المؤشرات على ارتفاع جماعى، وسط عمليات شراء من كل من المستثمرين المصريين والعرب، والتى قابلها عمليات بيع من قبل المستثمرين الأجانب.

وربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 2.44 مليار جنيه، حيث أغلق اليوم عند مستوى 524.01 مليار جنيه، مقابل 521.57 مليار جنيه نهاية تعاملات أمس.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.99%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.92%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.44%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.62%.

صندوق خليفة بدبى يشارك بـ200 مليون دولار فى الشركة القابضة للتشغيل



هيئة البترول: توقعات بخفض تكلفة دعم الوقود 25% لتراجع أسعار النفط


"دانة غاز" الإماراتية تجرى محادثات مع مصر لتعديل أسعار الغاز


البترول: لن نغلق محطات الوقود.. وتوافر السولار والبنزين بالمحطات


البورصة تتجاهل دعوات 28 نوفمبر وتربح 2.4 مليار جنيه نهاية التعاملات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة