موجز الاقتصاد.. بعثة صندوق النقد: الاقتصاد المصرى بدأ فى التعافى

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 05:49 م
موجز الاقتصاد.. بعثة صندوق النقد: الاقتصاد المصرى بدأ فى التعافى صندوق النقد الدولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة على رأسها إعلان بعثة صندوق النقد الدولى بيانا إيجابيا يؤكد تعافى الاقتصاد المصرى فى ختام زياراتها لمصر، فى إطار مشاورات المادة الرابعة من النظام الأساسى للصندوق، بهدف مناقشة التطورات الاقتصادية والمالية التى شهدتها البلاد.

وقال مستشار إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ورئيس بعثة الصندوق كريستوفر جارفيس، فى تقرير حول مهمة البعثة فى مصر، إن الاقتصاد المصرى بدأ يتعافى بعد أربع سنوات من البطء الاقتصادى، كما أن أعضاء البعثة لمسوا اٍجماعا وطنيا على ضرورة تبنى إصلاحات اقتصادية.

وأضاف جارفيس- الذى أجرى مشاورات مع المسئولين فى الحكومة المصرية والبنك المركزى- أن مصر تواجه العديد من التحديات من بينها زيادة معدلات البطالة والفقر وعجز الموازنة وانخفاض معدلات النمو. غير أن مسئول الصندوق أوضح أن الحكومة المصرية تدرك جميع تلك التحديات وأنها أعدت مجموعة من الأهداف الاقتصادية الملائمة تشمل زيادة معدل النمو وخفض معدلات التضخم بصورة مستمرة.
وأصدر مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية قرارا بإنشاء مكتب للضريبة على عوائد الأوراق المالية " ارباح البورصة " والمقررة بقانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 والمعدل بالقانون رقم 53 لسنة 2014، على أن يتبع المكتب فنيا وإداريا قطاع التحصيل تحت الضريبة ويكون مقرة في شارع عماد الدين بالقاهرة (مقر الإدارة العامة لمكافحة التهرب الضريبي بالجيزة أول.

ووفقا للبيان الصادر اليوم من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء برئاسة اللواء أبو بكر الجندي أصدر قرارا بأنه يستلزم على قطاعات التحصيل تحت حساب الضريبة وشركات الأموال والاستثمار والدمغة والمناطق الضريبية والمعلومات والأمانة العامة ومكافحة التهرب الضريبي والجهات المختصة اتخاذ الإجراءات الأزمة لتنفيذ القرار.

ارتفعت قيمة الصادرات المصرية لدول شرق أسيا لتبلغ 30.94 مليار جنيه عام 2013 مقابل 30.59 مليار جنيه عـام 2012، بنسبه زيــادة قـدرها 1.2٪ ومثلت هــذه الصادرات بالنسبة إلـى دول العالـم 15.6٪ عــام 2013 مقابل 16.4٪ عام 2012.

وأشار الجهاز، في بيان له اليوم الأربعاء، أن إجمالى قيمة الواردات من دول شرق أسيا بلغ 108.12 مليار جنيه عام2013 مقابل 102.71 مليـار جنيه قي العام السابق عليه بنسبة زيادة قــدرها 5.3٪، ومثلت هذه الواردات بالنسبة إلى دول العالم 23.7٪ عام 2013 مقابل 23.2٪ عام 2012
وقرر البنك المركزى المصرى اليوم، الأربعاء، مد فترة السماح للبنوك، لنسبة الغطاء النقدى على عمليات استيراد اللحوم والدواجن بجميع أنواعها والسكر بجميع أنواعه، والأدوية والمواد الغذائية، والأعلاف والأسمدة وألبان الأطفال، من الحد الأدنى للنسبة، والمقرر على العمليات الاستيرادية بغرض الإتجار، وذلك لمدة 6 أشهر، وحتى نهاية يونيو 2015، وذلك من الحد الأدنى لنسبة التأمين النقدى البالغ 50%، مع ترك الحرية للبنوك فى تحديد نسبة الغطاء، وبدون حد أدنى.

وبنهاية تعاملات البورصة ربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة 5.4 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 521.576 مليار جنيه، وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين الأجانب، في حين مالت تعاملات العرب والمصريين نحو البيع.

وتجاهلت مؤشرات البورصة دعوات جماعة الإخوان بالتظاهر الجمعة المقبلة، رافعين المصاحف، وهو استنكرته جميع القوى السياسية والوطنية.


- تقرير بعثة صندوق النقد: الاقتصاد المصرى بدأ فى التعافى

- مصلحة الضرائب تنشئ مكتبا خاصا بالضريبة على أرباح البورصة

- جهاز الاحصاء: ارتفاع صادرات مصر لشرق آسيا إلى 31 مليار جنيه في 2013

- البنك المركزى يمد فترة السماح للبنوك لتغطية استيراد اللحوم والأدوية

- البورصة تربح 5.4 مليار جنيه نهاية التعاملات وتتجاهل دعوات التظاهر

- موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا

- موجز الصحف المحلية: الحكومة تُسلم قانون تقسيم الدوائر فى 15 ديسمبر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة