تقرير تقصى حقائق ما بعد 30 يونيو عن اعتصامى رابعة والنهضة.. رصد مواجهات بميدان رابعة لمدة ١٣ ساعة.. ووجود أسلحة داخل الاعتصام واستخدام الأطفال كدروع بشرية.. وعدد قتلى فض الاعتصامين اقترب من ٧٠٠ فرد

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 03:42 م
تقرير تقصى حقائق ما بعد 30 يونيو عن اعتصامى رابعة والنهضة.. رصد مواجهات بميدان رابعة لمدة ١٣ ساعة.. ووجود أسلحة داخل الاعتصام واستخدام الأطفال كدروع بشرية.. وعدد قتلى فض الاعتصامين اقترب من ٧٠٠ فرد الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض رئيس لجنة تقصى الحقائق
كتبت نور على - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة عن ملامح التقرير النهائى للجنة المستقلة لتقصى الحقائق فى أحداث ما بعد 30 يونيو، والذى سيتم إعلانه غداً فى مؤتمر صحفى عالمى، أن إجمالى عدد القتلى خلال فض اعتصامى رابعة والنهضة، يقرب من 700 فرد.

وأشارت المصادر، إلى أن التقرير الذى رصد 13 ساعة من المواجهات بين الطرفين خلال فض اعتصام رابعة، يشير إلى أن الإخوان هم من بدءوا الاشتباكات مع قوات الأمن، وتعرض عدد من عناصر الشرطة لعمليات قتل فى الصباح، لافتا إلى أن التقرير يرصد بدء هذه المواجهات على أنها محاولة لكسر الشرطة كما حدث من قبل.

وتابع المصادر، إلى أن رد فعل الشرطة كان مبالغا فيه، لافتا إلى أن الأمن ساهم فى ترك الاعتصام فترة طويلة، ولم يستخدم أساليب متتابعة للفض بأقل الخسائر، مشيرا إلى أن الشرطة كان أمامها فرصة لفتح 6 ممرات لكنها لم توضح علامات للمعتصمين كدلالة، لأن تلك الممرات آمنة، وأن ما حدث من جانب الشرطة إهمال وليس تعمدا.

وأضاف أنه تم رصد أسلحة من مختلف الأنواع لدى المعتصمين فى اعتصام رابعة كالرشاشات والقنابل وأسلحة آلية، نافيا أن تكون الشرطة هى من وضعت الأسلحة لإثبات الاتهام ضد المعتصمين، وأن المعتصمين استخدموا الأطفال كدروع بشرية ودعاية.

من جانبه قال الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض، رئيس لجنة تقصى الحقائق، إن المؤتمر الذى سيبدأ الساعة 11 بعرض فيديو للأحداث التى كانت محل تحقيق من قبل اللجنة، على تبدأ الكلمات بالدكتور فؤاد رياض، رئيس اللجنة يليها كلمة نائب رئيس اللجنة إسكندر غطاس يليها الأمين العام المستشار عمر مروان.

وتابع أن اللجنة وجهت دعوة لشخصيات سياسية، من بينها عمرو موسى ود. بطرس بطرس غالى، ومصطفى الفقى، ومنظمات المجتمع المدنى لحضور المؤتمر الصحفى العالمى المقرر غدا فى الساعة 11 صباحا للإعلان عن نتائج التقرير النهائى للجنة.

وأوضح "رياض" فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن المؤتمر سيشهد عرضا لفيديو حول الأحداث التى تضمنتها ملفات عمل اللجنة البالغة 11 ملفا، قبل أن يلقى رئيس اللجنة كلمته حول عمل اللجنة والتوصيات التى شملها التقرير.

ولفت "رياض" إلى أن المؤتمر سيشهد ترجمة إلى اللغة الإنجليزية لإطلاع المراسلين الأجانب على نتائج التقرير، منوها إلى أنه سيتم أيضا تسليم الصحفيين ملخصا تنفيذيا للتقرير الذى سلمته اللجنة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم الأحد الماضى.


موضوعات متعلقة:

مصادر: تقصى حقائق 30 يونيو تكشف سقوط 618 قتيلا من المتظاهرين والشرطة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة