وزارة الكهرباء تغلق باب تلقى أوراق المستثمرين.. و56 مستثمرًا تقدموا لإنشاء محطات شمسية ورياح.. رئيس هيئة الطاقة المتجددة: البدء فى المشاريع منتصف ديسمبر.. ونستهدف إدخال 2000 ميجاوات خلال 2015

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 03:56 م
وزارة الكهرباء تغلق باب تلقى أوراق المستثمرين.. و56 مستثمرًا تقدموا لإنشاء محطات شمسية ورياح.. رئيس هيئة الطاقة المتجددة: البدء فى المشاريع منتصف ديسمبر.. ونستهدف إدخال 2000 ميجاوات خلال 2015 محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أغلقت وحدة الطاقة الجديدة والمتجددة المركزية بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة منذ قليل، باب تلقى قبول أوراق المستثمرين الراغبين فى إنشاء محطات توليد كهرباء من الشمس والرياح، وذلك خلال المرحلة الأولى بعد انتهاء المهلة التى حددتها الوزارة منذ 21 يوما كمرحلة أولى لتلقى أوراقهم.

وعلم "اليوم السابع" أن عدد الشركات التى تقدمت بأوراقها لإنشاء محطات شمسية ورياح بلغ 56 شركة ما بين عالمية ومحلية وعربية وأغلبهم من طالبى إنشاء محطات الخلايا الفوتوفولتية "شمس".

وأكد المهندس صلاح السبكى رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه سيتم طرح مناقصات مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح كل 3 أشهر، موكداً أنها لن تقتصر على المناقصة التى تم طرحها منذ 21 يوماً فقط.

وأوضح "السبكى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك مناقصة سيتم طرحها كل 3 أشهر، للإعلان عن تلقى عروض المستثمرين فى هذا المجال، مشيراً إلى أن معظم المستثمرين سواء المصريين أو الأجانب منتظرون أن تنتهى المرحلة الأولى، ليقيموا الإجراءات المتبعة ومدى قيام الحكومة بتيسيرها لهم.

وأضاف "السبكى" أن وزارة الكهرباء ستعمل على تقديم الدعم الفنى والتشريعى والإدارى للمستثمرين وتسهيل نظم التعاقد معهم، لتشجيعهم على الدخول فى هذا المجال، لافتاً إلى أن التشريعات الأخيرة الخاصة بقانون الهيئة والتى سمحت بمشاركة القطاع الخاص فى إنشاء مشاريع توليد الكهرباء تسمح لمصر بالتوسع مجال الطاقات الجديدة والمتجددة من الشمس والرياح.

ويرى "السبكى" أن هذه التشريعات وإقرار تعريفة التغذية لطاقة الشمس والرياح يساعد بنسبة كبيرة فى سرعة إنشاء محطات جديدة فى هذا المجال، للمساهمة فى حل أزمة الطاقة فى مصر والتى تعد إحدى خطط الدولة للقضاء على هذه الأزمة.

وأضاف السبكى أن الهيئة تسعى حالياً للتوسع فى المشاريع التى تقوم بها لمواكبة التطور الكبير فى الأحمال، لافتاً إلى أن الهيئة حصلت على جميع الموافقات الخاصة بالأراضى التى تم تخصيصها من قبل الدولة بمساحة 7 آلاف كيلو متر مربع وتبلغ عدد التصاريح والموافقات 12 موافقة، لإنشاء محطات شمس ورياح.

وتابع السبكى أن الهيئة ستقدم خدمة للمستثمرين للحصول على المعلومات الكاملة عن المواصفات العالمية للمعدات التى سيتم استخدامها فى هذه المحطات قبل استيرادها، مضيفاً أنه سيتم عقد دورات تدريبية لتقديم الدعم الفنى لهم.

وشدد رئيس الهيئة على ضرورة إيجاد مناخ جيد للمستثمرين فى هذا المجال وتقديم كل سبل الدعم لهم، مشدداً على ضرورة زيادة المنتج المحلى المصرى ويشمل خبرات التركيب والتشغيل، وذلك على مدى فترات طويلة.

وأشار السبكى إلى أن منتصف الشهر القادم سيتم تخصيص الأراضى للمستثمرين، للبدء على الفور فى إنشاء محطات شمسية ورياح، مشيراً إلى أن المحطة الشمسية يستغرق إنشاؤها من 6 إلى 8 أشهر فى حين يستغرق إنشاء محطة رياح من عام إلى عام ونصف.

وأضاف السبكى أن المستثمر الذى لم يبدأ فى إنشاء المحطة خلال 4 أشهر من استلام الأرض سيتم سحبها منه على الفور، مضيفاً أن الهيئة تستهدف إضافة 2000 ميجا وات من الطاقة الشمسية خلال عام 2015 ليصل إجمالى القدرات المولدة من الطاقة المتجددة عام 2016 إلى 4300 ميجا وات.


موضوعات متعلقة:


نرصد وقائع سرقة التيار أمام شركة الكهرباء بحلوان.. امتداد الوصلات العشوائية غير القانونية لإضاءة الأسواق غير الحضارية.. والباعة الجائلون يفترشون الأرصفة ويحتلون نهر الطريق











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة