طبيب مخ وأعصاب:مريض الصرع يمكنه الزواج والإنجاب بالتزامه ببعض النصائح

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 09:04 م
طبيب مخ وأعصاب:مريض الصرع يمكنه الزواج والإنجاب بالتزامه ببعض النصائح مريض الصرع أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال فعاليات المؤتمر السنوى السابع لقسم طب المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، والذى اختتمت أعماله ببور سعيد مؤخرا بعد استعراض أحدث الأبحاث المتعلقة بمرض الصرع والزهايمر.

أكد الدكتور أحمد جمال عزب رئيس قسم المخ والأعصاب بطب المنصورة ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر استعرض مرض الصرع وضرورة توعية المجتمع بأسباب وطبيعة المرض، حيث يمثل 1% من عدد السكان، كما أن أكثر من ثلث هذه الحالات تكون مقاومة للعلاج، والصرع أنواع كثيرة أشهرها الأدوار الصرعية الكبرى التى تكون فى صورة تشنجات عنيفة فى الجسم كله، وهى تمثل فى حال تكرارها خطورة على حياة المريض.

وأشار هناك علاجات حديثة لأنواع الصرع المختلفة، ساهمت فى السيطرة على المرض، وقد أثبتت الأبحاث أن أسباب الصرع متعددة منها الوراثى ومنها المكتسب، كالإصابة بالحمى الشوكية بالمخ وجلطات المخ، وكذلك الأورام وإصابات المخ من خلال الحوادث.

وأكد الدكتور عزب أنه لا يوجد ما يمنع مريض الصرع من الزواج وإنجاب أطفال أصحاء، ويستطيع أن يعيش حياة طبيعية بالتزامه ببعض النصائح الطبية، كالالتزام بتناول العلاج وعمل مقياس دورى لمعرفة تركيز العلاج بالدم لضبط الجرعة، وهناك كثير من الحالات التى تصل لمرحلة الشفاء ويمكن للطبيب فى هذه المرحلة سحب الدواء تدريجيا.

وأوضح أن المؤتمر استعرض آخر نتائج الأبحاث فى استخدام الخلايا الجذعية فى علاج أمراض الجهاز العصبى المختلفة، كما ناقش العديد من الموضوعات الهامة فى مجال أمراض المخ والأعصاب، وكان أهمها الشيخوخة ومرض الزهايمر والشلل الرعاش، وكذلك مرض التصلب المتعدد بالجهاز العصبى، مشيرا إلى أن المؤتمر استعرض الجديد فى علاج مرض التصلب المتعدد وأفضلية الكبسولات اليومية"جيلينيا" فى الوقاية من تكرار نوبات المرض، حيث إنها تعفى المريض من الحقن المتكرر، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن فعالية هذه الأقراص تعادل ضعف فعالية الحقن.

يذكر أن المؤتمر كان بحضور الدكتورة إيناس الشيخ نائب رئيس جامعة بورسعيد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد الحديدى وكيل كلية طب المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد كبير من أساتذة طب المخ والأعصاب بالجامعات المصرية المختلفة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة