على خطى "الإخوان".. قيادات "حماس" تهرب إلى تركيا.. وإسرائيل تحتج لدى "الناتو" لاحتضان إسطنبول قادة الحركة.. صحيفة عبرية: قيادات حماس تحظى بدعم "أردوغان" وتنشط تحت إشرافه

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 04:42 م
على خطى "الإخوان".. قيادات "حماس" تهرب إلى تركيا.. وإسرائيل تحتج لدى "الناتو" لاحتضان إسطنبول قادة الحركة.. صحيفة عبرية: قيادات حماس تحظى بدعم "أردوغان" وتنشط تحت إشرافه أردوغان مع قادة حماس خالد مشعل وإسماعيل هنية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على خطى جماعة "الإخوان" الإرهابية، وهروب قياداتها خارج مصر إلى قطر وتركيا، انتقل العديد من قادة حركة "حماس" فى قطاع غزة إلى تركيا والهروب إلى هناك.

وقالت صحيفة "يسرائيل ها يوم" الإسرائيلية، إن إسرائيل توجهت إلى حلف شمال الأطلسى "الناتو" برسائل رسمية احتجاجًا على احتضان تركيا العضو الأساسى فى الحلف لأعضاء حركة حماس، مضيفة أنه قبل وقت قصير طالبت تل أبيب "الناتو" باتخاذ خطوات عقابية ضد تركيا التى تحتضن قيادة حماس فى إسطنبول.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن حماس نقلت مقرها إلى العاصمة التركية هربا من سوريا، من دون وضع قيود على نشاطاتها، مضيفة أن إسرائيل قامت بنقل رسائل رسمية عبر قنوات مختلفة لحلف الأطلسى تندد بسلوك تركيا من جهة وتحتج على علاقتها بـ"منظمة إرهابية" من جهة أخرى.

وأضافت الصحيفة خلال تقريرها الذى نشرته اليوم، الأربعاء، تحت عنوان "غضب فى إسرائيل"، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أكدت أن القيادى فى حركة حماس، صالح العارورى، يرأس قيادة حماس فى تركيا.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن إسرائيل تنسب للعارورى الوقوف وراء هجمات كثيرة ضدها، لافتة إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية قد كشفت خطة لحماس تهدف إلى السيطرة على الضفة الغربية، موضحة أن العقل المدبر للخطة مستقر فى تركيا، وأن قوات الجيش الإسرائيلى قامت باعتقال 96 فلسطينيا فى الضفة الغربية لهم علاقة بالخطة.

وقال مسئول إسرائيلى لـ"إسرائيل اليوم"، إن قادة حماس فى تركيا تحظى بدعم الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، وتنشط تحت إشرافه، مضيفا أن أردوغان يدعم جماعة "الإخوان" بصورة علنية ولا مانع لديه من أن يحتضن "حماس" التى تعدها إسرائيل منظمة إرهابية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن العلاقات الإسرائيلية- التركية تشهد توترا عميقا منذ وقوع حادثة "أسطول المرمرة"، عام 2010، والذى اتجه إلى قطاع غزة لكسر الحصار الذى تفرضه إسرائيل على القطاع، وبعد أن تعرضت له قوات الأمن الإسرائيلية أسفرت الاشتباكات بين الجنود الإسرائيليين والناشطين على متن السفينة عن مقتل 9 مواطنين أتراك مما أدى إلى أزمة دبلوماسية كبيرة بين البلدين.

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

	جانب من تقرير الصحيفة العبرية
جانب من تقرير الصحيفة العبرية

	أردوغان مع قادة حماس خالد مشعل وإسماعيل هنية
أردوغان مع قادة حماس خالد مشعل وإسماعيل هنية

	جانب من تقرير الصحيفة
جانب من تقرير الصحيفة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة