نرصد وقائع سرقة التيار أمام شركة الكهرباء بحلوان.. امتداد الوصلات العشوائية غير القانونية لإضاءة الأسواق غير الحضارية.. والباعة الجائلون يفترشون الأرصفة ويحتلون نهر الطريق

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 01:08 م
نرصد وقائع سرقة التيار أمام شركة الكهرباء بحلوان.. امتداد الوصلات العشوائية غير القانونية لإضاءة الأسواق غير الحضارية.. والباعة الجائلون يفترشون الأرصفة ويحتلون نهر الطريق جانب من حالات سرقة الكهرباء
كتب رامى المصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى يتحدث فيه المسؤلون عن محاربة الفساد فى منظومة القطاعات الحكومية فى مصر، إلا أنه ثمة خلل فى الأجهزة الرقابية يسمح لهذه الظاهرة بالتمدد والانتشار خاصة فى إدارة منظومة الكهرباء فى مصر، حيث إن انقطاع التيار الكهربائى يعد من أكبر الأزمات التى تواجهها الدولة فى الوقت الراهن، وتعتبر سرقة التيار الكهربائى هى العامل الأول والأساسى فى انقطاع التيار، حيث أثبتت دراسات الشركة القابضة للكهرباء أن سرقة التيار الكهربائى تستهلك حوالى 12% من جملة الإنتاج الكلى للكهرباء فى مصر، وتكلف الدولة شهريا ملايين الجنيهات، وذلك على الرغم من صدور فتوى عن دار الإفتاء تحرم سرقة التيار الكهربائى الأمر الذى يتسبب فى إتلاف كابلات ومفاتيح وأحيانا المحولات العامة للمناطق، وبالتالى يتم قطع التغذية عن المشتركين وهنا قرر "اليوم السابع" تسليط الضوء على سرقة التيار الكهربائى فى بعض المناطق التى لم تصل إليها يد القانون، حيث إن سرقة التيار الكهربائى من الأسباب الرئيسية المؤدية لانقطاع التيار بشكل شبه يومى.

ورصد "اليوم السابع" فى إحدى الجولات بمناطق القاهرة الكبرى، عدة حالات لسرقة التيار الكهربائى، بطريق الاتوستراد وحلوان ومدينة 15 مايو.. فالكارثة التى تعانى منها هذه المناطق هى انتشار الباعة الجائلين بشكل مثير للغضب ولم يهتم أحد من المسئولين ولم يكتف الباعة بتعطيل المرور والاستيلاء على نهر الطريق لكن تبين أن جميع الباعة يسرقون الكهرباء من أعمدة الإنارة، وكلما زاد النشاط زادت معدلات السرقة.

ففى مدينة حلوان، وتحديدا أمام محطة مترو حلوان، تمتد مئات الوصلات العشوائية للكهرباء لإضاءة سوق عشوائى يفترش فيه الباعة الجائلون الرصيف ويحتلون نهر الطريق، ويبيعون الفاكهة والخضار وبعض السلع الأخرى مثل الأحذية والحقائب والملابس، فيما تنشط عمليات سرقة الكهرباء من أعمدة الإنارة ومنازل المواطنين فى غفلة من المسئولين بحى حلوان ومحافظة القاهرة وشرطة الكهرباء رغم اعتبار هذه المنطقة من أكثر المناطق الحيوية بحى حلوان.

وتتوالى شكاوى سكان المنطقة من إرهاب الباعة الجائلين وبلطجة تجار الخضار والفاكهة، ويؤكدون أنهم يسرقون التيار الكهربائى من أعمدة الإنارة والمساكن بشكل مستمر.

وأكد محمد على - صاحب محل تجارى - أن غياب الدور الرقابى للدولة أدى إلى ازدياد الظاهرة بصورة لم يسبق لها مثيل، لدرجة أن الباعة الجائلين يسرقون التيار من أمام الشركة القابضة للكهرباء، فإن كان هذا هو الوضع أمام الشركة فما بال الأوضاع فى باقى أنحاء الجمهورية والمناطق النائية البعيدة عن الرقابة، بل إن غالبية سارقى التيار من المواطنين أو البلطجية أو الباعة الجائلين يقومون بعمل وصلات من الكابلات الأرضية والأعمدة لإضافة أعداد هائلة من اللمبات.

وعلى طريق الأتوستراد وتحديدا أمام مساكن وادى حوف وجدنا عددا لابأس به من تجار الفاكهة مفترشين نهر الطريق بشكل دائم.

وبمدينة 15 مايو انتشرت ظاهرة سرقة التيار الكهربائى ولكن بطريقة مختلفة فلا يوجد أسواق أو مناطق عشوائية، ولكن انتقلت من الأسواق إلى المقاهى وأكشاك السجائر المتنقلة.

وأكد مصدر مسئول بالإدارة العامة لشرطة الكهرباء إن الباعة الجائلين هم الفئة الأكبر التى تسرق وصلات التيار الكهربائى، وفقا لإحصائيات الإدارة، سواء عن طريق توصيل الكهرباء للأكشاك أو لـ"النصبات" التى يعملون عليها فى الشارع، من خلال الأعمدة الموجودة بالشوارع، تليها المنازل المبنية فى المناطق العشوائية، حيث تتواجد الآلاف من الوصلات المباشرة بالأعمدة والمحولات لسحب التيار الكهربائى.

وأضاف أن سرقة التيار الكهربائى لم تتوقف على الباعة الجائلين والأكشاك بالشوارع والأسواق فحسب، ولكن امتدت إلى بعض المنازل وذلك عن طريق تصفير العداد الإلكترونى أو توصيل وصلة كهرباء من خلف العداد، أو باستخدام مغناطيس حديدى على شاشة العداد بهدف توقيف جميع الأجزاء المعدنية عن الدوران أو الحركة وبالتالى يتم توقف العداد وذلك بهدف تخفيض الكميات التى يسجلها عداد الكهرباء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة