الصحافة الإسرائيلية: الاتحاد الأوروبى يدعو إسرائيل بالتزامها بالمبادئ الديمقراطية.. الرئيس الإسرائيلى: قانون يهودية الدولة يشكك بنجاح المشروع الصهيونى.. تأجيل التصويت على "قانون زعبى" فى الكنيست

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 12:25 م
الصحافة الإسرائيلية: الاتحاد الأوروبى يدعو إسرائيل بالتزامها بالمبادئ الديمقراطية.. الرئيس الإسرائيلى: قانون يهودية الدولة يشكك بنجاح المشروع الصهيونى.. تأجيل التصويت على "قانون زعبى" فى الكنيست تسيبى ليفنى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الإذاعة الإسرائيلية..

الاتحاد الأوروبى يدعو إسرائيل بالتزامها بالمبادئ الديمقراطية


قال مسئول كبير فى الاتحاد الأوروبى، إن الاتحاد يتوقع من إسرائيل أن تتمسك بالتزامها الطويل الأمد بالمبادئ الديمقراطية، وذلك على خلفية قانون "القومية اليهودية اليهودية" المثير للجدل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن المسئول الأوروبى قوله، إن الاتحاد الأوروبى يتحفظ من إجراءات سن قانون الدولة القومية اليهودية.



يديعوت أحرونوت..

يديعوت: تأجيل التصويت على "قانون زعبى" فى الكنيست




فى أعقاب اعتراض وزيرة القضاء الإسرائيلية، تسيبى ليفنى، تم تأجيل التصويت على "قانون زعبى" من جدول أعمال الكنيست المقرر اليوم الأربعاء، والذى كان سيسمح لأعضاء الكنيست بإبعاد النائبة حنين زعبى من الكنيست بغالبية 61 صوتا.

وكان رئيس الائتلاف الحكومى، زئيف إلكين، قد صرح فى وقت سابق بأنه من المحتمل أن يتم تأجيل اقتراح "قانون زعبى".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إنه كان من المفترض أن تصوت الكنيست اليوم على اقتراح القانون المذكور، والذى جاء بمبادرة من رئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء دافيد روتم، من حزب "يسرائيل بيتينو".

الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، كان أكد أنه يدعم اقتراح القانون، وردا على ذلك، قالت النائبة حنين زعبى، إن نتانياهو يؤكد للجمهور على ما نعرفه منذ زمن، وهو أن موشى فيجلين ليس الفاشى الوحيد فى الكنيست.



هاآرتس..

الرئيس الإسرائيلى: قانون يهودية الدولة يشكك بنجاح المشروع الصهيونى




قال الرئيس الإسرائيلى، رؤوبين ريفلين، إن اقتراح قانون "القومية اليهودية" قد يفسر كتشكيك فى نجاح المشروع الصهيونى، ويعرض إسرائيل لتشهير خارجى.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن ريفلين، قوله خلال فى افتتاح دورة استكمال للنيابة العامة فى مدينة إيلات، "إن إسرائيل هى الدولة القومية للشعب اليهودى"، وبحسبه فإن قلة، من الداخل والخارج، تشكك بذلك، وعليه، يتساءل عن جدوى اقتراح "قانون أساس: إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودى"، مشيرا إلى أن ذلك يشكك فى نجاح المشروع الصهيونى الكبير.

وأضاف أن هذا الاقتراح يدفع باتجاه البحث عن التناقض بين الطابع واليهودى للدولة وبين الطابع الديمقراطى، لافتا إلى أن هناك من يجد تناقضا بين "كون اليهود شعبا حرا فى أرضهم، وبين حرية جمهور آخر غير يهودى يعيش فى داخلنا".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة