موجز الاقتصاد.. الحكومة تتوصل لتسوية مع "الفطيم" بـ218 مليون جنيه

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 05:33 م
موجز الاقتصاد.. الحكومة تتوصل لتسوية مع "الفطيم" بـ218 مليون جنيه المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة على رأسها فعاليات الجلسة الثانية من الملتقى الأول لـ"بناة مصر" والذى أكد خلاله أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن قطاعى التشييد والبناء من أهم القطاعات التى ستشهد طفرة خلال الفترة المقبلة نتيجة الإعلان عن عدد من المشروعات القومية بالدولة، وارتفاع معدلات الاستثمار بتلك القطاعات، مشيرًا إلى أن المؤشرات الاقتصادية خلال الربع الأول من العام المالى الجارى أظهرت نموًا بنسبة 4.9% فى قطاعى التشييد والبناء مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأضاف العربى، أن الحكومة الحالية حريصة على مساندة شركات المقاولات للمساهمة فى استكمال المشروعات المتوقفة وتنفيذ المشروعات الجديدة وذلك من خلال سداد نحو 2.5 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى مستحقات متأخرة للشركات، مشيرًا إلى أن الحكومة شكلت لجنة لدراسة مستحقات المقاولين خلال هذا العام وأنه سيتم سداد دفعة للشركات خلال هذا العام قد تتجاوز 2.5 مليار جنيه فى حالة إثبات حجم المديونية المستحقة على الحكومة.

كما أكد الدكتور أشرف العربى، أن الحكومة الحالية، حريصة على مساندة شركات المقاولات للمساهمة فى استكمال المشروعات المتوقفة وتنفيذ المشروعات الجديدة، من خلال سداد نحو 2.5 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى مستحقات متأخرة للشركات.

وأشار العربى أن الحكومة شكلت لجنة لدراسة مستحقات المقاولين خلال هذا العام وأنه سيتم سداد دفعة للشركات خلال هذا العام قد تتجاوز 2.5 مليار جنيه فى حالة إثبات حجم المديونية المستحقة على الحكومة. وقال إن قطاعى التشييد والبناء من أهم القطاعات التى ستشهد طفرة خلال الفترة المقبلة نتيجة الإعلان عن عدد من المشروعات القومية بالدولة، وارتفاع معدلات الاستثمار بتلك القطاعات، موضحا أن المؤشرات الاقتصادية خلال الربع الأول من العام المالى الجارى أظهرت نموًا بنسبة 4.9% فى قطاعى التشييد والبناء مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتوصلت الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة البترول، إلى اتفاق مع قبرص لاستيراد شحنات من الغاز لسد الفجوة الحالية نتيجة زيادة الاستهلاك المحلى من الوقود.

وأعلنت مجموعة الفطيم العقارية، عن التوصل إلى اتفاق نهائى لتسوية أرض المجموعة بالقاهرة الجديدة مع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وهى الأرض المقام عليها مشروع كايرو فيستفال سيتى.

وتضمنت التسوية، تعديل عقد بيع الأرض وبموجبه ستقوم مجموعة "الفطيم بسداد" 218 مليون جنيه، لهيئة المجتمعات العمرانية دفعة واحدة منهم 86 مليون قيمة 3 أقساط قديمة على المجموعة للهيئة. من جانبه قال الدكتور محمد مكاوى العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية فى مصر، بأن الاتفاق النهائى شمل مصلحة الطرفين، ويؤكد على جدية الحكومة فى إرسال رسالة قوية إلى كل المستثمرين ويعلن عن رغبة الحكومة فى تحسين مناخ الاستثمار فى مصر فى الفترة المقبلة.

وعقد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مشتركة اليوم مع يورجوس لاكتروبيس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصى بهدف توثيق التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الطاقة اتفقا فيها بضرورة الإسراع فى المباحثات الخاصة بتصدير الغاز الطبيعى القبرصى لمصر.

وأعرب الوزيران عن الرضا التام عن التقدم الواضح فى التعاون بين البلدين فى قطاع الطاقة، كما يتضح فى الزيارات العديدة المتبادلة بين الوزيرين والمسئولين الحكوميين خلال هذا العام.

عادت مؤشرات البورصة للارتفاع الجماعى، باستثناء تراجع محدود للمؤشر الرئيسى، فى نهاية تعاملات، اليوم الثلاثاء، مدفوعة بعمليات شراء من قِبَل المستثمرين الأجانب، فى حين مالت تعاملات المصريين والعرب نحو البيع.
وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" متراجعا بنسبة 0.48%، فى حين ارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.12%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.87%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.44%.

وزير التخطيط: قطاع التشييد والبناء حقق نموا بنسبة 5% خلال الربع الأول


وزارة التخطيط: تسديد 2.5 مليار جنيه لشركات المقاولات العام الحالى


الحكومة تتوصل لتسوية نهائية مع "الفطيم" مقابل 218 مليون جنيه


وزارة البترول تتفاوض مع قبرص لاستيراد شحنات من الغاز


الحكومة تتوصل لتسوية نهائية مع "الفطيم" مقابل 218 مليون جنيه


البورصة تعود للارتفاع بنهاية التعاملات مع تراجع محدود للمؤشر الرئيسى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد سامى

هديتى للرئيس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة