الأردن يؤكد متانة ورسوخ العلاقات مع مجلس التعاون الخليجى

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 04:05 ص
الأردن يؤكد متانة ورسوخ العلاقات مع مجلس التعاون الخليجى ناصر جودة وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى
عمان أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودة، أمس الثلاثاء، على متانة ورسوخ وتميز العلاقات الأخوية بين الأردن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، قائلا "إن المملكة حريصة على الدوام لتعزيز وتوثيق عرى التعاون الأردنى – الخليجى، والعمل على تحقيق شراكة استراتيجية مميزة بين الجانبين".

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزارى المشترك الرابع بين وزراء الخارجية، فى دول مجلس التعاون ووزيرى خارجية الأردن والمغرب، الذى عقد فى الدوحة برئاسة وزير خارجية قطر محمد العطية ، والذى تم خلاله مناقشة العديد من القضايا التى تنظم علاقات التعاون بين المملكة ودول الخليج.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن جودة قوله "إن الإرهاب الذى تعانى منه منطقتنا يشكل تحديا كبيرا للعالم لقدرته على التغلغل فى المجتمعات واستغلال النزاعات الأمنية أو السياسية والتصدعات فى الوحدة الوطنية للدول".

وأضاف "إننا فى الأردن ، وكما أكد الملك عبدالله الثانى نرى من واجبنا الدينى والإنسانى أن نتصدى بكل حزم وقوة لكل من يحاول إشعال الحروب الطائفية أو المذهبية وتشويه صورة الإسلام والمسلمين ، لذلك فإن الحرب على هذه التنظيمات الإرهابية هى حربنا (حرب الإسلام المعتدل ضد الإسلام المتطرف وكل من يدعمه أو يتبناه)".

وتابع وزير خارجية الأردن"نحن مستهدفون ولابد لنا من الدفاع عن أنفسنا وعن الإسلام ومحاربة التطرف والإرهاب بمحاورة المختلفة سواء أكانت عسكرية أو أمنية أو أيدولوجية ".

وحول القضية الفلسطينية..شدد جودة على أنها تعد قضية العرب والمسلمين الأولى وتعتبر مصلحة وطنية عليا ، قائلا "إن القدس أمانة فى عمق ضميرنا" ، مؤكدا على أن الأردن سيستمر فى التصدى بشتى الوسائل للممارسات والسياسات الإسرائيلية الأحادية فى القدس الشريف والحفاظ على مقدساتها الإسلامية والمسيحية حتى يعود السلام إلى أرض السلام.

وشدد على أن التصعيد الخطير الذى تمارسه إسرائيل وخاصة فى الآونة الأخيرة مرفوض كليا ، وأن الأردن من منطلق الوصاية الهاشمية التى يتولاها الملك عبدالله الثانى على الأماكن الإسلامية والمسيحية مستمر فى التصدى لهذه الممارسات بكافة الوسائل الدبلوماسية والقانونية وخاصة من خلال عضويته فى مجلس الأمن الدولي.

وأشار جودة إلى أن المملكة أرسلت رسائل واضحة حول خطورة هذه الممارسات الإسرائيلية التى تؤجج العواطف والمشاعر الدينية حول العالم وعلى إسرائيل أن تاخذ الموقف الأردنى هذا على محمل الجد وبوضوح وأن تلتزم بالحفاظ على الوضع القائم فى الأماكن المقدسة وخاصة المسجد الأقصى والحرم القدسى الشريف.

ونوه بأن الأردن سيواصل حشد الجهود الدولية لإعمار غزة كما سيعمل لضمان عدم تكرار هذه الدائرة من العنف والحرب وانعدام الأمن للمنطقة بأسرها والذى لا يمكن معالجته إلا من خلال إنهاء السبب الجذرى للنزاع وهو الاحتلال باستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى ، لإيجاد حل دائم للمشكلة الفلسطينية والسماح لشعب فلسطين بإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية ، أعاد جودة التأكيد على موقف الأردن الداعى إلى ضرورة الحل السياسى للأزمة فى سوريا بما يحقن الدماء ويحقق الانتقال السياسى بما ينسجم مع الطموحات المشروعة للشعب السورى ويعيد الأمن والاستقرار لسوريا ويوفر البيئة اللازمة لعودة أبنائها اللاجئين إلى ديارهم.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة