رئيس "أكاديمية البحث" يفتتح ورشة عن تنمية العشوائيات.. اليوم

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 03:26 ص
رئيس "أكاديمية البحث" يفتتح ورشة عن تنمية العشوائيات.. اليوم الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا اليوم ورشة عمل عن "القدرات الاقتصادية الكامنة فى العشوائيات كمدخل لتنميتها" لإلقاء الضوء على إمكانية تطوير المناطق العشوائية من منظور وجود قدرات كامنة فيها من اقتصاد موازى وأنشطة غير رسمية وقيمه مستمدة من خصائص الموقع والقوة البشرية؛ وذلك فى مبنى الأكاديمية.

وقال صقر: إنه مع نمو العديد من المناطق العشوائية بمصر عامة وبالقاهرة خاصة على حدود المناطق الحضرية, ومع النمو الطبيعى للعمران الحضرى وتمدده وأصبحت مجموعة كبيرة من المناطق العشوائية فى مناطق مميزة جغرافيا مثال منطقة ماسبيرو وحكر أبو دومة بالقاهرة ومنطقة إمبابة بالجيزة، وزرزارة والقابوطى ببورسعيد، والطابية بأسوان وغيرها.

وأضاف "صقر"، أن الدولة انتهجت مجموعة من السياسات لمعالجة العشوائيات منها الإزالة وإعادة التسكين، أو نقل السكان إلى مشروعات إسكان جاهزة أو تعويضهم ماديًا، إلا أنه بالنظر إلى هذه المناطق يتضح وجود قدرات اقتصادية هائلة كامنة بها يمكن اتخاذها كمدخل أساسى فى تطوير المنطقة.

وتتضمن الندوة عدة محاور منها أهمية استغلال الإمكانيات القائمة داخل العشوائيات، وإلقاء الضوء على القدرات الموجودة بالمناطق العشوائية وأساليب استغلالها للارتقاء بالمنطقة بالمشاركة مع الأهالى وأصحاب المهن الحرة وعمل دراسات حالة لمشروعات تطوير لمناطق عشوائية من منطلق التنمية الاقتصادية.

ويحضر الورشة ممثلين عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وزارة التطوير الحضارى والعشوائيات، الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، مركز البحوث الاجتماعية، محافظى القاهرة والجيزة وبورسعيد وأسوان، نقابة المهندسين المصرية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة